تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الليث السكندري]ــــــــ[07 - 12 - 05, 08:51 م]ـ

أخي الكريم الطابتي قلت انت

فأراك قد خلطت بين الإحياء والإستحداث. لأنك تقول: (استحدثت بعد أن كانت اندثرت ثم جاء سيدنا عمر رضي الله عنه فاحياها. كيف يقول علي شيء قد فعله رسول الله صلي الله عليه وسلم بدعه حاشا له أن يقول بذلك، فان قلت أنه يقصد المعني اللغوي فلن تجد غير التناقض في الكلام لأن المعني اللغوي يعني ابتداء من غير مثال سابق، والإحياء له مثال سابق. ثم لا تنسي أن سيدنا عمر رضي الله عنه يشير الي عمل تعبدي عندما قال (نعمت البدعه) فلم يكن يشير الي إختراع هندسي أو استحداث في العمل الإداري حتي نقول أنه يقصد المعني اللغوي. ولكن فهمي أنا أنه جاء بمستحدث (هذا معني لغوي) ولكنه شرعيا لا يصادم أصل من الأصول ولا يتعارض مع أصل من الدين. وهذا ما يقتضيه معني الحديث (من احدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)

و ما أريد بيانه أن الإستحداث الي ذكرته لا يتناقض مع الإحياء لأني أتكلم عن استحداث نسبي بالنسبة لما قبله لا استحداث مطلق وقد قال سيدنا عمر رضي الله عنه ذلك بمحضر من الصحابة ولم ينكر عليه أحدهم و يراجعه فيسعنا ما وسعهم أخي الفاضل الكريم

و اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يرضى عنا و يجمعنا معا في الفردوس الأعلى

ـ[أبو حفص السكندرى]ــــــــ[10 - 12 - 05, 09:27 ص]ـ

ومنهم من صرح لفظيا بأنها بدعه. كزياده سيدنا إبن عمر في التشهد وقوله لصلاه الضحي أنها بدعة. هذه لم تصادم الدين بل أقروها وعملوا بها.وكذلك زياده الأذان الثاني وووو ..

يا طابتى هل صلاة الضحى بدعة؟!

بالطبع لا و هذا هو بيت القصيد أنها ليست بدعة و إنما هو يقصد الإجتماع عليها و بالتالى لابد أن يحمل الكلام على غير حقيقته و ظاهره و لابد أن نبحث عن تفسير للكلمة ما المقصود بها هنا؟

و أما المجاز الذى تقول أنت فيه أنه احتمالات وكأن الأمر ليس له ضوابط فهو مبحث من مباحث اللغة و أصول الفقه و اللغة العربية ليست بهذا الجمود الذى تظنه أنت.

وتقرر أن قول عمر كان على حقيقته و ظاهره وهذا عجيب

كيف يكون قوله (بدعة) على حقيقته و صلاة التراويح سنة فى الأصل قد صلاها النبى صلى الله عليه وسلم؟ إذا لابد أن يكون للكلام معنى أخر غير ظاهره.

و أنت تقول أن هذا قول على عمر رضى الله عنه بغير علم

وقد قلت أن هناك أفعل أستحدثا الصحابة و صرح بعضهم بأنها بدعة فأتنا بمثال استحدث فيه صحابى عمل تعبدى و صرح أنه بدعة، و إلا فهذا هو القول على الصحابة بغير علم حقا.

والأن دعنى أقول لك ما فهمت انه غرضك و انت صوب أو خطأ

أنت تريد أن تقول أن هناك بدعة حسنة ... نعم ام لا؟

ـ[الطابتي]ــــــــ[12 - 12 - 05, 05:43 م]ـ

يا ابا حفص ناسف للتاخير لكثره المشغوليات

قال ابو حفص:

يا طابتى هل صلاة الضحى بدعة؟!

بالطبع لا و هذا هو بيت القصيد أنها ليست بدعة و إنما هو يقصد الإجتماع عليها و بالتالى لابد أن يحمل الكلام على غير حقيقته و ظاهره و لابد أن نبحث عن تفسير للكلمة ما المقصود بها هنا؟

أقول:

سيدنا ابن عمر رضي الله عنه لم يكن له علم بشيئ اسمه صلاة الضحى وكان يقول (ما ابتدع المسلمون أفضل من صلاة الضحى) ولما رأى الناس يصلون في المسجد سئل عن ذلك فقال: بدعة. مع أنها سنة ثابتة مروية في الصحيح!

ثانيا زيادته في التشهد: في سنن أبي داود (حدثنا نصر بن علي حدثني أبي حدثنا شعبة عن أبي بشر سمعت مجاهدا يحدث عن ابن عمر: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في التشهد التحيات لله الصلوات الطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله)

هذا عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. ثم نتابع (وبركاته) (قال قال ابن عمر زدت فيها وبركاته) لاحظ يروي ثم يزيد. هذا مثال لزياده في العبادات.

قال ابو حفص:

كيف يكون قوله (بدعة) على حقيقته و صلاة التراويح سنة فى الأصل قد صلاها النبى صلى الله عليه وسلم؟ إذا لابد أن يكون للكلام معنى أخر غير ظاهره.

اقول: والله أني لأعجب لمثل هذا الكلام

هداك الله يا اخي، تعلم تماما أن كل فعل فعله رسول الله صلي الله عليه وسلم أصبح من الشرع لانه المعصوم ولانه صلي الله عليه وسلم هو المشرع، اذن كيف يقول سيدنا عمر رضي الله عنه الفاروق صفه بدعه علي فعل قام به رسول الله صلي الله عليه وسلم؟؟؟؟

ثانيا: عندما تقول أنما احياها سيدنا عمر رضي الله عنه، كانك هداك الله تريدنا أن نقول أن حديث احياء السنن (من سن سنه حسنه فله اجرها واجر من عمل بها ..... ) يمكن أن نقول ايضا (من ابتدع بدعه حسنه فله اجرها واجر من عمل بها) لانك تضع البدعه واحياء ما اندثر من السنن في كفة واحده وبمعني واحد. يا أخي ذكرت لك أن احياء السنن له باب آخر، فما بقي إلا ان نقول أن استحداث سيدنا عمر رضي الله عنه في هذه الصلاه محله إما أن يكون زياده الركات في الأصل أو تغيير هيئه الصلاه لذلك قال عنها بدعه. وهذا ما ذهب اليه بعض العلماء والائمه مثل الامام الشافعي وابن حجر العسقلاني. وهذا والله اعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير