تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المستشرق موراني]ــــــــ[29 - 03 - 06, 03:33 م]ـ

ذهب بعض المصنفين إلى أنّ تهذيب البرادعي اختصار لمختصر ابن أبي زيد للمدونة،

انّ المقارنة الدقيقة بين التهذيب للبراذعي وبين الأجزاء من المختصر لابن أبي زيد التي نسخت عن أصول الكتاب 20 الي 25 سنة بعد وفاته تثبت عدم صحة هذا القول.

بعض العناوين على وجه الأجزاء للمختصر ابن أبي زيد بمثابة اشارة الى منهج المؤلف:

(باستيعاب المسائل واختصار اللفظ في طلب المعنى وطرح الس} ال واسناد الآثار وكثير من الحجاج والتكرار , مما عني بجمعه واختصاره الشيخ الفقيه أبو محمد عبد الله بن أبي زيد وفيه كتاب ... ) ..... (كذا وكذا)

ـ[المستشرق موراني]ــــــــ[30 - 03 - 06, 12:26 ص]ـ

معذرة:

وطرح السؤال ....

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[03 - 04 - 06, 09:23 ص]ـ

الحمد لله.

أرسل إليّ الدكتور موراني رسالة يقول فيها:

ابن أبي زيد

يا ... الفهم الصحيح

أهذا هو المنهج السليم المثمر لدى المسلمين؟

انك تقوم بتحليل مختصر المدونة والمختلطة لابن أبي زيد وبصفه لطلبة العلم بغير قراءة سطر واحد من هذا الكتاب (ما عدا الجامع منه الذي مطبوع) وبغير تمييز ما بين المدونة والمختلطة من حيث ترتيبهما وتكوينهما

بل تعتمد على ما قال القاضي عياض وما قال فلاني اعتمادا على فهرس المخطوطات لمحمد الفاسي وذلك أيضا بعدم مس المخطوط نفسه!

والمخطوط بخير , ولله الحمد , لا يمسه أحد ولا ينظر فيه أحد!

أهذا هو المنهج المطلوب اليوم؟

يا خسرة على التراث وعلى العلم به!

موراني

========================

قلت: أشكر الدكتور على اهتمامه بما أكتب واطلاعه عليه، هذا أولا.

وأشكره ثانيا: إذ أرسل إليّ منبها ... ومبينا لأولى أولويات المنهج العلمي الصحيح لدراسة النصوص وتحليلها ...

أما ثالثا فأقول: قد صدرت في ديباجة هذه المباحث المتواضعة جدا أني أسلك فيها مسلكا وصفيا تقريريا ... ولا أسلك المنهج التحليلي النقدي لأسباب ذكرت بعضها في صدر البحث ...

وقد خالفت هنا جزئيا ما التزمته بسبب ما ذكره أخي الفاضل زياد ... عن التهذيب وتساؤله عن العلاقة بينه ومختصر ابن أبي زيد ... فلجأت إلى التحليل ودراسة النقول والمقارنة بينها ... اتكاءا على ما أمدنا به العلامة العابد الفاسي – رحمه الله – من ذكر جلّ مقدمة ابن أبي زيد لمختصره، مع قراءة فاحصة للنص الذي ذكره الدكتور التليلي من أول كتاب الزكاة من مختصر ابن أبي زيد. وفوق ذلك تلك العبارات الدقيقة الممتعة لكل من القاضي عياض وابن ناجي عن منهج ابن أبي زيد والبرادعي في عمليهما حول المدونة السحنونية ... وقد ذكرت صراحة سبب اعتمادي كلام ابن ناجي، وأما القاضي عياض فهو من هو اهتماما بالمدونة ومختصراتها، وقيامه عليها شرحا ودراسة ومناظرة في مدينة سبتة منذ أوائل نشأته العلمية ... فحق كلامهما أن يؤخذ بجد، وأن ينظر فيه مليا ...

وقد اجتهدت في حصر الدراسة المتواضعة والتحليل في نقاط قريبة محددة، جاء ذكرها في كلام الشيخ زياد الذي أعلق عليه، وما أحببت أن أتجاوزه ... ولم أتطاول إلى ما أبعد من ذلك مراعاة لما أشار إليه الدكتور موراني. وليطمئن الدكتور موراني فليس كل الباحثين مثل الفهمَ الصحيح، فهناك طائفة عظيمة منهم تقوم دراستها للتراث على منهجية علمية كاملة صارمة كما يحب الدكتور، فلا أسف ولا حسرة إن شاء الله.

وبهذه المناسبة أدعو الدكتور موراني إن كان أعد دراسة عن مختصر ابن أبي زيد أن يطلعني عليها للفائدة، وربما أذكر شيئا منها في الملتقى للمدارسة.

وأحمد الله على ما ذكره الدكتور من سلامة مختصر ابن أبي زيد للمدونة وأتمنى أن يرى النور قريبا ... حتى يقوم الباحثون بإعطائه حقه من الدرس والتحليل ... ولتزداد لديهم وثيقة مهمة في دراسة الأدوار التي مر بها المذهب المالكي في تاريخه الطويل، وليعذرني الدكتور على تناولي مثل هذه المباحث مع قصر باعي وقلة اطلاعي .. و عذري أن الدكتور وقبله القائمون على حفظ تلك الكنوز قد جعلوا سدا حديديا بيني وبينها ... و لا غالب إلا الله.

تنبيه: الجملة الأخيرة فقط كانت محلّ نقاش في الماضي القريب ... فما أظن أننا بحاجة لإعادته ... وإنما تركتها على ما هي عليه من باب سلامة التوثيق ... وكنتُ أهم بحذفها.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[03 - 04 - 06, 09:39 ص]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير