تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[08 - 02 - 05, 12:35 ص]ـ

جزاكم الله خيرا أخي الحبيب (عبداالله) على التنبيه والافادة.

لان الاعتراضات السابقة المذكورة تصح في حق من قال بانها ركن اما من قال انها واجبة فلايعترض عليه، لان القيام ركن والفاتحة عنده واجبة.

غير ان المقام الذي يحتاج تحرير هو القول بأن الفاتحة في حق المأموم (واجبة) لا ركن.

ـ[باز11]ــــــــ[08 - 02 - 05, 07:44 ص]ـ

الأخ الشيخ زياد العضيلة

لقد قرأت نص إجابتك على سؤال السائل وهو الجزء المتعلق بواقعة الحال، وقد استشكلت كلامك جدا حتى العبارات التي ذكرتها كالظاهر والأظهر والراجح ..... استشكلتها.

فأرجعوا مراجعة المسألة في كتب الفقه المعتمدة كالمغني والمجموع والمنهاج.

فإن المعتمد عند الشافعية أن المأموم يجب عليه قراءة الفاتحة في كل ركعة وأن الإمام لا يتحمل الفاتحة عن المأموم البتة إلا إذا كان مسبوقاً بحيث لا يمكنه قراءة الفاتحة.

قال النووي رحمه الله في المنهاج (ص 77مع السراج): " ولو علم المأموم في ركوعه أنه ترك الفاتحة أو شك لم يعد إليها، بل يصلي ركعة بعد سلام الإمام ".

وللمسألة فروع في مظانها.

وعند الشافعية وجه وهو أن الركعة لا تدرك بالركوع فتجب القراءة على المأموم سواء كان مسبوقا أو غير مسبوق، وهذا الوجه رجحه جماعة من أهل المذهب واختاره التقي السبكي وغيره من فقهاء الشافعية، وهو منقول عن طائفة من الصحابة والتابعين، وهو مذهب البخاري وابن خزيمة ولبعض أهل العلم مصنفات في هذه المسألة كالشيخ عبد الرحمن المعلمي ورسالته مطبوعة.

والمعتمد في مذهب الشافعية أن الإمام لا يسجد إلا لسهو نفسه، والمأموم لا يسجد لسهو ه.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[08 - 02 - 05, 07:57 ص]ـ

الأخ باز، لو قرأت الردود بارك الله فيك علمت ان الكلام الذي ذكرته قد ذكر قبل تسجيل دخولكم الملتقى ولو طالعت الموضوع مجرد مطالعة عابرة لوجدته ظاهرا بينا لايحتاج الى تدقيق وهذا نص احد الردود:

ولهذا ذهب كثير منهم الى وجوب القراءة قبل الركوع مع الامام وعدم صحة الركعة إن لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب، و منعوا من استدلال الجمهور بالحديث، وذكرو انه ليس فيه انه لم يعتد بهذه الركعة، لان اللفظ فيه ولا تَعُد وليس لاحد ان يعود لما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم (أما لفظة ولا تُعٍد ففيها ضعف).

وحكى البخاري هذا المذهب عن ابي هريرة وغيره ونصره كما في (جزء القراءة خلف الامام) وقال به جمهرة من أهل العلم ممن بعدهم من أرباب المذاهب وغيرهم. وذكر الشوكاني انه صنف في نصره رسالة ردا على من نصر قول الجمهور في الاخذ بظاهر الحديث.

وقد ذهب الشافعية (وهم يوجبون الفاتحة في الركعات) الى ما ذكرتم وان الفاتحة لاتسقط في النسيان ويلزم المأموم ان يعيد الركعة ولكن ليس عليه سجود سهو لانه قد (سها) خلف الأمام.

ولكن تسقط قراءة الفاتحة عند ادارك الركوع عندهم لحديث ابي بكرة لرضى الله عنه.

.

فلو تتكرمون بقراءة الردود قبل الرد بل أن السائل قد ذكر هذا في سؤاله فهو لايسأل عن حكم النسيان ففي أصل الموضوع:

(قال الأخ إنه يرى وجوب قراءة الفاتحة خلف الإمام كما هو مذهب إمامنا الشافعي رحمه الله تعالى

فإذا نسي قراءة الفاتحة في ركعة ما خلف إمامه لزمه الإتيان بركعة بعد الإمام.

المسألة: هل له أن يقلد الحنفية ـ مع أنه يرى ضعف قولهم ـ في هذه الركعة التي لم يقرأ فيها الفتحة ويسلم مع الإمام ولا يأتي بركعة).

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[08 - 02 - 05, 08:23 ص]ـ

على ما أذكر فقد نقل الإمام أحمد إجماع الناس على أن قراءة الفاتحة خلف الإمام غير واجبة. يعني الخلاف في الأفضل. وبذلك لا بأس إن نسي الشافعي قراءة الفاتحة خلف الإمام.

ـ[باز11]ــــــــ[08 - 02 - 05, 09:12 ص]ـ

الأخ المتمسك بالحق.

لقد استشكلت الإجابة الغريبة التي تفضل بها الشيخ زياد حفظه الله، فكان إجابتي، ولعلك إذا رجعت إلى نص عبارة الشيخ زياد لحصل لك ما حصل لي، وأشكرك على تعقيبك.

ـ[باز11]ــــــــ[08 - 02 - 05, 09:16 ص]ـ

الأخ المتمسك بالحق.

لقد استشكلت الإجابة الغريبة التي تفضل بها الشيخ زياد حفظه الله، فكان إجابتي، ولعلك إذا رجعت إلى نص عبارة الشيخ زياد لحصل لك ما حصل لي، وأشكرك على تعقيبك. أما نقل الأخ محمد الأمين عن الإمام أحمد أن الناس أجمعوا على أن قراءة الفاتحة غير واجبة، ثم قال: يعني الخلاف في الأفضل، وبذلك لا بأس إن نسي الشافعي قراءة الفاتحة خلف الإمام.

وأقول له: إن الإجماع المذكور ويكفي للأخ محمد الأمين مراجعة جزء القراءة خلف الإمام للبخاري ونحوه، فالبأس موجود عند الشافعية، والركعة لاتحسب للمأموم، أما إن عزوت قولك لغير الشافعية فيمكن المسامحة

ـ[المقرئ.]ــــــــ[08 - 02 - 05, 02:13 م]ـ

جزاك الله خيرا على الإفادة

وعليه فالشيخ يجري قراءة الفاتحة للمأموم مجرى بعض الألفاظ عند الحنابلة كما التسبيح في السجود والركوع وألفاظ التكبير وقول رب اغفر لي ونحوها فإن الإمام يتحملها عن المأموم إذا تركها سهوا

لعل هذا نظر الشيخ والله أعلم

ــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ باز: كلام الشيخ زياد ظاهر في نظري وأوضح ما أردتم ولا أدري ما وجه الاعتراض عليه

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير