تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[09 - 01 - 04, 11:55 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين

جزاكم الله تعالى خيرا الأخ أيوب والأخ حامد الحنبلي.

الحديث عند البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى في الوضوء وعند البيهقي في الكبرى 1/ 57 والشعب 3/ 16 والطبراني في الأوسط برقم 1975فيما أعلم، وسئل عنه أبو حاتم رحمه الله تعالى كما في العلل 1/ 68 فبين خطأ ليث فيه ولم يشر إلى هذه الجملة.

قال الحافظ رحمه الله تعالى ولم أر هذه الجملة في رواية أحد ممن روى هذا الحديث من الصحابة وهم عشرة ولا ممن رواه عن أبي هريرة غير رواية نعيم هذه والله أعلم وذكر الأخ حامد أن رواية كعب عند الإمام أحمد رحمه الله تعالى فاتت الحافظ. وهو كذلك.

ورواية ليث سئل عنها أبو حاتم عليه رحمة الله قال أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم رحمه الله تعالى سألت أبي عن حديث رواه مطلب بن زياد عن ليث عن طاوس عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أنتم الغر المحجلون من آثار الطهور فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل. قال أبو محمد قال أبي: إنما هو ليث عن كعب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

قلت وليث فيما أرى بريء من هذه الرواية والحمل فيها على المطلب بن زياد والله تعالى أعلم.

مما يهمني هو هل نستطيع أن نقول إن الإمام البخاري رحمه الله يعلم كونها مدرجة لكن من عادته أن لا يبين ما هو ظاهر مثل هذا بدليل الرواية التي ذكرتها في بد الوحي.

وجزاكم الله تعالى خيرا أخوكم أبو بكر.

ـ[حامد الحنبلي]ــــــــ[10 - 01 - 04, 12:09 ص]ـ

أيضا كعب المدني الذي في رواية ليث: مجهول كما قال الحافظ ابن عبد الهادي في شرح علل ابن أبي حاتم (ص246) ونقل ذلك عن أبي حاتم والترمذي

ـ[عبدالله الحسني]ــــــــ[10 - 01 - 04, 01:31 ص]ـ

الأخ المبارك حامد

جهد مشكور، بارك الله فيك ونفع بك ..

ـ[ايوب]ــــــــ[14 - 01 - 04, 11:13 م]ـ

الاخ/حامد

شرح الشيخ/عبدالكريم الخضير للحديث موجود على الرابط

http://www.islamway.com/bindex.php?section=lessons&lesson_id=17066&scholar_id=423&series_id=728

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[15 - 01 - 04, 12:25 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله تعالى خيرا أخي أيوب

الرابط لا يعمل

ـ[ايوب]ــــــــ[15 - 01 - 04, 05:14 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته

الاخ/ ابوبكر الحمصي

الرابط يعمل حاولـ مرة أخرى

ـ[مسلم الحربي]ــــــــ[16 - 01 - 04, 05:29 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته0

وهذا تعليق لطيف لشيخ الإسلام ابن تيمية حول ذلك ذكره في كتابه قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة- تحقيق الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي (ص/200 - 201)

قال رحمه الله تعالى:

وكان أبو هريرة يغسل يديه إلى العضد في الوضوء ويقول: من استطاع أن يطيل غرته فليفعل0

وروي أنه كان يمسح عنقه ويقول: هو موضع الغل0

فإن هذا وإن استحبه طائفة من العلماء اتباعًا لهما، فقد خالفهم في ذلك آخرون وقالوا: سائر الصحابة لم يكونوا يتوضئون هكذا، والوضوء الثابت عنه صلى الله عليه وسلم الذي في الصحيحين وغيرهما من غير وجه ليس فيه أخذ ماء جديد للأذنين، ولا غسل ما زاد على المرفقين والكعبين، ولا مسح العنق، ولا قال النبي صلى الله عليه وسلم: من استطاع أن يطيل غرته فليفعل0

بل هذا من كلام أبي هريرة، جاء مدرجًا في بعض الأحاديث، وإنما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إنكم تأتون يوم القيامة غرًّا محجلين من آثار الوضوء)) 0 وكان صلى الله عليه وسلم يتوضأ، حتى يشرع في العضد والساق، فقال أبو هريرة: من استطاع أن يطيل غرته فليفعل0 وظن من ظن أن غسل العضد من إطالة الغرة، وهذا لا معنى له فإن الغرة في الوجه لا في اليد والرجل، وإنما في اليد والرجل الحجلة0 والغرة لا يمكن إطالتها، فإن الوجه يغسل كله، لا يغسل الرأس، ولا غرة في الرأس، والحجلة لا يستحب إطالتها، وإطالتها مثلة0

ـ[هلال بن بلال]ــــــــ[16 - 01 - 04, 06:42 م]ـ

بسم الله .. والحمد لله

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن أمتي يأتون يوم القيامة غراً محجلين،من أثر الوضوء، فمن استطاع منكم أن يُطيل غُرّته فليفعل» متفق عليه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير