تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أمجد الفلسطينى]ــــــــ[02 - 01 - 06, 10:26 م]ـ

كتاب ابن الوكيل فى قواعد الشافعية طبعته دار الكتب العلمية

ـ[أبو يوسف المالكي]ــــــــ[22 - 03 - 06, 08:49 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا تغفل - رعاك الله - كتاب (المنهج المنتخب) للزقاق المالكي، وهو نظم بديع وعليه شروح، ثم (تكميل المنهج) و (شرح التكميل) كلامهما لميارة الفاسي المالكي، وأخيرا (اليواقيت الثمينة) للسجلماسي، وهو نظم رائق في حوالي 3000 بيت من الرجز، وكل هذه على مذهب الإمام مالك رحمه الله.

ـ[طارق بن زياد]ــــــــ[23 - 03 - 06, 09:34 ص]ـ

المقاصد الشرعية في القواعد الفقهية

http://www.thamarat.com/index.cfm?faction=BookDetails&Bookid=6263

وهذا ما جاء في الرابط في وصف الكتاب:" هذا الكتاب يشتمل على مجموعة من قواعد الفقه الكلية، حيث بين المؤلف في كل قاعدة أصلها ودليلها ومعناها اللغوي والشرعي، وما قد يندرج تحتها من قواعد فرعية، وما يتفرع عنها من بعض المسائل الفقيهة مع بيان موقف المذاهب من هذه المسائل، ودليل كل مذهب إذا لزم الأمر، وثمرة هذا الخلاف.

ثم بيان بعض ما يستثنى من كل قاعدة وتوجيه الاستثناء، ومجال التعارض والترجيح.

وقد اشتمل الكتاب على مقدمة وتمهيد تكلم فيه عن نشأة الفقه والتأليف فيه إضافة إلى اشتماله على قسمين حيث القسم الأول كمدخل عام لدراسة قواعد الفقه الكلية حيث تناول فيه معنى القواعد الفقهية ومميزاتها ومكانتها في الشريعة وأنواع القواعد ومراتبها إضافة إلى كلامه عن الفرق بين علم الفقه وعلم أصول الفقه، وعلم القواعد الفقهية، كما في هذا القسم أشهر الكتب المؤلفة في القواعد الفقهية، وأخيراً ذكر المؤلف لمحة عن نشأة القواعد الفقهية وتطورها وتدوينها.

أما القسم الثاني: فقد تضمن الكلام عن قواعد الفقه الكلية وهي ثلاثة أنواع كان الأول منها هو القواعد الكلية الكبرى وهي القواعد التي تحظى باهتمام الباحثين باعتبارها أمهات القواعد، وحيث إن فروعها تنتشر في أبواب الفقه، فهي أشبه ما تكون بالنظريات العامة التي ظهرت في العصر الحديث، وقد شرح المؤلف هذه القواعد ثم أتبعها بما يندرج تحتها من قواعد فرعية وفروع فقهية وجاءت هذه القواعد في ست قواعد فقهية ثم انتقل إلى الكلام عن النوع الثاني من القواعد وهي القواعد الكلية غير الكبرى وكانت أربعين قاعدة شرحها وأتبع كل واحدة منها بما يندرج تحتها من فروع واستثناءات.

وأخيراً تكلم عن النوع الثالث وهو القواعد المختلف فيها، وكانت سبع عشرة قاعدة، شرح كل منها، وأتبعها بما يندرج تحتها من فروع." ا. هـ

هل اطلع علي هذا الكتاب أحد فيعرفنا بقيمته العلمية أو يعرف المؤلف؟

ـ[أشرف عبد الله]ــــــــ[10 - 04 - 06, 11:05 ص]ـ

السلام عليكم

إن رمت كتابا متميزا وسهل الأخذ فعليك بكتاب شرح الزرقا

وأما كتاب البورنو فهو من الكتب الجيدة غير أنه عابته أمور، لعلي أذكر أشياء منها قريبا.

وقد صنف الندوي كتابا في القواعد الفقهية في المعاملات وزيله بفهارس ممتازة

وأما إن رمت مصادر هذا العلم وأصوله والأولى فالأولى منها، فهذا أمر يطول ولعلنا نتشارك جميعا في هذا الموضوع الهام في هذا المكان

وجزاك الله خيرا

ـ[أبو الأشبال الأثري]ــــــــ[27 - 12 - 07, 07:30 ص]ـ

وكذلك منظومة ابن عثيمين رحمه الله فيها شيئ من القواعد الفقهية ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير