تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حكم دخول الحمامات]

ـ[أبوعبدالرحمان المهدي]ــــــــ[06 - 01 - 06, 01:59 م]ـ

الشروط المهمات لاستباحة دخول الحمامات


بسم الله و الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله أما بعد:
فلعل من أهم العادات عند المغاربة الذهاب الى الحمامات العمومية للاغتسال والتطهر و التداوي ... لكن الكثير منا قد يجهل حكم دخول الحمامات و شروطه و أقوال العلماء فيه ,واعلم أخي أن من أعظم الجهاد ترك العادة من أجل الدين, فاقرأ هاته الرسالة و احكم بنفسك على هذا الفعل.
جاء في مسند الإمام أحمد من أحاديث أم الدرداء قال: حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حسن قال حدثنا ابن لهيعة قال حدثنا زبان عن سهل عن أبيه أنه سمع أم الدرداء تقول: خرجت من الحمام فلقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:

-من أين يا أم الدرداء قالت: من الحمام فقال: والذي نفسي بيده ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت أحد من أمهاتها إلا وهي هاتكة كل ستر بينها وبين الرحمن.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يحيى بن غيلان قال حدثنا رشدين قال حدثني زبان عن سهل بن معاذ عن أبيه أنه سمع أم الدرداء تقول: خرجت من الحمام فلقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم. فذكره.
وقد جاء فيه من أحاديث عمر بن الخطاب:- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا هارون حدثنا ابن وهب حدثني عمرو بن الحرث أن عمر بن السائب حدثه أن القاسم بن أبي القاسم السبائي حدثه عن قاص الأجناد بالقسطنطينية أنه سمعه يحدث أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:
-يا أيها الناس إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعدن على مائدة يدار عليها بالخمر ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بإزار ومن كانت تؤمن بالله واليوم الآخر فلا تدخل الحمام. وكذلك أورد نحوه في مسند أبي هريرة رضي الله عنه.
وذكر كذلك في مسنده في أحاديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة قال أنبأنا عبد الله بن شداد عن أبي عذرة قال وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم عن عائشة:
-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى الرجال والنساء عن الحمامات ثم رخص للرجال أن يدخلوها في المآزر.
-وجاء في مسند أبي يعلي من أحاديث مسند جابر بن عبد الله:حدثنا أبو بكر حدثنا مصعب حدثنا حسن بن صالح عن ليث عن طاوس عن جابر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام بغير إزار ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يأكل على مائدة تشرب عليها الخمر
ونحو هاته الأحاديث من مسند اسحاق بن راهويه.
وفي سنن أبي داود قال حدثنا محمد بن قدامة، ثنا جرير، ح وثنا محمد بن المثنى، ثنا محمد بن جعفر، ثنا شعبة، جميعاً عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، قال ابن المثنى: عن أبي المليح قال: دخل نسوةٌ من أهل الشام على عائشة [رضي اللّه عنها] فقالت: ممن أنتنَّ؟ قلن: من أهل الشام، قالت: لعلَّكنَّ من الكورة التي تدخل نساؤها الحمامات؟ قلن: نعم، قالت: أما إنِّي سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "ما من امرأةٍ تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين اللّه تعالى".وعنه كذلك: حدثنا أحمد بن يونس، ثنا زهير، ثنا عبد الرحمن بن زياد بن أعم، عن عبد الرحمن بن رافع، عن عبد اللّه بن عمرو
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "إنها ستفتح لكم أرض العجم وستجدون فيها بيوتاً يقال لها الحمامات فلا يدخلنَّها الرجال إلا بالأزر، وامنعوها النساء إلا مريضةً أو نفساء".
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير