تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وفقكم الله ونفع بكم وبعلمكم، وجزاكم الله خيراً، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

هذا وقد نشرت هذه الرسالة لتعم بها الفائدة، وليعلم أيضاً أن الخلاف في هذه المسألة ليس من محدثات الصوفية بل هو قديم قال به من قال من أهل العلم ونسب إلى من نسب من الأئمة، ولاسيما الشافعي وأحمد رحمة الله عليهما.

وأنبه أيضاً إلى أن الصوفية في هذه المسألة تبع لمذاهبهم في الغالب، ولاسيما فقهاؤهم وأهل العلم منهم، وليسوا جميعاً على القول بجواز إهداء ثواب القراءة للميت، وليسوا جميعاً يقولون بجواز القراءة في المقبرة، بل عدها بعضهم من البدع المحدثة، ولاسيما متقدميهم، ومن تأمل كلام ابن الحاج في المدخل وكلام ابن أبي جمرة، وغيرهم تبدى له ذلك بجلاء.


أبو عمر 8001 - 09 - 2005, 07:22 PM
أخي الكريم حنبل جزاك الله خيرا أقول قول الشيخ الكريم أبا خالد السلمي حفظه الله
وقد ذكر الشوكاني رحمه الله تعالى في نيل الأوطار ما نصه:
وقد اختلف في غير الصدقة من أعمال البر هل يصل إلى الميت فذهبت المعتزلة إلى أنه لا يصل إليه شيء واستدلوا بعموم الآية. وقال في شرح الكنز: إن للإنسان أن يجعل ثواب عمله لغيره صلاة كان أو صومًا أو حجًا أو صدقة أو قراءة قرآن أو غير ذلك من جميع أنواع البر ويصل ذلك إلى الميت وينفعه عند أهل السنة انتهى. والمشهور من مذهب الشافعي وجماعة من أصحابه أنه لا يصل إلى الميت ثواب قراءة القرآن وذهب أحمد بن حنبل وجماعة من العلماء وجماعة من أصحاب الشافعي أنه يصل كذا ذكره النووي في الأذكار. وفي شرح المنهاج لابن النحوي لا يصل إلى الميت عندنا ثواب القراءة على المشهور والمختار الوصول إذا سأل اللَّه إيصال ثواب قراءته وينبغي الجزم به لأنه دعاء فإذا جاز الدعاء للميت بما ليس للداعي فلأن يجوز بما هو له أولى ويبقى الأمر فيه موقوفًا على استجابة الدعاء وهذا المعنى لا يختص بالقراءة بل يجري على سائر الأعمال والظاهر أن الدعاء متفق عليه أنه ينفع الميت والحي القريب والبعيد بوصية وغيرها. وعلى ذلك أحاديث كثيرة بل كان أفضل الدعاء أن يدعو لأخيه بظهر الغيب انتهى.
وقد حكى النووي في شرح مسلم الإجماع على وصول الدعاء إلى الميت وكذا حكى الإجماع أيضًا على أن الصدقة نقع عن الميت ويصل ثوابها ولم يقيد ذلك بالولد
تجده في باب وصول ثواب القرب المهداة إلى الموتى

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير