تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[19 - 12 - 04, 07:17 ص]ـ

تأثير البيئة على الإنسان أمر طبعي لا ينكر، وأنا من المقرين به، وأحمد الله على ما من به علينا، والمراد من كلامي التأثر ببيئة جورج، وميخائيل .. ، وتطويع أحكام الشرع الحنيف بما يناسبها!

ليست هذه المسألة فحسب ـ فالرجل له نظيرات أقبح ـ هي التي دعت الإخوة أن يقولوا مثل هذا فيه، و إلا قد خالف غيره فيها، وفي غيرها، وكل متكلم بحسبه .. وأحسب أن هذا ظاهر.

وليس من المعقول، بل ولا المشروع أن يطالب طلبة العلم أن يردوا على كل من مكث الشهور، أو السنين في الاستدلال، والتنظير لرأي، أوشذوذ، أوشبة، أو بدعة .. ، وأن يتكلفوا نقض كلامه نقضا، أو يسكتوا عنه!، وإلا كانوا غير محقين، ولامنصفين.

وكلام أئمة السلف، والخلف، والمعاصرين في مثل هذا كثير لايخفى، وأقربها ما تقدم عن إمام أهل السنة في المشاركة السابقة.

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[19 - 12 - 04, 08:52 ص]ـ

((فألَّف كتابًا ينفي فيه أنَّهُ يجيز الغناءَ -نسيت اسمه- ... ))

هو:

" أبرأ إلى الله مما يقولون "

أو مع حذف " إلى الله "

ـ[أبو علي]ــــــــ[19 - 12 - 04, 10:35 ص]ـ

نعم صدقت أخي إحسان، هذا هو الاسم

ـ[الموسوي]ــــــــ[19 - 12 - 04, 11:40 ص]ـ

الأخ أبو علي وفقه الله:

إذا كنت تقصد معرفة شخصية بالشيخ فأنا لا أعرفك كذلك, فما أعرفه إلا من كتبه, وقد قرأت أغلبها, وأما عن الأخبار التي تذكرها فقد سمعتها, ممن كان كان أقرب الناس إليه-لا أحب ذكر اسمه-ولكن كلامه كان ناشئا عن حسد, ومما يدل على التطاول في حق الرجل, ذكر ما لا طائل تحته, فما دخل تغيير اسمه في ما نحن بصدده, وأذكرك أخي الكريم بأن التشكيك في الأنساب من أكبر الكبائر.

وهكذا قولك بعده:"وهل له علاقة بالإخوان",فما دمت لم تتأكد منه فلم تذكره, وإن ثبت فهل كن الإخوان على منزلة واحدة عندك, أرجو منك الإنصاف وعدم التسرع.

وأما عن قولك:"لم يطلب العلم على أيدي المشايخ",فالله أعلم بذلك.

نعم عدم تلقي العلم على أيدي العلماء له مساويء, لكن ما قولك إذا كان كثير ممن يحب العلم ويطلبه كذلك, ولعل هذا الملتقى المبارك قد استضاف ثلة لا بأس بها من أولئك.

وأما قول الأخ عبد الرحمن وفقه الله:

لا يلزم الرد عليه.

أقول: نعم, صدقت, ولكن المسائل التي بحثها الشيخ له فيها سلف, ثم أنا لا أنكر الرد مطلقا,-كما لو قيل: هذا قول شاذ, أو مخالف للإجماع, بل الذي أنكرت الدخول في النيات والكلام في الأعراض حتى جر إلى ما رأيت.

وأنا ألزمك أن تسحب قولك هذا على بعض الأئمة كابن حزم مثلا, وكم له من شذوذات لا تخفى على مثلك

وفقه الله الجميع لما يحب ويرضى

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير