تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المذهب الظاهري و مذهب ابن حزم و الظاهرية المتأخرة]

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[09 - 08 - 04, 09:58 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أما بعد،، ففي موضوع إبطال أدلة القياس و الرأي ذكر أخونا زياد التفريق بين مذهب الظاهرية ومذهب ابن حزم، بل و بين مذهب ابن حزم و بين من جاء بعده

فقال حفظه الله تعالى:

((المشكلة في الانتساب الى المذهب الظاهري ان الكثير من المنتسبين اليه يظلمونه و يشوهون صورته.

وقد يكون سبب هذا اندارس المعالم الاساسية للمذهب الظاهري الا بعضها على طريقة ابن حزم وهو قد خالف اصحابه في بعض الاصول والفروع.

فيحسن ان يسمي متأخروا المنتسبين الى الظاهرية بالحزمية دون الظاهرية.

والشوكاني ليس بظاهري وان كان فيه ميل الى طريقتهم لكنه ليس (بظاهري). وقد شنع على الظاهرية في ارشاد الفحول.

واعمال العقل في الدين امر لاينفك عنه مسلم فضلا عن عالم.

فتحقق مناطات المسائل فيه اعمال للعقل، فالقاضى قد ُامر ان لا يحكم الا بقول شاهدين عدلين، ومعرفة عدل الشهود امر يستخدم فيه العقل فتحقيق مناط الحكم امر لابد فيه من استخدام الرأى.

بقى معرفة الحكم فيدخل فيه العقل ايضا ويدخل فيه القياس. وشذوذ الظاهرية فيه امر فر منه بعض الظاهرية.

أما ابو محمد بن حزم ففر الى المنطق وقياساته المنطقية لانه وجده ملاذا له للحكم دون اعمال القياس.

وخلف من بعده خلف لم يأخذوا بالقياس الفقهي ونازعوا المنطقي، فضاعت اصولهم وتشوهت معالم مذهبهم.

فلم يسلكو طريقة ابن حزم، ولم يسلكوا طريقة أبي سليمان داود.))

و الكلام مفهوم

و لكن نرجو من شيخنا الكريم و ممن له دراية بالموضوع أن يفيدونا فيه أكثر، و يبينوا لنا ملابسات هذا الأمر، و ما هي أسباب هذا التطور و الانتقال الفكري

ومن أي الأقسام هذه الظاهرية الآن المنتشرة بيننا نحن طلبة العلم من السلفيين .. و استنكار الفقه الأول

و جزاكم الله تعالى خير الجزاء

أخوكم المحب / محمد رشيد

ـ[مبارك]ــــــــ[10 - 08 - 04, 01:45 ص]ـ

الأخ محمد رشيد الرجاء أن تغفل هذا الموضوع وتترك الظاهرية وشأنها، وخليك مع المذهب الحنفي، ودعك من الظاهرية. والعجيب أنك تقول عن نفسك بالسلفي وأنت في مشاركة من قبل تصففهم بالمتسلفه وتثني على عدو السلفية الشيخ البوطي وكتابه (اللامذهبية اخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية) وتقول عنه أي البوطي أجاد وأفاد في الرد على المحدث الألباني حول التقليد والاتباع وما أدري هل اطلعت على كتاب الشيخ العلامة صالح الفوزان في دحض هذا الكتاب أم لا؟!

وتلمز الإمام الشوكاني والصنعاني بقولك: مما هو إلا الهوس الاجتهادي الذي اسقط هيبة هؤلاء من نفوسنا، وجعل الأخ الذي يدرس على الطريقة الشوكانية والصنعنانية. كأنك لا تدري أن طريقة الشوكاني والصنعاني ماهي إلا الكتاب والسنة وطرح التقليد وهذه منقبة أي منقبة قال شيخنا الإمام الألباني: وعليه؛ فإن من تمسك بكل ماثبت في السنة ولو خالف بعض أقوال الأئمة لا يكون مُبايناً لمذهبهم، ولا خارجاً عن طريقتهم، بل هو متبع لهم جميعاً، ومتمسك بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها، وليس كذلك من ترك السنة الثابتة لمجرد مخالفتها لقول بعضهم، بل هو عاصٍ لهم ومخالفٌ لأقوالهم.

أما رأينا في الأئمة المجتهدين أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وإسحاق وأبي ثور والأوزاعي وداود وابنه محمد بن داود وابن جرير والمروزي وابن المنذر وابن حزم والبيهقي وابن عبدالبر وغيرهم رضي الله عنهم جميعاً،فهو إننا نُجلهم ـ شَهِد َ الله ـ عظيم الإجلال، ونحبهم شديد الحب، ونعدهم أئمةً لنا، وقدوة حسنة وسلفاً صالحاً لنا، أدَّوا الأمانة، ونصحوا الأمة، وقاموا بما أوجب الله عليهم كاملاً غير منقوص، وكانوا مثالاً يُحتذى به في الورع والتقوى والعلم والعمل والإيمان والإخلاص.

وأجمع المسلمون على الثناء عليهم وحبهم وإجلالهم، وتواترت الأخبار في بيان فضلهم، وذكر صفاتهم الكريمة، ونقل مناقبهم الحميدة. ولعلنا أعرف الناس بفضلهم، وأكثرهم تقديراً لجهودهم، لأننا نسير على طريقتهم، ونقتفي آثارهم في اتِّباع الكتاب والسنة، والاحتكام إليهما حين التنازع، وتقديمهما على كل قول، وعدم التعصب للرجال.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير