تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أنس زيدان]ــــــــ[23 - 07 - 07, 11:07 م]ـ

أود أن أقول بأن وقتي ضيق في هذه الأيام .. ولا قدرة لي لقراءة كل الردود .. لذا سأكتفي بالرد على أخي أبي عمرو المصري

بارك الله فيكم وكلامك على العين والرأس ولا أختلف معك في هذا ولكن في مشاركات الأخوة ما يلي:

كنت قد سألت الشيخ عبد الله السعد حفظه الله وشفاه، عن عمل لي يشترط أن ألبس البنطال، فانتفض الشيخ وقال لي: لا بد أن تخبرهم بأن هذا من لباس الكفار، ولا يجوز لك لبس البنطال.

وسألت الشيخ عبد الكريم الخضير عن حكم نقل شنطة فيها بنطلونات من شخص لآخر، فقال لي: بأن هذا من المعاونة على الإثم.

فهل في هذه المشاركات تقييد بنوع معين من البنطال أم الحكم على البنطال بجميع أنواعه وأن لبسه من التشبه بالكفار ونقل الحقيبة من المعاونة على الإثم بدون حتى تفصيل أو سؤال عن نوع البنطلونات ... إلخ؟!

وعموما أخي الكريم بارك الله فيكم ورحم الله من بصر أخيه ونصحه بعلم وحلم وأدب وجزاكم الله خيرا.

لاشك أن فتاوى كبار العلماء هي الموافقة للصواب في هذا الباب ولهذا نقلتها ردا على هذه الأقوال لهؤلأ الأفاضل

عندما سألتهم لم أفصل الأمر بأن البنطال ضيق أو واسع .. كل ما قلته هو بنطال .. ولم أتطرق إلى الجينز في سؤالي.

الملاحظ أن هذه المسألة من أصعب المسائل على الإخوة المصريين. والسبب أن المضايقات تجري لمن يلبس الثوب .. وخصوصا في الجامعات. وحسبما علمت فإن الطالب يمنع من دخول الجامعة إذا كان يلبس الثوب .. إلا إذا كان غير مصري!!. وحتى هذا قد لا يسلم من المضايقات. وقد حدثت أحد إخواننا الجامعيين المصريين عن كلام الشيخ السعد فما كان منه إلا أن وقف في حيرة .. ولو قلت له أن يترك الجامعة في تلك اللحظة، ربما سيفعلها!!

ـ[أبوعمرو المصري]ــــــــ[23 - 07 - 07, 11:36 م]ـ

عندما سألتهم لم أفصل الأمر بأن البنطال ضيق أو واسع .. كل ما قلته هو بنطال .. ولم أتطرق إلى الجينز في سؤالي.

هذا واضح أخي الكريم وكلامي مع الأخ الصقر لم يكن سؤالا ولكن كان إلزاما، ولا أدري ما وجه الرد علي ولماذا؟! فما وضعت إلا آراء كبار العلماء، والحلال حلال والحرام حرام في مصر أو غيرها!!

ـ[كريم أحمد]ــــــــ[24 - 07 - 07, 06:58 ص]ـ

هذا واضح أخي الكريم وكلامي مع الأخ الصقر لم يكن سؤالا ولكن كان إلزاما، ولا أدري ما وجه الرد علي ولماذا؟! فما وضعت إلا آراء كبار العلماء، والحلال حلال والحرام حرام في مصر أو غيرها!!

أقول: جزاك الله خيرا أخي الحبيب أبو عمرو على تلك النقولات للجنة الدائمة، ففيها الجواب المفصل الواضح الشافي الكافي

ـ[أبو عامر الصقر]ــــــــ[24 - 07 - 07, 12:29 م]ـ

إلى الأخوين ابي عمرو المصري والأخ أنس زيدان،،،

إذا كنم تلوموننا بأننا لا نتبع فتوى من الجنة الدائمة وغيرها بجواز لبس البنطال، ويقول الأخ أبو عمر أنه لا فرق في ذلك (حسب سؤاله) ضيقا كان أو واسعا، جينزا أو قماشا ......................

فأن كان هذا ما تجرون عليه، فأنا بالمقابل أطالبكم باتباع فتوى الشيخ الألباني رحمة الله عليه، إضافة إلى ربما الآلاف من طلبة العلم الأقوياء ومنهم من يحفظ الصحاح عن ظهر قلب متنا وسندا أيضا!!. بعدم جواز لبس البنطال!! - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -

ولبس البنطال لا بد أن يكون حكمه في كتاب الله وسنة نبيه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -

لقوله تعالى: (ما فرطنا في الكتاب من شيء) الكهف.

فأنا أرى (مثل الكثير جدا من أهل الإسلام) أن حكم لبس البنطال أنه حرام، وذلك لأنه يصف العورة، وما كان ذلك شأنه فهو حرام غير جائز ...

والله أعلم

أخوكم / سليمان سعود الصقر

ـ[أبوعمرو المصري]ــــــــ[24 - 07 - 07, 05:35 م]ـ

لا لوم ولا عتاب والأمر فيه سعة إن شاء الله ولم أقصد في كلامي إزامك بفتوى اللجنة ولكن قصدت أن الأخ في سؤاله للشيخين السعد والخضير لم يفصلا وهما كذلك فكانت الفتوى تشمل جميع أنواع البنطال وأنت بارك الله فيك كنت قد نبهتني بلطف وذكرت أنني خرجت عن موضوع النقاش ولذا ذكرت لك الكلام السابق لبيان وجه إيرادني لكلام اللجنة، هذا ما في الأمر.

والأخ الذي ذكر في سؤاله أنه لم يفصل قصده أن كلام الشيخين كان عاما في كل بنطال لا أنهما لم يحرما الجينز أو الضيق ومن المعلوم بداهة أن من يحرم البنطال العادي سيحرم الجينز والضيق من باب أولى.

ثم الملزم لكل مسلم - مع تقديرنا للعلماء- هو كلام الله ورسوله، فلم ألزمك بكلام أحد، مع التنبيه على أن البركة مع أكابركم كما قال صلى الله عليه وسلم والموضوع طويل وليس هذا موضع تفصيله.

ومهما تكلمنا في حكم البنطال فسيظل من المهم بمكان أن نعرف أن الخلاف طالما أنه معتبر فالإنكار فيه له آداب ذكرها العلماء وليس الإنكار في هذه المسائل كالإنكار في الحرام البين أو الحلال البين.

وأظن أن المسألة وما فيها من أقوال وضحت لنا ولذا لا داعي للإطالة حتى لا ينزغ الشيطان بين الأحباب والله الموفق لنا جميعا،

ملحوظة: آية (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) (الأنعام: من الآية38) الذي عليه عامة العلماء أن الكتاب هنا هو اللوح المحفوظ وليس القرآن الكريم والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير