تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

من المقرر أن تحسم فتوى سوف تصدر لاحقًا من وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية أزمة ماء الشعير (البيرة غير الكحولية)، بعد أن رفع اجتماع من ممثلي بلدية الكويت ووزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للصناعة ومعهد الأبحاث العلمية، ووزارة الصحة بطلب إلى الوزارة بالفتوى الصريحة والشرعية عن نسبة الكحول في ماء الشعير التي سمحت وزارة التجارة بدخولها إلى البلاد في يناير 2000 الماضي، ثم عادت بلدية الكويت من أيام فأصدرت قرارًا بعدم الإفراج عن الشحنات الموجودة منه حاليًا في الجمارك، بل ومصادرة ما هو موجود منه في الأسواق والجمعيات التعاونية، مما سبب أزمة كبيرة للشركات الموردة إلى البلاد، تتضارب البيانات حول حجم هذه النسبة ومدى شرعيتها.

فقد صرح الدكتور علي العمير -مدير المختبرات التحليلية بمعهد الكويت للأبحاث العلمية- بأن هناك نسبة من الكحول موجودة في البيرة المستوردة بجميع أنواعها والمصرح بتناولها داخل البلاد، مشددًا على أن هذه النسبة من الكحول لا طعم ولا رائحة لها، كما لا تحدث تأثيرًا خلال استكمالها حتى لو تم تناول كرتونات كاملة من أحد أنواعها سواء بسواء، بربيكان أو موسى أو سان ميجل أو جلدر أو جيفر أو سيتا أو بكس.

وأضاف أن المعهد أجرى فحصًا على البيرة المستوردة من السعودية فوجد فيها نسبة 0.05 من الكحول، معتبرًا إياها نسبة طبيعية، وسمحت بها السعودية لإيمانها بعدم تأثيرها، مشيرًا إلى أن نسبة الكحول الموجودة حاليًا في البيرة المصنَّعة خصيصًا للسعودية والكويت جاءت نتيجة شفط الكحول من البيرة لتصديرها لتلك الدول أو أن تكون هناك إضافات لحفظها أثناء تصنيعها إذا كانت خالية فعلاً من الكحول، فتكون نسبة الكحول قليلة جدًا فيها، ولا تتجاوز في البربيكان وموسى 0.0410.

وفي الوقت نفسه .. أكّد كتاب رسمي صادر من مختبر وزارة الصحة أن البيرة المستوردة تحتوي على نسبة من الكحول مضرّة بالإنسان ومخالفة لقرارات وزارة التجارة والصناعة عبد الوهاب الوزان في هذا الشأن.

وفي سياق متواصل .. عقد مستوردو ماء الشعير اجتماعًا تنسيقيًا فيما بينهم لمواجهة الحملة ضدهم، ومحاولة ثني بلدية الكويت عن قرارها بعدم الإفراج عن الكميات الموجودة منه الجمارك، مشيرين إلى أن جميع علب ماء الشعير التي تم فحصها في مختبرات وزارة الصحة المستوردة من المملكة السعودية لفحصها، وأخذ الموافقة الرسمية على استيراد كميات كبيرة منها، من دول المنشأ في العالم.

ويذكر أن الطلب على ماء الشعير يلقى إقبالاً كبيرًا منذ دخوله إلى الكويت، ومنذ صدور القرار بالسماح بهذا المشروب، وقد تمكَّن التجار من إدخال 7 أنواع أوروبية ونوع مصري وآخر أردني إلى البلاد، لتأخذ مسارًا وتتحول إلى قضية رأي عام ما بين معارض استنادًا إلى وجود نسبة من الكحول ومؤيد بدعوى أن هذه النسبة غير مسكرة وتسمح بها جميع الدول الإسلامية

===========================

ـ[المستكشف]ــــــــ[28 - 03 - 04, 11:42 ص]ـ

إخواني الكرام:

هل هذا الموقع

http://www.rense.com/general50/class.htm

يفيد أن مشروب الكولا فيه مواد حيوانية؟

أرجو من يعرف الإنجليزية أن يترجم والله يأجره، لأن الأمر هام جدا بالنسبة لعدد كبير من أسرتي.

وإن ثبت ذلك، فهل في هذا محذور شرعي؟

ـ[أبو عمر السمرقندي]ــــــــ[11 - 10 - 04, 02:32 م]ـ

إخواني الكرام:

يفيد أن مشروب الكولا فيه مواد حيوانية؟

لأن الأمر هام جدا بالنسبة لعدد كبير من أسرتي.

وإن ثبت ذلك، فهل في هذا محذور شرعي؟

- مشروب الكوكا كولا كالبيبسي فيه الكافيين، وقد ظهرت قريباً نوعية من الكوكاكولا زعموا أنها منزوعة الكافيين.

- وقد تقدَّم الكلام في التعقيبات السابقة حول حكم المواد التي فيها الكافيين من حيث الكثرة والقلة والتأثير وعدمه ثم الحكم عليه.

وليُقس ما لم يُقل على ما قيل ...

- وبالله تعالى التوفيق.

ـ[المسيطير]ــــــــ[30 - 10 - 04, 12:00 ص]ـ

جزى الله الإخوة الأفاضل خير الجزاء على ماأثروا به الموضوع، وأخص الشيخ / اباعمر السمرقندي حفظه الله تعالى، وهذا طرح وجدته في إحدى المنتديات لعله يضيف شيئا، قال كاتبه:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير