تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فوائد من كتاب الاحكام لابن حزم الظاهري ,,,,]

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[28 - 01 - 04, 10:52 ص]ـ

لاشك ان الامام ابن حزم الظاهري ممن رزقه الله فقها و دينا وعلما و لولا ما ركن اليه و حكم به من انكار القياس لما أختلف فيه اثنان لكن لله الامر من قبل ومن بعد.

وهذه بعض الفوائد من كتابه العجاب الاحكام في أصول الاحكام الذي قرر فيه اصوله وابان عن قواعده وقرر مسائله انتقيت منه بعض الفوائد التى عج بها اهذا السفر وفاض بها هذا البحر.

اكتفيت فيها بالاشارة الى موضع الفائدة لمشقة الكتابة. نسأل الله ان ينفع بها كاتبها وقارئها. والله الهادي الى سواء السبيل.

الفائدة الاولى:

صحيفة رقم 16 - حول مدركات العقل وان المقدمات وان كانت يقينية قطعية فقد يدخل الخطأ من طولها وتشعبها كما هو الحساب فأنه قطعي 1+1=2 الا انه مع تعدد الحساب وكثرة الارقام يدخل الخطأ.

* وهذا لعمري جبروت فكري لايدرك قعره ولايتوصل الى سنمه.

ثم المح الى ان الحس قد يخطئ وهو قطعي ايضا , وهذه عينها مقالة دريكارت التى فزع العالم فرحا بها وقد سبقه ابن حزم مع الفارق الكبير في التقرير فذاك بقررها تقريرا باطلا وابن حزم تقريرا صحيحا فصيحا.

الفائدة الثانية: صحيفه 26:

الحجة امضى من السنان واثرها اعظم من أثره وهو من الجهاد ثم ذكر حديث (جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم - والسنتكم -) وقال هو غاية في الصحة.

الثالثة:

صحيفه 33 السريانية هي أصل اللغات , ثم مبحث في أن اللغة العربيه ليست هي أفضل اللغات!!

والتعقيب (ان نقول بل هي أفضلها ومن الادلة عليه قول الله (بلسان عربي مبين) فوصفه الله انه مبين فصيح وهذا يشمل اللفظ والمعنى اما بيان المعنى فهذا لابد ان يكون مشتركا في جميع اللغات التى بعث الله بها رسله لان بيان الحجة أساس الرسالة. أما المبنى فلم يرد الثناء على لغة أخرى بتمام مبانيها. انما اقتضى العقل تمام معانيها لحجة الرسالة فيقى الثناء على المبنى قاصرا على هذا الكتاب العزيز. واللغة التى انزل بها وهي العربية.

ومن الادلة على ذلك انها حجة الرسول الخالدة , ومن الادلة على ذلك الحس وثبات عجائبها واتساع الفاظها بما لاتجده (جزما في لغة أخرى) وهذا كالقطعي عند ارباب البيان حتى ممن هم من اهل اللغات الاخرى كابن المقفع وغيرهم.

الرابعة:

الرد على من أنكر المناظرة وأهميتها بل و وجوبها صحيفه 28.

الخامسة:

حد الجسم.

السادسة:

صحيفه 73 صفة قيام الحجة؟

السابعة:

صحيفه 112 الرد على من قال (ان حديث الاحاد لايقبل اذا كان مما تعم به البلوى) ثم سرد بعض السنن التى غابت عن كثير من الصحابه رغم انهامما يعم به البلوى في الصلاة وغيرها. وهو مبحث مهم جدا.

الثامنة:

الرد على تقسيم الحديث الى فضائل واحكام. 137

التاسعة:

أنكار ابن حزم لعلم العلل حيث قال ((فأذا روى العدل عن مثله خبرا يبلغ به الى النبي صلى الله عليه وسلم وجب الاخذ به ... سواء ارسله غيره أو وقفه وانم االشرط العدالة - والتفقه - فقط .... وان العجب ليكثر من قوم من المدعين ... ثم يعللون الاحادي ثالصحاح بقولهم: هذا لم يروه الا فلان ولم يعرف له مخرج من غير هذا الطريق)).

العاشرة:

خطأ من قال ان هناك خصوص يراد به العموم صحيفه 392.

الحادبة عشر:

من المواضع التى خالف ابن حزم فيها اصحابه الظاهرية في الاصول.

وهي مسألة أقل الجمع و أخذ فيها بقول الشافعي وانه اقل الجمع ثلاثة صحيفه 421.

يتبع بأذن الله.

ـ[أبو عمر الدوسري]ــــــــ[23 - 11 - 06, 12:43 م]ـ

واصل بارك الله فيك ..

ـ[ابو بكر جميل بن صبيح]ــــــــ[29 - 11 - 06, 12:28 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير