تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[احمد العوضي]ــــــــ[26 - 02 - 06, 07:35 ص]ـ

السلام عليكم

اخي محمد لست بعالم ولكن ما اعرفه ان البنك وظيفته الاساسية هي الإقراض والإقتراض وان المصدر الرئيس للعوائد هي الفرق بين نسبة ما يدفعه البنك للمودع (الذي هو فعليا مقرض للبنك) و نسبة ما ياخذه البنك على القروض للعملاء, و ما اعرفه على الاقل في امريكا ان القانون لا يسمح للبنك ان تكون تعاملاته في غير هذا المجال بما يتعدى 25%

اي ان العمل الاساسي للبنك هو الاقراض و الاقتراض

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[26 - 02 - 06, 09:37 ص]ـ

القرض والاقتراض جزء من حركة الأموال -- سواءً النزيهة أو المشبوهة -- وأظن ان غذاء البنوك يتم من خلال:

1) السندات (( bonds)) سواءً المحلية لكل دولة أو الدولية EuroBonds أو السندات الحكومية Government bonds -- حيث أن هناك فائدة مقدرة سلفاً.

2) الاسهم stocks سواءً الممتازة preferred stocks وهي مضمونة الربح على فائدة متفق عليها سلفاظص أو الاسهم العادية common stocks كما لدينا في السعودية. وهي من الأمور التي اود أن اعرف هل البنوك تستفيد منها إذا ارتفعت واذا نزلت, حيث مثلاً سعر السهم الفلاني 50 ريال نزل لـ 48 واشتراه اخر, فأين ذهبت الـ 2 ريال. هل طارت؟؟؟

3) مايسمى التقسيط وباقي الخدمات والعميلات المصرفية المتعلقة بالأوراق المالية securities والمحافظ المالية protfolio في صناديق الاستثمار investment funds

أرجوا مواصلة هذا الموضوع على هذا النحو سواءً 1) من ناحية صور التعاملات المالية المرمة قديماً من حيث صفتها وكيف كانت تتم مع طرح الأثار الدالة على ذلك, 2) من ناحية التعاملات المالية المعاصرة. وأن يكون الشقين مستقلين تماماً حتى تتضح الصورتين لنرى في الرد الأخير, ما الحكم الدقيق, حيث يجب أن يتم تأجيل الحكم حتى الرد الأخير, على افتراض تحويل هذا الموضوع للمدارسة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير