تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حول حكم الخل.]

ـ[الحنبلي السلفي]ــــــــ[21 - 08 - 04, 12:00 ص]ـ

ما القول الشافي في الخل الموجود بالأسواق هل هو محرم لأنه يتخمر ثم يتخلل أم ينظر إلى كونه خلا بقطع النظر عن طريقة تصنيعه لأن نعم الأدم الخل؟ علما بأن الأول هو مشهور مذهب الحنابلة على مايظهر لي والله أعلم, أرجو التحقيق في هذه المسألة.

ـ[الدرعمى]ــــــــ[21 - 08 - 04, 12:40 ص]ـ

الأخ الكريم الحنبلى السلفى كنت أود أن يشاركنا هنا بعض المتخصصين فى تلك العلوم وقد شغلت بتلك المسألة منذ زمن بعيد وعلى العموم أحب أن أقول لك إن تحول المادة السكرية أو الكربوهيدرات إلى خل لا بد وأن يمر عبر عملية التخمر فتتحول إلى كحول أولاً قبل أن تتحول إلى خل فالإشكال ليس فى هذه النقطة بل حول تحول المادة السكرية إلى خل بنفسها أو بإلقاء شىء فيها والطريقة المتبعة فى مصر هى تحضيره من الكحول الإيثيلى الناتج من عملية تخمر مولاس القصب فيخفف الكحول الإيثيلى بالماء ويمرر لمدة طويلة على بكتيريا الخل فى براميل تحتوى على نشارة خشب محملة بتلك البكتيريا ولا تستغرق تلك العملية أكثر من أيام معدودة وهذا يسمى فى العرف بالخل الصناعى لا حظ أنهم يسمونة خلا طبيعيًا لتسويقة وإلا فالخل الطبيعى لا تستخدم فيه تلك الطريقة بل يمكن تحضيرة بوضع المادة السكرية فى إناء محكم الإغلاق لمدة طويلة جدًا قد تستغرق عدة أشهر دون أية إضافات.

المهم أن الخلاف قائم حول الطريقة الأولى ومن الناحية الكيميائية ليس هناك أى فرق بين الخل من حيث التركيب الكيميائى فى الحالتين أما من الناحية الشرعية فالراجح من أقوال أهل العلم نجاسة الخل المصنع بالطريقة الأولى والأدلة على ذلك منها أن الصحابة رضوان الله عليهم عندما نزلت آية تحريم الخمر أهرقو ها ولو كان تحويلها لخل جائزًا لنهوا عن ذلك لكونه إهدارًا للمال.

ـ[ابن عبدالقدوس]ــــــــ[21 - 08 - 04, 01:45 ص]ـ

الأخ الموفق للخير الدرعمي

قلت بارك الله فيك:

( ... ولو كان تحويلها لخل جائزًا لنهوا عن ذلك لكونه إهدارًا للمال ... )

لعل هذه العلة تحتاج موضوعا منفصلا

ولست أدري أيستقيم أن أورد ما فعله موسى عليه السلام من إلقاء العجل "المصنوع من ذهب " في اليم أم لا

ولكن بالعموم لعل المسألة تحتاج موضوعا منفصلا، وذلك حتى لا نفسد الخط الرئيس الذي من أجله تم بناء "موضوع الخل" والذي يحتاج فعلا إلى من يبت فيه ويزيل ملابساته

ـ[داود البلجيكي]ــــــــ[21 - 08 - 04, 03:09 ص]ـ

سلام عليكم

يستدل كذلك من حرم ان يصنع الخل بحديث رواه ابو داود -لا اعرف درجته-عن ابي طلحة ان ايتام و رثوا خمرا فامرهم الرسول صلى الله عليه و سلم باهرقه فسالوه افلا نجعله خلا قال لا-اوردت الحديث بالمعنى-

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[21 - 08 - 04, 05:35 ص]ـ

لا فرق أخي الدرعمى بين الطريقتين لأن الذي يقوم بالتحويل هي نوع من الجراثيم. فإذا أردت تسريع العملية، فعليك بإضافة المزيد منها كما يحدث في مصانع الخل.

لكن قولك "فى إناء محكم الإغلاق" مشكِل، لأني منذ عدة سنين سألت أستاذ في الكيمياء عن عملية التخمير والتخليل، فذكر أنه إذا كان الإناء (الذي فيه السائل السكري) محكماً ولم يكن فيه هواء، فلن يحدث إلا التخمر. لكن لا يصبح الغول خلاً، إلا بوجود هواء. وذكر أنه في معامل الخل يتم سكب السائل السكري في أحواض ضحلة جداً تشبه الرف، بسماكة تقدر بالميلي، لتعريضها لأكبر مساحة ممكنة من الهواء لتسريع العملية.

والله أعلم.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[21 - 08 - 04, 05:49 ص]ـ

لأن نعم الأدم الخل؟

في صحيح مسلم (3

1622 #2052) من حديث جابر: «فإن الخل نِعْمَ الأُدُم».

هذا صحيح، ولا يصح اللفظ الثاني للحديث. ذكرت ذلك للفائدة فقط، وإلا فلا تأثير له على بحثنا.

ـ[الدرعمى]ــــــــ[22 - 08 - 04, 12:41 م]ـ

قد نص رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخل فقال نعم الإدام الخل رواه تسعة من الصحابة سبعة رجال وامرأتان وممن رواه في الصحيح جابر وعائشة وخارجة وعمر وابنه عبد الله وابن عباس وأبو هريرة وسمرة بن جندب وأنس وأم هانىء.

والخلاف ليس فى إباحة الخل بل لقد ذهب بعض أهل العلم إلى استحبابه وإنما الخلاف حول اتخاذ الخمر خلا وهو المتبع الآن فى كثير من دول العالم الإسلامى فيصنعون الخل من الكحول وهى الطريقة المألوفة والشائعة:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير