تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بل كلها متلازمة مترابطة متداخلة تكمل بعضها بعض.

* مسألة الغناء المنقول عن أهل الظاهر التحريم، لكن هناك من ذهب من المتأخرين منهم كأبي محمد بن حزم وابن طاهر القيسراني إلى الجواز، وقد نقل الجواز عن بعض المتقدمين من أهل العلم والفضل بل تجد من يجيز الغناء ينسب ذلك للمذاهب الأربعة كما في " إيضاح الدلالات في سماع الآلات " للشيخ عبدالغني النابلسي، وتجد من يحرم ذلك ينقل عنهم التحريم، وينظر في ذلك " نيل الأوطار " للشوكاني و" إبطال الإجماع في تحريم مطلق السماع " للشوكاني والذي في حوزتي المخطوط ولم يتيسر لي المطبوع، وينظر أيضاً " كتاب " رخصة الغناء بشرطه " للذهبي وهو تلخيص كتاب " السماع " للادفوي.

* أما كونهم لا يقبلون النقاش العلمي النزيه الخالي من العصبية فهذا يؤكد لي أنهم ليسوا من أهل الظاهر، والسبب أن ما ترجح عند الظاهري لا يكون ذلك إلا بعد دراسة النصوص الشرعية دلالة وثبوتاً والقرآن قطعي الثبوت، ودراسة المدلول من هذا النص، وهل هذا المدلول الشرعي من ذلك النص الشرعي هو المقتضى الصحيح الواجب طاعته، وبعد ذلك دراسة مذاهب العلماء دراسة تتجلى فيها الانصاف والتفتيش عن أدلة كل قول والتحقق من ثبوته ودلالته وبعد ذلك النتيجة التي يتوصل لها الباحث عن اقتناع واجتهاد.فمن لا يريد النقاش لمعرفة الحق فهذا يعني أنه مقلد ولم يستوعب إدلة من قلده ولذلك يهرب من النقاش.

أما قولك يحفظون ولا يفهمون فهذه صفة معدومةفي أهل الظاهر فهم من أذكياء الدنيا وقد رزقوا علماً وفهماً خارقاً تجد كل ذلك مسطر في كتب التراجم والسير حتى من ينتسب في هذا العصر إلى مذهب الظاهرية هو كذلك كأبي تراب وابن عقيل وبديع الراشدي وتقي الدين الهلالي والحربي وغيرهم

* أذكر قولة شيخنا الإمام الألباني: من السياسة ترك السياسة. وهذا لا يعني أن السياسة ليست من الدين بل هي من صميم الدين لكن الوقت ليس وقتاً لسياسة بل ينبغي في هذه الظروف المريرة التي نعيش فيها أن ننشغل بالعلم النافع ونختصر ذلك ونقول: التصفية والتربية.

* أما من يسخر من فتاوى الشيخ الدكتور القرضاوي فهذا أمر مشاع ليس حصراً على من ينتسب للظاهرية بل نجد أصحاب المذاهب الأربعة ردوا عليه وسخروا من بعض من الفتاوى التي يقول بها بل هناك من أفرده بمصنف في الرد على القرضاوي وهو ليس من أهل الظاهر.

أخي محمد رشيد هذه الزمرة التي تتحدث عنها موجودة في كل مكان بل حتى عندنا يوجد منهم الكثير وهم لا يقولون أنهم ظاهريون بل إذا أردت تناقش واحد منهم قال لك هذا رقم الشيخ الفلاني اتصل عليه وناقشه.

* ويوجد أيضاً في اتباع المذاهب الأربعة أشد من ذلك تعصبأ وتجلداً وشدة وعدم فهم وجهل في النصوص الشرعية بل حتى في أقوال من يقلدون.

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[13 - 08 - 04, 03:33 م]ـ

يااااااااااا أخ مبارك .. اللهم الصبر ... ابتسامة عريضة جدا

و هل أنا قلت بأنهم ظاهرية حتى تقول لي هل أخبروك أم ظننت بنفسك؟

أنا قلت بأنهم لهم مأخذ سطحي في الأخذ بالظاهر .. و لم أقل بأنهم ظاهرية أصيلة .. و أطن واضح جدا جدا من عنواني للموضوع أنني عطفت بـ (الواو) التي تفيد التغاير فقلت: ظاهرية قديمة (و) ظاهرية ابن حزم (و) الظاهرية المتأخرة ..... نعم .. هم يطلق عليهم ظاهرية في الماخذ .. و لكن ليس المراد الظاهرية الاصطلاحية التي تدل على مذهب ابن حزم أو من قبله .. بل المراد هنا ما قد يستخدمه أيضا العوام عتندنا في مصر (السطحية) و (القصور في التفكير) و (عدم الغوص على التعليل و أسرار التشريع و قواعده) ....

لماذا تصر أن تحمل قولي (بالقوة) على ظاهريتكم؟! ابتسامة ودودة جدا ... و كأنك تريد بالقوة أن يقع الغير في مذهبكم لتردوا عليه ...... لا يا أخي ... قد قلتها لك بما يقتضي القضاء على الموضوع ... لا أقصدكم و لا أقصد ظاهريتكم .. وقالها لك كل الإخوة .. هل هذا يكفي؟

ثم اراك تعرف أنني أتكلم عن شرذمة قليلة موجودة في كل زمان .. فالأمر منتهي إذا أخي ... و لا أرى الكلام إلا تكريرا و خروجا عن المفيد ... مما قد يؤدي إلى غلق الموضوع من قبل المشرف .. و لكن الإشكال في طريقيتي أنني لا أهمل أي كلام يوجه لي، بل أوثر الرد، على الأقل مراعاة لمشاعر من وجه إليّ الكلام، و لكن هذا أخي يثري الموضوع بما لا يفيد، و يؤدي إلى الإطالة بما لا طائل تحته، ويؤدي إلى الغق فتضيع الفائدة

و حاصل الكلام // لا أتكلم عليكم ... و لا أقصدكم .. بل أقصد الشرذمة التي ذكرتم و ذكرها لكم كل الإخوة ..

أظنه يكفي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أخ أبا داود ... لون كان ردك علميا فلا تأثير لما بيني و بين الأخ مبارك فيه .. بل ضعه و نستفيد .. و لو كان ردا للانتصار و التشفي .. فهو واضح

ــــــــــــــــــــــ

أخ زياد .. ليتك تكمل التفصيل .. و ليتك تسهب بارك الله تعالى فيك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير