تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هذه الفوارق بين المسلمين الذين يتفقون على أن الله واحد، وأن محمدا عليه الصلاة والسلام هو الرسول إلى البشرية، وأن هذا القرآن موحى إليه، وأن ما تضمنه واجب التنفيذ، على أنه إذا عرف العقائد الأساسية فهو مسلم نحن منه وهو منا، ولا يجوز التفرقة في الجزئيات أبدا، ما لم يكن هناك خلل في أصل العقيدة، وحتى هذا إذا كان عن جهل يجب أن يصحح هذا الجهل، ثم نعود بعد ذلك، فنقف قوة صامدة قوية على اختلاف قومياتنا وجنسياتنا، نقف أمام هذه التيارات الضارة بالإنسانية.

والله إن هذه التيرات ضارة بأصحابها نحن نريد إنقاذهم وإنقاذنا معا، ونحن لا نضمر الشر ولا البغض، حتى للشيوعيين الروس أو الصين، ولا الأمريكيين، إنما نريد لهم الهداية، وأن الفريقين كلهم على ضلال، وهذه المآسي التي نراها اليوم من الاستعمارين الشرقي والغربي: هي الأمريكي والروسي، كل هذه الأنواع من الاستعمارات للبشرية، وسلب كرامة الإنسان في شتى الأنواع، في أنواع هذه البلاد كلها، إنما نشأ عن العقائد الباطلة، وكلها عقائد باطلة.

الرأسمالية عقيدة باطلة، الشيوعية عقيدة باطلة، القومية عقيدة باطلة، بالمعنى الكبير الذي يفهمونه، والعقائد الأخرى من يهودية ونصرانية، الأصلية منها والصحيحة قد مسخت، والموجودة منها مشوهة وباطلة.

لم يبق إلا عقيدة واحدة سليمة، ينبغي لكل إنسان، لكل إنسان لا المسلم فقط، أن يحميها ويدافع عنها، ويتخذ السبل التشريعية والسياسية لحمايتها، وهي: الإسلام.

فجزى الله الأستاذ الكتاني خيرا لأنه حرك تفكيرنا الذي كان يسير على وتيرة تقليدية، ونبهنا إلى أخطار هامة، وألقى هذه الفكرة في الساحة كمشكلة من المشكلات. ونرجو الله تعالى أن يوفق هذه المملكة التي اتخذت الإسلام لها دينا وشعارا في سائر مرافقها وحياتها، أن يوفقها في تنفيذ ما تصبو إليه، لتكون جميع مرافق الدولة، ولتكون حينئذ هذه الدولة المغناطيس الذي تنتكس أمامه الدول الأخرى، ليطبق الإسلام في جميع ممالك الإسلام، وليعطي – حينئذ – النموذج للإنسانية كلها، حتى تعلو كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[19 - 02 - 06, 08:35 م]ـ

حمل المحاضرة على الوورد:

ـ[أبو محمد الظاهرى]ــــــــ[05 - 03 - 06, 11:09 م]ـ

جزاكم الله خيراً ونفع بكم وبعلمكم

ـ[أبو هاشم الحسني]ــــــــ[06 - 03 - 06, 10:13 ص]ـ

جزاكم الله خيراً

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[16 - 09 - 06, 04:28 م]ـ

للرفع ...

ـ[محمدحجازي]ــــــــ[16 - 09 - 06, 06:14 م]ـ

هل طبع هذا الكتاب يا شيخ حمزة؟

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[16 - 09 - 06, 06:45 م]ـ

هل طبع هذا الكتاب يا شيخ حمزة؟

لا لم يطبع ... قمت بنسخه من تسجيل صوتي قديم، عمره أكثر من ثلاثين سنة ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير