تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الكتب الستة السابقة جمعها الحاكم الشهيد في كتاب سماه الكافي وأختصر منها ثم جاء السرخسي وشرحه في كتاب اسماه المبسوط وهذا من اعظم كتب الحنفيه بل وكتب الاسلام.

والكتب المعتمدة في الفتوى عند الحنفيه هي كتب المتون وعليه فيتبين لك عدم ظهور قول من عد كتب الشروح من الكتب المعتمدة في المذهب من جهة الفتوى، والا الشروح مبينة و مقررة وخاصة للادلة لكنها اذا تعارضت مع المتون فالمقدم هو المتون.

ومن أشهر هذه الشروح واعلاها رتبة شرح ابن الهمام الموسوم بفتح القدير وشرح ابن عابدين الموسوم برد المحتار على الدر المختار، وهو تتمة لشرح صاحب المتن وقد نسيت ماذا أسمى صاحب المتن شرحه الذي لم يتم الا جزء يسير منه والكتاب ليس عندي الان. لعل الاخوة يذكرونه.

وكتاب بدائع الصنائع للكاشاني ويقال الكاساني لانها نسبة الى (كاشان او كاسان) فهو لطيف جدا وانا له محب لسلاسة اسلوبه وحسن عرضه.

أما المتون وهي المقصودة فالمتون المعتمدة عند الحنفيه كثيرة منها كنز الدقائق للنسفي وعليه شرح مشهور للزيلعي شيخ صاحب نصب الراية وبلديه لانهم ينتسبون الى زيلع بلاد بالحبشة.

ثم متن المختار للموصلي وقد شرحه مصنفه و وسم شرحه بالتعليل، و الاخ محمد بن رشيد الحنفي له عناية هذه الايام به.

ومنها مختصر القدوري، وكتاب الوقاية لصدر الشريعة صاحب التنقيح في الاصول- الكتاب المشهور -. هذه هي ابرز الكتب المعتمدة في الفتوى عند الحنفيه.

و يتبع بأذن الله في بيان المتون عند المالكية.


* كانت مدرسة نجد الحنبلية هي المستحوذة على الحجاز وكان مقام الحنابلة في مكة أكثر من يتصدره النجديون وهذا اغضب الشريف حاكم مكة فأمر من يدرس المذهب الحنبلي من ابناء مكة فدرسه الشيخ الخوقير الحنفي فلما برز فيه تولى منصب افتاء الحنابلة في مكة لكنه (وهذه صفة كل أحمدي متبع) بادر بانكار البدع والمحدثات والشركيات في مكة فغضب منه الشريف و صبره مدة طويلة وعزله.

وفي مكة عائلة تشتهر بهذه النسبة ولعلهم من نسائله.ولم يتيسر لي لقاء احد منهم.

قال الشيخ السمرقندي ابو عمر: (هو كذلك .. فبعض الموجودين في مكة الآن من آل خوقير من نسل الشيخ أبي بكر رحمه الله، ولكن .. خلف من بعده خلفٌ ... !)

ـ[مصطفى الفاسي]ــــــــ[06 - 10 - 04, 02:13 ص]ـ
ثم متن المختار للموصلي وقد شرحه مصنفه و وسم شرحه بالتعليل

آسف على هذا التطفل شيخنا المتمسك بالحق

سمى شرحه ب " الاختيار لتعليل المختار"

ـ[النقّاد]ــــــــ[06 - 10 - 04, 08:57 ص]ـ
* كانت مدرسة نجد الحنبلية هي المستحوذة على الحجاز وكان مقام الحنابلة في مكة أكثر من يتصدره النجديون وهذا اغضب الشريف حاكم مكة فأمر من يدرس المذهب الحنبلي من ابناء مكة فدرسه الشيخ الخوقير الحنفي ...

وفي مكة عائلة تشتهر بهذه النسبة ولعلهم من نسائله. ولم يتيسر لي لقاء احد منهم.

قال الشيخ السمرقندي ابو عمر: (هو كذلك .. فبعض الموجودين في مكة الآن من آل خوقير من نسل الشيخ أبي بكر رحمه الله، ولكن .. خلف من بعده خلفٌ ... !)

أولا: أسرة الخوقير من الأسر الهندية التي استوطنت مكة , كما هو معلوم , ذكر ذلك البتنوني في رحلته وغيره , وبعضهم ينتسب إلى أبي بكر رضي الله عنه , ويقول إن جدَّهم نزح إلى مكة زمن الحجاج.

و ((خوقير)) كلمة فارسية معناها: مالكٌ لطبيعته أو عادته. (خو) عادة أو طبيعة (قير) ماسك.
وقيل: إنها محرفة عن ((خوقَر)) وهي قبيلة بالهند من جهة كوجرات والبنجاب.

ثانيا: ليس للشيخ ذرية باقية , وقد كان له ابنان توفيا في حياته , والموجودون الآن هم من ذرية أعمامه وأعمام والده.

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[06 - 10 - 04, 09:02 ص]ـ
جزاكم الله خيرا
وهذه ترجمة الشيخ خوقير رحمه الله بقلم الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=23301

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[06 - 10 - 04, 01:15 م]ـ
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.

والمذهب الحنفى سوف اعود اليه بالبسط ان شاء الله لان خطه كان على سبيل الرد والاختصار، ومن اراد الازدياد من مصنفاته فليراجع مقدمة السعاية في شرح الوقاية للكنوي فهي نفيسة ولنا عودة الى مصنفاتهم بأذن الله.

المذهب المالكي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير