تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حول إلقاء السلام على أهل الكتاب]

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[03 - 09 - 04, 10:35 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أما بعد،،

فهل وافق أحد من علمائنا المعاصرين بعض علماء الشافعية في جواز إلقاء السلام على اليهود و النصارى؟؟

حيث أخبرني أحدهم منذ سنوات أن الشيخ العثيمين أفتى بجواز ذلك إن كان فيه تأليفا لقلبه

و هل خص أحد من أهل العلم هذا الحكم بما لو كان الظهور لنا؟؟

و هل أفرد أحد هذه المسألة بالبحث؟ أو أسهب في بحثها ضمنا و إن لم يكن استقلالا؟

نرجو الدلالة على مظان بحث هذه المسألة و ما قيل فيها، سواء للمتقدمين أو المتأخرين أو المعاصرين

جزاكم الله تعالى خيرا

ـ[علي بن حميد]ــــــــ[03 - 09 - 04, 10:55 م]ـ

وكذلك قول: جزاك الله خيرًا للكافر .. هل يجوز إذا كان القصد هو جزاؤه بالخير في الدينا؟

جزاك الله خيْرًا يا شيخ محمد.

ـ[أبو خالد السلمي.]ــــــــ[04 - 09 - 04, 08:21 ص]ـ

الشيخ الكريم محمد رشيد حفظه الله

لعل هذا النقل يفيدكم

تفسير ابن كثير سورة البقرة آية 83:

وَمِنْ النُّقُول الْغَرِيبَة هَاهُنَا مَا ذَكَرَهُ اِبْن أَبِي حَاتِم فِي تَفْسِيره حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن خَلَف الْعَسْقَلَانِيّ حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن يُوسُف يَعْنِي التَّنِيسِيّ حَدَّثَنَا خَالِد بْن صُبَيْح عَنْ حُمَيْد بْن عُقْبَة عَنْ أَسَد بْن وَدَاعَة أَنَّهُ كَانَ يَخْرُج مِنْ مَنْزِله فَلَا يَلْقَى يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا إِلَّا سَلَّمَ عَلَيْهِ فَقِيلَ لَهُ: مَا شَأْنُك تُسَلِّم عَلَى الْيَهُودِيّ وَالنَّصْرَانِيّ؟ فَقَالَ: إِنَّ اللَّه تَعَالَى " يَقُول وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا" وَهُوَ السَّلَام قَالَ: وَرُوِيَ عَنْ عَطَاء الْخُرَاسَانِيّ نَحْوه" قُلْت " وَقَدْ ثَبَتَ فِي السُّنَّة أَنَّهُمْ لَا يُبْدَءُونَ بِالسَّلَامِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ. اهـ

وقد نقل ابن كثير في تفسير آية أخرى عن جماعة آخرين من السلف غير أسد بن وداعة وعطاء الخراساني أنهم أباحوا أيضاً بدء اليهود والنصارى بالسلام، ولكن غاب عن بالي الآن موضعه.

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[04 - 09 - 04, 08:33 ص]ـ

قال النووي في شرح مسلم 14/ 145: (قوله صلى الله عليه وسلم " فقولوا وعليكم " ..... و بهذا الذى ذكرناه عن مذهبنا قال أكثر العلماء وعامة السلف وذهبت طائفة إلى جواز ابتدائنا لهم بالسلام روى ذلك عن بن عباس وأبي أمامة وبن أبى محيريز وهو وجه لبعض أصحابنا حكاه الماوردى لكنه قال يقول السلام عليك ولايقول عليكم بالجمع واحتج هؤلاء بعموم الأحاديث وبافشاء السلام وهى حجة باطلة لأنه عام مخصوص بحديث لاتبدأو اليهود ولاالنصارى بالسلام وقال بعض أصحابنا يكره ابتداؤهم بالسلام ولايحرم وهذا ضعيف أيضا لأن النهى للتحريم فالصواب تحريم ابتدائهم وحكى القاضي عن جماعة أنه يجوز ابتداؤهم به للضرورة والحاجة أو سبب وهو قول علقمة والنخعى وعن الأوزاعى أنه قال ان سلمت فقد سلم الصالحون وان تركت فقد ترك الصالحون).

و قال قبل ذلك 12/ 110: (قوله صلى الله عليه وسلم " سلام على من اتبع الهدى " هذا دليل لمن يقول لا يبتدأ الكافر بالسلام وفي المسألة خلاف فمذهب الشافعي وجمهور أصحابه وأكثر العلماء أنه لا يجوز للمسلم أن يبتدئ كافرا بالسلام وأجازه كثيرون من السلف وهذا مردود بالأحاديث الصحيحة في النهي عن ذلك وستأتي في موضعها إن شاء الله تعالى وجوزه آخرون لاستئلاف أو لحاجة إليه أو نحو ذلك).

ـ[أبو عبدالله النجدي]ــــــــ[04 - 09 - 04, 02:43 م]ـ

قال الجصاص في أحكام القرآن (5/ 315):

" حدثنا عبدالباقي قال: حدثنا معاذ بن المثنى قال: حدثنا عمرو بن مرزوق قال: حدثنا شعبة، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة قال: صحبنا عبدالله 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - في سفر، ومعنا أناس من الدهاقين، قال: فأخذوا طريقاً غير طريقنا، فسلم عليهم، فقلت لعبدالله: أليس هذا تكره [كذا]، قال: (إنه حق الصحبة).

قال أبو بكر: ظاهره يدل على أن عبدالله بدأهم بالسلام، لأن الرد لا يكره عند أحد، وقد قال النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: (إذا سلموا عليكم فقولوا وعليكم) ".

ثم قال الجصاص:

" وحدثنا عبدالباقي قال: حدثنا الحسن بن المثنى قال: حدثنا عثمان قال: حدثنا عبدالواحد قال: حدثنا سليمان الأعمش قال: قلت لإبراهيم: أختلف إلي طبيب نصراني، أسلم عليه؟، قال: (نعم، إذا كانت لك إليه حاجة فسلم عليه).اهـ

ـ[المسيطير]ــــــــ[04 - 09 - 04, 07:04 م]ـ

فتوى الشيخ العلامة/ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في الموضوع من (مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - المجلد الثالث/33):

سئل فضيلة الشيخ رحمه الله: عن حكم السلام على غير المسلمين:

فأجاب رحمه الله بقوله:

البدء بالسلام على غير المسلمين محرم ولا يجوز، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تبدؤا اليهود والنصارى بالسلام، وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم الى أضيقه "، ولكنهم اذا سلموا علينا وجب علينا أن نرد عليهم لعموم قوله تعالى (وإذا حُييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها).

ثم قال الشيخ رحمه الله:

اذن فنقول في خلاصة الجواب:

لايجوز أن نبدأ غير المسلمين بالسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك، ولأن في هذا إذلالا للمسلم حيث يبدأ بتعظيم غير المسلم، والمسلم أعلى مرتبة عند الله عز وجل، فلا ينبغي أن يذل نفسه في هذا.

أما إذا سلموا علينا فإننا نرد عليهم مثل ماسلموا.

وكذلك ايضا لايجوز أن نبدأهم بالتحية مثل أهلا وسهلا ومرحبا وماأشبه ذلك لما في ذلك من تعظيمهم فهو كابتداء السلام.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير