تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مختصر العبارة في أحكام الطهارة]

ـ[ابو سند محمد]ــــــــ[14 - 12 - 05, 07:37 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا اله ألا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

(يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) آل عمران 102

(يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي َتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) النساء 1

(يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا) الأحزاب 70 - 71.

أما بعد

فإن أصدق الحديث كتاب الله , وأحسن الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم , وشر الأمور محدثاتها , وكل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة , وكل ضلالة في النار.

ثم أما بعد

فهذا بحث مختصر فيما يتعلق بأحكام الطهارة وقد جمعته من كتب أهل العلم ورتبته على هيئة سؤال وجواب ليسهل معرفته والله نسأل أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم (يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ).

الدرس الأول: أنواع الطهارة

س1) - ما هي الطهارة؟

الطهارة معناها النظافة والنزاهة.

س2) - ماهي أقسام الطهارة؟

1 - الطهارة الباطنية

2 - الطهارة الظاهرية

س3) - عرف الطهارة الباطنية؟

هي تطهير النفس من الشرك والبدع والمعاصي والذنوب وذلك بالتوبة إلى الله تعالى وهى أعظم الطهارتين , بل لا يمكن أن تقوم طهارة البدن مع وجود نجس الشرك قال الله تعالى (إنما المشركون نجس) التوبة28 , وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الْمُؤْمِنَ لَا يَنْجُس) متفق عليه.

س 4) -عرف الطهارة الظاهرية؟

الطهارة الظاهرية أما برفع الحدث (الأكبر- الأصغر) عن طريق الغسل في الحدث الأكبر أو الوضوء في الحدث الأصغر أو عن طريق التيمم للحدثين (الأكبر- الأصغر) لمن لم يجد الماء أو يتضرر باستعمالها أو بإزالة الخبث (النجاسة) من ثوب وبدن ومكان المصلى.

الدرس الثاني: النجاسة

القسم الأول: أنواع النجاسات

1 - الميتة

2 - بول الآدمي

3 - غائط الآدمي

4 - المذى

5 - الودي

6 - دم الحيض

7 - لعاب الكلب

8 - روث ما لا يؤكل لحمة

9 - لحم الخنزير

10 - ما قطع من الحيوان وهو حي

س1) - عرف النجاسة؟

النجاسة هي كل عين حرم تناولها لا لحرمتها ولا لاستقذارها ولا لضررها في بدن أو عقل.

س2) - ما هي أنواع النجاسات؟

1 - الميتة (إلا الجلد بعد الدبغ, عظم وقرن وريش وشعر وظفر الميتة, ميتة مالا دم سائل له , ميتة السمك والجراد)

2 - بول الآدمي

3 - غائط الآدمي

4 - المذى

5 - الودي

6 - دم الحيض

7 - لعاب الكلب

8 - روث ما لا يؤكل لحمة

9 - لحم الخنزير

س3) - عرف الميتة؟

الميتة هي كل ما مات من غير تذكيه (أي من غير ذبح شرعي)

س4) - متي يكون جلد الميتة طاهراً اذكر الدليل؟

جلد الميتة يكون طاهرا ًبعد أن يدبغ والدليل عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ تُصُدِّقَ عَلَى مَوْلَاةٍ لِمَيْمُونَةَ بِشَاةٍ فَمَاتَتْ فَمَرَّ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ (هَلَّا أَخَذْتُمْ إِهَابَهَا فَدَبَغْتُمُوهُ فَانْتَفَعْتُمْ بِهِ فَقَالُوا إِنَّهَا مَيْتَةٌ فَقَالَ إِنَّمَا حَرُمَ أَكْلُهَا) مسلم.

س5) - هل عظم وقرن وريش وشعر وظفر الميتة طاهر؟

نعم طاهر وقوفاً علي الأصل وهو الطهارة.

س6) - ما هو الدليل على طهارة ميتة مالا دم سائل له؟

ميتة مالا دم له سائل مثل الذباب والنمل والنحل طاهر , والدليل قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم (إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي إِنَاءِ أَحَدِكُمْ فَلْيَغْمِسْهُ كُلَّهُ ثُمَّ لِيَطْرَحْهُ فَإِنَّ فِي أَحَد جَنَاحَيْهِ شِفَاءً وَفِي الْآخَرِ دَاءً) البخاري.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير