تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

نعم أخي فأنا أريد كتاب للمفتى به في المذهب بالدرجة الأولى و كتاب البغا صغير جدا و لكنه ينفع ولكن لا يغني

ــــــــــــــــــــ

أخي زياد // أين أجد كتاب الغماري؟ و هل هو جيد في بابه؟

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[16 - 05 - 04, 02:12 ص]ـ

الاخ الحبيب محمد رشيد كتاب الغماري كما ذكرت لك قريب من كتاب البغا مع الانتباه لامرين قد لاينتبه اليهما المطالع للكتابين حال المقارنة:

1 - متن ابي شجاع او سع والعمدة عليه عند الشافعيه أكثر من الرسالة عند المالكيه وبالتالى سوف يؤثر على المستدل للمتن.

2 - تخصص الغماري في الحديث أثر على طريقة التدليل , ولذا فقد سلك الغماري في التدليل مسلك الاستدلال بالاحاديث مع التوسع في قليل جدا من المواضع.

بخلاف البغا الذي سلك مسلك الفقهاء فيحتج بالاية والاجماع والقياس وغيرها.

ولكن هما متقاربان جدا بالطريقة والمقصد.

وعليه فكتاب الغماري سوف يعينك على مقصدك.

وقد قال الغماري في أول كتابه: ((فأني كنت وضعت على رسالة ابن ابي زيد كتابا خرجت فيه دلائل ما اشتملت عليه من الفروع الفقهيه وأطلت فيه بأيراد أكثر الاحاديث الواردة وسمته تخريج الدلائل)).

ثم قال: ثم رأيت الاقتصار على حديث او أثنين مع الاشارة الى ما في الباب أسهل للتحصيل وأقرب للتناول فاختصرته في هذا الجزء وسميته مسالك الدلالة على مسائل الرسالة.

ثم بين انه حذف بعض المتن الذي لايحتاج الى دليل.

ومن هنا ترى ان التخصص قد أثر على الغمارى فمال الى تقرير الدلائل الحديثيه مع انه يخالف احيانا كما في قول ابن ابي زيد: ((ومن قال على عهد الله وميثاقه .. )) قال الغماري لان الميثاق بمعنى العهد والعهد يمين لقوله تعالى: (وأوفوا بعهد الله أذا عاهدتم ولاتنقضوا الايمان) ... الخ.

ومثل ذلك عند قول ابن ابي زيد: (وإن زوجها البعيد مضى ذلك)

قال الغمارى: لأن الولاية ثابتة له وأنما قدم الاقرب ابتداء لان النكاح يراد منه دفع العار والقريب اولى فيه من البعيد ... الخ.

على العموم يغلب على ظني انه يوافق شرطك وقد طبع الكتاب طبعة أخيرة للمكتبة العصرية وهي جيدة وهو في مجلدة لطيفة وهاتفهم: 07 720624 لبنان.

تصحيح: عزيز ايغزير.

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[16 - 05 - 04, 05:20 ص]ـ

بارك الله تعالى في جهودكم أخي زياد

و رزقك من واسع علمه

و أفاض عليك من فيض غفرانه

و الله إني لأستبشر بمشاركاتك معي لأني حينها يغلب على ظني الخروج بالفائدة المرجوةو أن مطلبي لا يضيع هباءا ككثير من المواضيع

و الحمد لله رب العالمين

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

أخوك المحب // محمد رشيد

ـ[تقويم النظر]ــــــــ[16 - 05 - 04, 12:25 م]ـ

اري أن الإخوة إستطردوا الي بقية المذاهب ولعله يكون لكل مذهب موضوع خاص به.

أما عن المذهب المالكي فبعد أن نخرج كتب الخلاف العالي كالذخيرة فإن المذهب المالكي من أقل المذاهب إستدلالا بالحديث في كتبه الفقهية

ولك أن تتصفح كتاب الحطاب تصفحا بسيط

لكن من المالكية من صنف في ادلة المالكية

وسبق أن ذكر الإخوة كتاب أحمد الغماري مسالك الدلالة مع التحفظ من كون الغماري مالكي المذهب أم لا

ومن الكتب أيضا كتاب فتح الرحيم على فقه الإمام مالك بالأدلة لمحمد بن أحمد الملقب بالداه الشنقيطي وهو كتاب جيد

وثمت كتاب آخر لنفس المؤلف السابق أقصد محمد أحمد الداه باسم الآيات المحكمات في التوحيد والعبادات والمعاملات وهذا الكتاب يذكر الآيات المستدل بها في الفقه ويشرحها ويتوسع في الشرح بينما الكتاب الاول يذكر متنا فقهيا ثم يذكر الايات ثم الاحاديث والاثار فهو اوسع من الايات المحكمات في الاستدلال.

وهناك كتاب آخر طبعه الشيخ عبد الله الانصاري رحمه الله الذي في قطر في ثلاثة أجزاء في ادلة المذهب المالكي لكن لا يحضرني أسمه وهو كتاب نافع وان لم تخني الذاكره فهو في أدلة خليل


وعموما من أراد ادلة المذهب المالكي فهي مجموعه في شروحهم الحديثية أكثر منها في شروحهم الفقهية أمثال شروح مسلم وشروح الموطء ففقه المالكية وأدلتهم فيها. وسلمتم

ـ[أبوالخيرالحنبلي]ــــــــ[16 - 05 - 04, 08:56 م]ـ
الحمد لله
أيها الإخوة الفضلاء هناك كتاب شيخنا مواهب الجليل من أدلة خليل لشيخنا العلامة أحمد بن محمد الأمين بن أحمد الجكني الشنقيطي وشهرته الشيخ أحمد بن احمد والكتاب في أربعة مجلدات وحدثني الشيخ قائلا لم أجد من استدل للمذهب فصنعت الكتاب وشيخنا أمد الله في عمره موجود ولكن الكتاب طبعه الشيخ عبد الله بن ابراهيم الأنصاري في قطر وهي طبعة محدودة وقد جاء أحد الأفاضل من أفريقيا لشيخنا وطلب نسخة لطباعة الكتاب فأعطاه الشيخ نسخته الخاصة والله أعلم وتوجد نسخة من الكتاب في مكتبة المسجد النبوي داخل المسجد النبوي لمن الااد الاطلاع عليها
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير