تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[04 - 04 - 06, 12:41 م]ـ

جزاك الله خيرا على إفادتك يا دكتور حمزة .......

مسألة رفع أجهزة الإنعاش لها جهات أخرى وعموما فالذي وقفت عليه ..

أنني لا أعلم نزاعا بين علماء العصرفي جواز رفع أجهزة الإنعاش عن المتوفى دماغيا والذي لا يعمل قلبه إلا بواسطة الأجهزة.

ـ[وليد الدلبحي]ــــــــ[04 - 04 - 06, 11:13 م]ـ

بارك الله فيكم للشيخ الدكتور / يوسف بن عبد الله الاحمد رساله ممتازه في هذا الموضوع وهو نقل الاعظاء في الشريعه الاسلامية وتكلم الشيخ في ثنايا هذه الرساله عن الموت الدماغي ومتى يحكم بموته والشيخ جده كبير في هذه الرساله حيث انه دخل الى غرف العلميات وشاهد الموت الدماغي وحظر رفع اجهزه عن موتى دماغي وله مختصر من رسالته وهي في موقع الشيخ حفظه الله تعالى ووفقه الى الحق والرشاد

والله اعلم

ـ[وليد الدلبحي]ــــــــ[04 - 04 - 06, 11:17 م]ـ

وهذا موقع الشيخ وتجدون فيه بأذن الله مختصر رسالة الشيخ حفه الله تعالى

موقع الشيخ الدكتور يوسف بن عبد الله الاحمد http://alahmad.islamlight.net/

ـ[المسيطير]ــــــــ[05 - 04 - 06, 12:12 ص]ـ

الشيخ المبارك / أبافهر السلفي وفقه الله تعالى

أستأذنكم بهذه الإضافة، وهي ملخص لبحث الدكتوراه المقدم من الشيخ / يوسف الأحمد حفظه الله والتي كانت بعنوان: (أحكام نقل أعضاء الإنسان في الفقه الإسلامي).

وقد نوقشت الرسالة بتاريخ 23/ 1/1425هـ ونال بها الباحث درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى.

قال وفقه الله:

(سادساً: حقيقة الموت والوفاة شرعاً: مفارقة الروح للبدن. وخروج الروح إنما يعرف بالعلامات الحسية للموت. و لا يثبت الموت إلا بعد تحقق العلم اليقيني بالموت؛ فلا يكفي مجرد الشك أو غلبة الظن.

سابعاً: حقيقة الموت الدماغي طبياً: توقفٌ في وظائف الدماغ توقفاً لا رجعة فيه.

واختلف أهل الاختصاص الطبي في تحديد هذا التوقف على رأيين:

الرأي الأول: أن موت الدماغ هو توقف جميع وظائف الدماغ (المخ، والمخيخ، وجذع الدماغ) توقفاً نهائياً لا رجعة فيه. وهذا رأي المدرسة الأمريكية.

الرأي الثاني: أن موت الدماغ هو: توقف وظائف جذع الدماغ فقط توقفاً نهائياً لا رجعة فيه. وهذا رأي المدرسة البريطانية.

ويتبع هذا الخلاف، خلافات تفصيلية في شروط تشخيص الموت الدماغي. وخلافات أخرى لا علاقة لها باختلاف المدرستين في تعريف الموت الدماغي، ومن ذلك: اختلافهم في تطبيق مفهوم موت الدماغ في الأطفال، فعدد من مراكز زراعة الأعضاء العالمية تستبعد الأطفال من تطبيق مفهوم موت الدماغ.

ثامناً: القول الراجح في الموت الدماغي: أنه ليس نهاية للحياة الإنسانية، بل يعتبر الميت دماغياً من الأحياء؛ فموت الدماغ لا يعني خروج الروح، والأصل بقاء الروح، وأكثر الأطباء الاستشاريين الذين كتبوا الاستبانة العلمية عن الموت الدماغي: يرون أن الميت دماغياً لم يصل إلى مرحلة الموت النهائي، وأنه لا تطبق عليه أحكام الموت الشرعية.

ثم إن حال الميت دماغياً بأوصافه المذكورة في مبحث التصور الطبي تدل في ظاهرها على بقاء الحياة؛ فالقلب ينبض، والدورة الدموية تعمل، و عامة أعضاء البدن سوى الدماغ تقوم بوظائفها؛ كالكبد، والكلى، والبنكرياس، والجهاز الهضمي، والنخاع الشوكي وغير ذلك، ولذلك فإنه يتبول، ويتغوط، ويتعرق، وحرارة جسمه ربما تكون مستقرة كحرارة الحي السوي (37 درجة مئوية)، وربما تكون مضطربة، أو منخفضة.

وهو مع ذلك فإنه قد يصاب بالرعشة، وقد يصاب بخفقان القلب، أو بارتفاع الضغط أو بانخفاضه، وقد يتحرك حركة يسيرة كحركة أطراف اليدين أو القدمين. وقد يتحرك حركة كبيرة كرفع إحدى اليدين، أو إحدى القدمين، أو رفع اليدين مع العاتقين إلى الأعلى، وهي الحركة المسماة بـ (حركة لازارس). وتظهر هذه الحركات غالباً عند رفع المنفسة أو عند الضغط على بعض أعضاء الميت، أو عند فتح صدره وبطنه لاستئصال أعضائه، أو عند قطع الأوعية الكبيرة عند استئصال أعضائه.

و عند عملية استئصال أعضائه فإن طبيب التخدير يحقنه بدواء (مشلل أو مرخي العضلات)، ويبقى طبيب التخدير في مكان مراقبة المريض في نبضه، وضغطه وغير ذلك؛ فإذا انخفض ضغطه حقنه بدواء يرفع الضغط؛ فيستجيب بدن الميت دماغياً إلى الحال المطلوب. فظاهر مَن هذه حاله أنه من أهل الحياة.

وهذا القول هو قرار هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، وقرار المجمع الفقهي الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي، و ما أفتى به لجنة الفتوى بوزارة الأوقاف بالكويت. خلافاً للمشهور بين الأطباء والعاملين في مراكز زراعة الأعضاء).

http://www.saaid.net/Doat/yusuf/17.htm

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[05 - 04 - 06, 02:58 ص]ـ

بحث محكم متين يا شيخنا أبا فهر حفظك الله بارك فيك .. وما يزيد الأمر سوءًا أن تشخيص موت المخ ليس ببساطة قول فضيلتكم (إذا تم تشخيص موت الدماغ وفق الأصول المشروطة طبيا، وبواسطة الأطباء الموثوق بهم)، فهو من أصعب الأمور طبيًا .. والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير