تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماهو الدليل على ان سنة الظهر تفعل في المسجد]

ـ[ابن القرشي]ــــــــ[11 - 08 - 06, 03:21 م]ـ

رد الأخ / أبو عبدالله النجدي

في الصحيحين وغيرهما من حديث ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: حفظت من النبي عشرَ ركعاتٍ، ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب في بيته، وركعتين بعد العشاء في بيته، وركعتين قبل صلاة الصبح ... الحديث.

وللبخاري ومسلم بنحوه: (سجدتين قبل الظهر، وسجدتين بعد الظهر، وسجدتين بعد المغرب، وسجدتين بعد العشاء، وسجدتين بعد الجمعة، فأما المغرب والعشاء ففي بيته).

فقوله: (فأما المغرب والعشاء ففي بيته)، يدل بمفهوم الخطاب أن ما سواهما ليس كذلك، ومن ثم قال الأثرم: سمعت أبا عبدالله سئل عن الركعتين بعد الظهر أين يصليان؟، قال: في المسجد، ثم قال: أما الركعتان قبل الفجر ففي بيته، وبعد المغرب في بيته "اهـ[المغني].

قال أبو عمر ابن عبد البر في التمهيد: " ولم يختلف من هذا الحديث في ركعتين قبل الظهر وبعدها: أن ذلك كان منه في المسجد "اهـ.

وقال في الاستذكار: " والذي عليه العلماء: أنه لا بأس بالتطوع في المسجد لمن شاء، إلا أنهم مجمعون على أن صلاة النافلة في البيوت أفضل، لقول رسول الله: صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة "اهـ.

وقال ابن حجر في الفتح: " قوله (فأما المغرب والعشاء ففي بيته): استدل به على أن فعل النوافل الليلية في البيوت أفضل من المسجد، بخلاف رواتب النهار، وحكي ذلك عن مالك والثوري، وفي الاستدلال به لذلك نظر، والظاهر أن ذلك لم يقع عن عمد، وإنما كان يتشاغل بالناس في النهار غالباً، وبالليل يكون في بيته غالباً، وتقدم في الجمعة من طريق مالك عن نافع بلفظ وكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف، والحكمه في ذلك أنه كان يبادر إلى الجمعة ثم ينصرف إلى القائله "اهـ

زبدة القول أن نافلة النهار تفعل في المسجد للحاجة، والأمر فيها واسع، بخلاف نافلة الليل فالأصل تأكدها في البيوت، إذ هي " صلاة البيوت ".

والله تعالى أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير