تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif وأمّا تسمية ذلك الشيء بالمثال، فهو لاَجل المناسبة والمشابهة بين الموردين على وجه يُصبح مثالاً لكل ما هو على غراره.

http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif

قال ابن السكيت (المتوفّى عام 244هـ): المثل لفظ يخالف لفظ المضروب له، ويوافق معناه معنى ذلك اللفظ، شبّهوه بالمثال الذي يعمل عليه غيره. http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif وبما انّ وجه الشبه والمناسبة التي صارت سبباً لاِلقاء هذه الحكمة غير مختصة بمورد دون مورد، وإن وردت في مورد خاص يكون المثل آية وعلامة أو علماً للمناسبة الجامعة بين مصاديق مختلفة.

http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif يقول المبرّد: فحقيقة المثل ما جعل كالعلم للتشبيه بحال الاَوّل، كقول كعب بن زهير:

http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif كانت مواعيد عرقوب لها مَثَلاً وما مواعيدها إلاّ الاَباطيل

http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif فمواعيد عرقوب علم لكل ما لا يصح من المواعيد.

http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif وعلى ذلك فالمثل السائر كقوله: "في الصيف ضيعتِ اللبن" علم لكل من ضيَّع الفرصة وأهدرها، كما أن قول الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: "المؤمن لايلدغ من جحر مرتين" علم لكلّ من يريد أن يخدع مرة ثانية.

http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gifhttp://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif3 ـ فوائد الاَمثال السائرة http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif ذكر غير واحد من الا َُدباء فوائد جمة للمثل السائر:

http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif1. قال ابن المقفّع (المتوفّى عام 143هـ): إذاجعل الكلام مثلاً كان أوضح للمنطق، وآنق للسمع، وأوسع لشعوب الحديث.

http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif2. وقال إبراهيم النظّام (المتوفّى عام 231هـ): يجتمع في المثل أربعة لا تجتمع في غيره من الكلام: إيجاز اللفظ، وإصابة المعنى، وحسن التشبيه، وجودة الكناية، فهو نهاية البلاغة.

http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif وقال غيرهما: سُمِّيت الحِكَم القائم صدقها في العقول أمثالاً، لانتصاب صورها في العقول مشتقة من المثول الذي هو الانتصاب. http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif وقد نقل ابن قيم الجوزية رحمه الله (المتوفّى عام 751هـ) كلام النظّام بشكل كامل، وقال:

http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif وقد ضرب الله ورسوله الاَمثال للناس لتقريب المراد وتفهيم المعنى وإيصاله إلى ذهن السامع، وإحضاره في نفسه بصورة المثال الذي مثّل به فقد يكون أقرب إلى تعقّله وفهمه وضبطه واستحضاره له باستحضار نظيره، فإن النفس تأنس بالنظائر والاَشباه وتنفر من الغربة والوحدةوعدم النظير.

http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif ففي الاَمثال من تأنّس النفس وسرعة قبولها وانقيادها لما ضرب لها مثله من الحق أمر لا يجحده أحد ولا ينكره، وكلّما ظهرت الاَمثال ازداد المعنى ظهوراً ووضوحاً، فالاَمثال شواهد المعنى المراد، وهي خاصية العقل ولبّه وثمرته. http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif وقال عبد القاهر الجرجاني (المتوفّى عام 471هـ): إعلم أنّ مما اتّفق العقلاء عليه انّ التمثيل إذاجاء في أعقاب المعانى، أو أُبرزت هي باختصار في معرضه، ونُقلت عن صورها الاَصلية إلى صورته كساها أُبّهة، وكسبها منقبة، ورفع من أقدارها، وشبّ من نارها، وضاعف قواها في تحريك النفوس لها، ودعا القلوب إليها، واستثار من أقاصى الاَفئدة صبابة وكلفاً، وقسر الطّباع على أن تُعطيها محبة وشغفاً.

http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif فإن كان ذمّاً: كان مسه أوجع، وميسمه ألذع، ووقعه أشدّ، وحدّه أحد.

http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif وإن كان حجاجاً: كان برهانه أنور، وسلطانه أقهر، وبيانه أبهر.

http://www.alhikmeh.com/quran/b&m/amthal/blank.gif وإن كان افتخاراً: كان شأوه أمدّ، وشرفه أجد ولسانه ألد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير