تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فتوى في: السلام على المصلي]

ـ[محمد أبو عمران]ــــــــ[07 - 04 - 06, 04:35 م]ـ

[فتوى في: السلام على المصلي]

السؤال:

السلام عليكم، شيخنا أريد أن استفسر حول السلام عند دخول المسجد هل بعد أداء تحية المسجد أم واجب ذكر السلام مباشرة عند دخول المسجد وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

إذا كان المسجد واسعا ودخلت المسجد ولم تصل إلى الجماعة ولا دخلت في وسطهم، فصل تحية المسجد، أما إن دخلت في وسط الناس فسلم ثم صل تحية المسجد، فإن النبي صلى الله عليه وسلم ربط السلام بالدخول على أي مجلس من المجالس، سواء كان المجلس في المسجد أو غيره؛ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم، فإذا أراد أن يقوم فليسلم، فليست الأولى بأحق من الآخرة". [أخرجه: أحمد (2/ 230 و 287)، أبو داود (5/ 386/5208)، الترمذي (5/ 60/2706) وقال: "هذا حديث حسن"، وصححه ابن حبان (2/ 247/494 - الإحسان)]. فالسلام لا يتعارض مع تحية المسجد، فعلى الداخل أن يسلم على كل أحد، وإن كان الناس في الصلاة فإنهم يردون عليه بالإشارة؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مسجد بني عمرو بن عوف مسجدَ قباء يصلي فيه، فدخلت عليه رجالُ الأنصار يسلمون عليه، ودخل معه صهيب، فسألت صهيبا كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع إذا سلم عليه؟ قال يشير بيده. [أخرجه أحمد في المسند (2/ 10) واللفظ له والنسائي (1147) وابن ماجه (1003) وصححه ابن خزيمة (2/ 49/888)]. قال ابن القيم رحمه الله: "وكان –أي النبي صلى الله عليه و سلم- يرد السلام بالإشارة على من يسلم عليه و هو في الصلاة". [زاد المعاد (1/ 266)].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه فتوى لا ينبغي أن تعمم لهذه الأسباب:

· إن في الصلاة لشغلا، فهي فريضة لا تكتمل إلا بخشوع وسكينة.

· إزعاج المصلين لصلاة الفريضة إذا كثر عدد المسبوقين وسلم كل واحد بكيفية جهرية على المصلين، فإنهم ـ ومعهم الإمام ـ سيضطرون للرد على كل داخل ومن جملتهم الإمام، وقد يؤدي ذلك إلى إبطال الصلاة.

· هذه الأحاديث لا تفيد الإلزام الذي تمسك به كثير من العوام، فيرفعون أصواتهم بالسلام عند الالتحاق بأي جماعة، فإن كان ولا بد فبصوت منخفص قبل إقامة الصلاة، وفي الجماعات خارج مسجد جامع حتى يطمئن المصلون.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير