تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو أسامة الحنبلي]ــــــــ[08 - 12 - 04, 06:20 م]ـ

....

ـ[أبو أسامة الحنبلي]ــــــــ[08 - 12 - 04, 06:20 م]ـ

الإنبطاح وصل حتى الفقه

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[08 - 12 - 04, 07:51 م]ـ

الإنبطاح وصل حتى الفقه

أخي الكريم ممايشين المسلم تعجله في طرح ما عنده دون تمحيصه. وانا أعلم انه قد فاتك ان في هذه الكلمة قلة أدب مع العلماء الفضلاء ورثة الانبياء وساسة الدنيا.

فالعلماء الذين لم يذكروا احكام الرق في مصنفاتهم الفقهيه او اسقطوها من شروحاتهم أجتهدوا في هذا الامر.

وسبب هذا ان هذه الاحكام قد عدمت، وتصورها صعب لصغار الطلبة، فرأو ان حذفها من باب تيسير الفقه، بمعنى لو جاء فقيه ولم يتطرق لاحكام المكاثرة للماء لتطهيره بدعوى انه لايحتاج اليه في هذا العصر، فهذا اجتهاد منه لايلام عليه وانما يراجع فيه ويتعقب.

الخلاصة ينبغى التأدب مع اهل العلم والحذر من لمزهم فمنهم من توفاه الله على خير عظيم ومنهم الشيخ البسام رحمه الله، فاحذر من ان تكون خصمهم يوم القيامة.

وفقني الله وإياك لنيل مرضاته.

ـ[المقرئ.]ــــــــ[08 - 12 - 04, 09:42 م]ـ

شيخنا زيادا:

ذب الله النار عن وجهك يوم القيامة

مشاركة عن ألف مشاركة

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[09 - 12 - 04, 01:49 ص]ـ

الفقه هو الأحكام العملية ـ وهذا قدر متفق عليه بين من اختلفوا في تعريفه ـ والعمل يتعلق بالمكلفين من الأحياء، أما الأموات فقد أفضوا إلى ما قدموا، فلابد من إعادة الصياغة في الفقه، بحيث يراعى فيها جانب التأصيل مع المعاصرة، ولابد من وصل هذه الهوة بين مسلمي عصرنا و بين كتب الفروع .. هذا ما أدين لله تعالى به، و الله الموفق

ـ[ابن وهب]ــــــــ[09 - 12 - 04, 02:12 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

شيخنا الحبيب محمد رشيد

بارك الله فيكم على هذا الطرح الهام

(إعادة الصياغة في الفقه) في الفقه المذهبي او الفقه الاجتهادي

بمعنى هل تصاغ كتب الفقه المذهبي بصيغة عصرية مناسبة

أو هو الفقه الاجتهادي بمعنى كتابة الفقه وأخذ اراء معينة من كل مذهب وفق ضوابط معينة

والعناية بالاجتهاد الجماعي المعاصر

وهذه المسألة تحتاج مزيد بحث وعناية

فحذف أبواب من الفقه الاسلامي واسقاط كلمات علمية

تجعل الطالب لايفهم أحاديث نبوية

بل آيات قرآنية

وكيف يفهم ملك اليمين من لم يعرف معنى ملك اليمين

وكيف يفهم عتق رقبة

ان هناك صور من أبواب الفقه الحديث تحتاج الى معرفة بجميع أبواب الفقه

ـ[أبو خالد السلمي.]ــــــــ[09 - 12 - 04, 03:07 ص]ـ

إضافة إلى ما ذكره المشايخ الفضلاء، فإن الرق لا يزال موجوداً في موريتانيا، ومصدره ما سباه المسلمون هناك من السبي في حروبهم مع الأفارقة ومع الأسبان، وحدثني بذلك أكثر من واحد من الشناقطة وممن زار شنقيط، وأخبرني الشيخ محمد الحسن الددو _ فك الله أسره _ أنه لا يزال يوجد على قيد الحياة من شهد خروج الشناقطة غزاة في سبيل الله غزوتين في العام صائفة وشتوية يساهمون في نشر الإسلام في إفريقيا، ولايزال العبيد يباعون هناك، وتوجد إماء أسبانيات للبيع في تلك الديار!، وسعر الأمة على ما بلغني في حدود عشرة آلاف دولار، وذكر بعض تلاميذ العلامة الشيخ محمد سالم بن عبد الودود حفظه الله أنه يملك بعض الإماء يخدمنه ويخدمن تلاميذه في محضرة أم القرى في بادية شنقيط، وسمعت من بعض علماء المملكة في مجالس خاصة أنهم يعرفون من يكلفونه بشراء رقبة في موريتانيا وإعتاقها ككفارة لمن عليه عتق رقبة في قتل خطأ أو ظهار أو غير ذلك، نسأل الله تعالى أن يعيد للمسلمين أيام عزهم ومجدهم، إنه على ذلك قدير.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[09 - 12 - 04, 05:35 ص]ـ

شيخنا ابن وهب وشيخنا أبو خالد، بارك الله بكما ونفعنا بعلمكما

لدي نقاط أحب ذكرها لو أذنتم:

1 - إخفاء أحكام الجواري والعبيد نهائياً، يولد إشكالات، ويجعل بعض الآيات غير مفهومة. لكن لو تم اختزال هذه الأبحاث لأنها اليوم لا تكاد تطبق، فأي شيء يمنع من ذلك؟ ومن أراد التفصيل -لسبب من الأسباب- فبإمكانه بسهولة الرجوع إلى كتب الفقه القديمة (وما أكثرها). وهذا من باب التسهيل على الطالب. ولو عادت ظاهرة الرق (إن عاد الجهاد)، فالأحكام موجودة ولن تضيع بلا شك.

2 - يبقى السؤال هل يمكن أن يعود عصر العبودية؟ بعض العلماء يقول أنه من الجائز لولي الأمر إرجاع هذا النظام. والبعض يقول: أن الإسلام يهدف منذ البداية إلى تحرير الإنسان من العبودية (إعتاق العبيد). وطالما أن نظام العبيد قد تم إلغاءه بإجماع سكوتي من قبل العلماء، فلا ينبغ أن نعود إليه. وهذه هي المسألة التي يجب أن تناقش.

ـ[عصام البشير]ــــــــ[09 - 12 - 04, 12:51 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله في جميع الإخوة الأحبة.

ومن الأمور التي ينبغي مراعاتها أن بعض القواعد الفقهية والأصول العامة يذكرها الفقهاء مع التمثيل من أبواب الرق، فإذا لم يطلع الباحث أو الطالب على هذه الأبواب لو يمكنه فهم تلك الأصول.

مثال: هل يحمل المطلق على المقيد في حالة عتق الرقبة بين كفارة اليمين وكفارة القتل، وهو مثال أصولي مشهور.

وكذلك فإنه يقع كثيرا في كتب الفقه قياس بعض المسائل من باب معين على مسائل أخرى في باب آخر قد يكون باب المكاتب أو المدبر أو نحوها. وهذا موجود في كتب الجدل كثيرا، عندما يكون النقاش الأصلي في مسألة من مسائل الطهارة مثلا، فيفضي الجدل إلى بحث مسألة من مسائل الرق أو البيوع أو الجهاد، وهكذا دواليك.

وهذا مما يدل على أن أبواب الرق لا بد من معرفتها والاطلاع عليها.

نعم، لا يكثر الطالب من بحثها كما يفعله في أبواب العبادات أو الجهاد أو البيوع مثلا، ولكن لا بد من إطلالة ولو سريعة على تلك الفروع وأصولها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير