تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[05 - 04 - 06, 05:08 ص]ـ

بحوث نفيسة جزاكم الله خيرا، ولشيخنا أبي الفضل عبد الله بن الصدق الغماري روح الله روحه رسالة في حكم نقل الأعضاء، نحا فيها نحو التحريم، بحجة أن الجسد ليس ملكا للمرء إنما ملك لله تعالى ...

غير أنه يعكر عليه أن جسد الآخر كذلك ليس ملكا له إنما ملك لله تعالى، فيتساوى الطرفان، ويبقى الفضل في إنقاذ الروح التي هي مجمع على فضلها اتفاقا، فلا يصلح الاحتجاج بما احتج به ...

نعم؛ يصلح للاحتجاج بالنسبة لمن يتاجر بأعضائه، وهذا هو المنكر، لأنه يفسد جسده الذي هو أمانة عنده في مقابل عرض من الدنيا لا يساوي بقاءه، وقد ضمن الله له الرزق ...

ونقل الدم كنقل الأعضاء سواء، والله أعلم، لأنه طبيا عضو كذلك، إلا أن يحتج المخالف بأنه يتجدد بخلاف غيره، فله في ذلك حجة، والله أعلم ...

ـ[سلطان عسيري]ــــــــ[09 - 05 - 08, 10:58 م]ـ

يرفع عاليا

جزاك الله خيراً

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[09 - 05 - 08, 11:15 م]ـ

وجزاك الله خيراً ...

ـ[السيد محمد رضا]ــــــــ[10 - 05 - 08, 12:27 ص]ـ

الأخ الفاضل أبو فهر

بخصوص المشاركة الأولى للموضوع ... من القائلين بالرأى الأول أيضاَ الشيخ تيسير التميمي قاضى قضاة فلسطين ... وسمعت قوله عندما سئل عن حالة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ... وبين أن حالته ليست موتاً ولا يجوز فصل الأجهزة عنه.

ـ[مصطفي سعد]ــــــــ[10 - 05 - 08, 05:30 م]ـ

[ quote= حمزة الكتاني;440969] بحوث نفيسة جزاكم الله خيرا، ولشيخنا أبي الفضل عبد الله بن الصدق الغماري روح الله روحه رسالة في حكم نقل الأعضاء، نحا فيها نحو التحريم، بحجة أن الجسد ليس ملكا للمرء إنما ملك لله تعالى ...

وهى رسالة تعريف اهل الاسلام بان نقل العضو حرام رفعها لنا الاخ الطيب وشنان

ـ[د. أبو بكر خليل]ــــــــ[10 - 05 - 09, 02:28 ص]ـ

و قد نُشِر هذا البحث بتوسّع بموقع:

مركز الدراسات و البحوث الإسلامية ( http://www.alghazali.ps/Default.asp?page=details&newsID=3501)

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[10 - 05 - 09, 12:45 م]ـ

بارك الله فيكم ..

ـ[د. أبو بكر خليل]ــــــــ[10 - 05 - 09, 08:41 م]ـ

جزاكم الله خيرا كثيرا

ـ[خالد الحارثي]ــــــــ[11 - 05 - 09, 07:09 م]ـ

جزاك الله خيرا على هذا البحث الماتع ..

ـ[أبو مالك الأثري]ــــــــ[29 - 09 - 10, 11:38 م]ـ

بارك الله فيكم وشكر لكم

ـ[أبو حازم الشامي]ــــــــ[06 - 10 - 10, 10:38 م]ـ

أحسن الله إليكم ونفع بكم

نقول للقائلين بموت الدماغ

تقولون أن أجهزة الإعاشة تبقي في المتوفى حياتا حيوية للأعضاء مع وفاته

فأوصلوها بجسد متوفى بتوقف القلب ودعوه ثلاثة أيام عليها فإن لم يتحلل جسده حكمنا لكم بأن أجهزتكم هي التي تبقي ظواهر الحياة ببدن ميت وإن مضى الجسد في طريق التحلل الطبيعي للميت علمنا أن أجهزتكم إنما تعمل في جسد به شيء آخر يحفظ البدن ولا يكون هذا إلا الروح.

ـ[صالح بن عمير]ــــــــ[07 - 10 - 10, 09:29 ص]ـ

المؤتمر العالمي الثالث لعلوم طب القلب المتقدمة

المؤتمر الذي عقد في الأحساء وحضره اختصاصيو القلب من جنسيات مختلفة من جميع أنحاء العالم، أكدت أبحاثه ودراساته الوافية التى عُرضت أثناءه "أن هناك خلايا عصبية في القلب مشابهة لتلك الموجودة في الدماغ، وأن وجود تلك الخلايا العصبية في القلب أدى إلى استحداث مجال جديد يدعى علم القلب العصبي" أو ما يُصطلح عليه باللغة العربية بـ "المخ القلبي".

جدير بالذكر أن دعوى " الموت الدماغي أو الإكلينيكي " قد اختلقت و نشأت مع بداية عمليات نقل الأعضاء الحيوية عام 1968م، و ذلك لحماية الطبيب الإنجليزي الشهير " كريستيان برنارد " من المساءلة القانونية و الجنائية، عقب قيامه بنقل قلب رجل أسود مريض بالغيبوبة العميقة إلى رجل أبيض يعاني من عطب في قلبه في جنوب أفريقيا إبان عهد الفصل العنصري، و ترتب على ذلك موت المريض المنتزع منه قلبه - قبل أن يلقى حتفه - جراء ذلك!

تلك كانت بداية ظهور مصطلح موت الدماغ أو الموت الإكلينيكي في ممارسة عملية نقل الأعضاء؛ ليكون الغطاء الطبي الذي تستتر خلفه أبشع جرائم القتل الوحشية ضد المرضى الأحياء حقيقة؛ فهؤلاء المرضى بما يسمى بالموت الدماغي ليسوا موتى حقيقة؛ لأن كثيرا من أعضائهم الداخلية و أجهزة أجسامهم ما زالت تعمل و تقوم بوظائفها المختلفة، و ما زالت الدماء تجري في عروقهم، و كل ذلك دلائل و شواهد على حياة أصحابها، لأن الموتى لا تعمل أجهزة أجسامهم و لا يجري الدم في عروقهم؛ بل تتعفن و تتحلل أجسامهم و جثثهم.

وقد أقرّت المختبرات والتجارب العلمية صدق تلك الأبحاث، حيث أثبتت إمكانية رؤية تلك الخلايا ولمسها، وفي هذا الشأن أكد الدكتور عبد الله عبد القادر مدير مركز الأمير سلطان للقلب في الأحساء حيث يقول: يوجد دماغ داخل قلوبنا، قد تكون هذه مفاجأة لطيفة للكثير، لكنها حقيقة تمّ إثباتها من قبل العديد من اختصاصيي القلب على مستوى العالم".

وحسب دراستين للدكتور "رولين مكراتي" من معهد علوم القلب في كاليفورنيا، والدكتور "جفري أردل" أستاذ علوم الأدوية في جامعة كويلن للطب الباطني في تينيسي، قال الدكتور عبد القادر: إن "الاعتقاد السائد حتى الآن هو أن القلب ليس إلا مضغة لتصفية الدم، كما أن تركيز المجمع العلمي على العقل، لكن هذا سيتغيّر مع البحث الجديد" ويعني ذلك "أن القلب هو العضو الأساسي، وليس الدماغ".

وأضاف الدكتور عبد القادر: إن هذه الخلايا العصبية في القلب متصلة بالدماغ مثل الأسلاك، وأنها تعطي أوامرها إلى الدماغ، كما تمّ الكشف على أن إرسال القلب الإشارات إلى الدماغ يفوق إرسال الدماغ الإشارات إلى القلب، فنحن نعلم الآن من هو قائد الجسم.!

وقد أكدّ البحث الجديد على أنه "يجب عدم فصل الإنسان عن التهوية الاصطناعية إلا إذا توقف القلب عن النبض".

http://www.lojainiat.com/index.cfm?do=cms.con&*******id=47219

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير