تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أقام جماعة قبل الجماععة الاولى]

ـ[أبو حمزة العوضى]ــــــــ[26 - 08 - 06, 01:51 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

بعد آذان الفجر وأنا فى أنتظار الصلاة مقدار 30 دقيقه من الاذان وأنا الامام الراتب تضجر ثلاثه من المصلين للتأخير 30 دقيقه فقام رجل وصلى بهم امامابدون اذن الامام الراتب ونحن ما زلنا فى انتظار دخول الوقت وانتهى الثلاثه من الصلاه وانصرفوا ثم قدم امامهم انتظر معنا ثم صلى خلفى عندما أقيمت الصلاه

ما حكم صلاتهم وما حكم ما فعله الرجل فى اقامه جماعه قبل الجماعه الاصليه وبدون أذن الامام الراتب

ـ[طارق الحمودي]ــــــــ[26 - 08 - 06, 04:15 م]ـ

أما صلاتهم فصحيحة فإن كانوا مضطرين لذلك فيجوز كما فعل الأعرابي خلف معاذ وإلا فلا.

ـ[محمود المصري]ــــــــ[26 - 08 - 06, 06:21 م]ـ

السلام عليكم أخي الفاضل

منقول من فتاوى الأزهر (من الشاملة) لعلها تفتح باب للمناقشة

تعدد الجماعات

المفتي

عطية صقر.

مايو 1997

المبادئ

القرآن والسنة

السؤال

هل يجوز تعدد الجماعة فى وقت واحد وفى مسجد واحد؟

الجواب

جاء فى تفسير القرطبى "ج 8 ص 257 " عند الكلام على مسجد الضرار الذى يفرق بين جماعة المسلمين أن الإمام مالكا، قال: لا تصلَّى جماعتان فى مسجد واحد بإمامين، خلافا لسائر العلماء: وقد روي عن الشافعى المنع، حيث كان تشتيتا للكلمة.

وجاء فى فقه المذاهب الأربعة "نشر وزارة الأوقاف المصرية" عن تكرار الجماعة فى المسجد الواحد -أن الحنابلة قالوا: إذا كان الإمام الراتب يصلى بجماعة فيحرم على غيره أن يصلى بجماعة أخرى وقت صلاته، كما يحرم أن تقوم جماعة قبل صلاة الإمام الراتب، بل لا يصح صلاه جماعة غير الإمام الراتب فى كلتا الحالتين، ومحل ذلك إذا كان بغير إذن الإمام الراتب، أما إذا كان بإذنه فلا يحرم.

والشافعية قالوا: تكره إقامة الجماعة فى مسجد بغير إذن إمامه الراتب مطلقا، قبله أو بعده أو معه، إلا إذا كان المسجد مطروقا أو ليس له إمام راتب أو له وضاق المسجد عن الجميع أو خيف خروج الوقت، وإلا فلا كراهة.

والمالكية قالوا: تحرم إقامة جماعة مع جماعة الإمام الراتب، لأن القاعدة عندهم أنه متى أقيمت الصلاة للإمام الراتب فلا يجوز أن تصلَّى صلاة أخرى، فرضا أو نفلا، لا جماعة ولا فرادى. ويتعين على من فى المسجد الدخول مع الإمام إذا كان لم يصل هذه الصلاة المقامة أو صلاها منفردا.

أما إذا كان قد صلاها جماعة فيتعين عليه الخروج من المسجد لئلا يطعن على الإمام.

وإذا وجد بمسجد واحد أئمة متعددة مرتبون، فإن صلوا فى وقت واحد حرم، لما فيه من التشويش، وإذا ترتبوا، بأن يصلى أحدهم فإذا انتهى من صلاته صلى الآخر وهكذا فهو مكروه على الراجح

ـ[طارق الحمودي]ــــــــ[26 - 08 - 06, 06:25 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لم تنتبه أيها الأخ الفاضل إلى أن البحث في حكم تعدد الجماعات إنما يكون في تعددها بعد الجماعة الأولى التي تقام خلف الإمام الراتب, لا قبله, فإن كانت الأولى خلف إمام غير راتب كان المراعى فيها الحرص على التجمع لا التفرق, والتعدد لا يكون مقصودا, إنما يكون للحاجة والضرورة, أما أن يقصد ذلك فهو مناف لحكمة الجماعة , وهو قصدي ,والله أعلم.

ـ[ابن عبد الغنى]ــــــــ[27 - 08 - 06, 04:11 ص]ـ

اخى الحبيب ابو حمزه الا ترى ان نصف ساعه بعد الاذان كثير سامحنى اخى وارجو الا اكون اسأت وخرجت عن الموضوع بارك الله فيك وتقبل منا جميعا

ـ[أبو حمزة العوضى]ــــــــ[31 - 08 - 06, 03:03 م]ـ

اخى الحبيب ابو حمزه الا ترى ان نصف ساعه بعد الاذان كثير سامحنى اخى وارجو الا اكون اسأت وخرجت عن الموضوع بارك الله فيك وتقبل منا جميعا

موقع الإسلام سؤال وجواب

سؤال رقم: 26763العنوان: وقت الفجر وخطأ بعض التقاويم

السؤال:

قرأت في جريدة مقالاً يتحدث أن مصر تؤذن للفجر قبل ميعاده بـ 30 دقيقة واستند الكاتب على بعض الحسابات الفلكية التي لا أفهم فيها مثل أننا نحسب الفجر على 19.5 درجة وليس على 17.5 درجة. كل الذي أرجوه أن أعرف هل فعلاً مصر تؤذن للفجر قبل ميعاده أم لا، وإذا كانت الإجابة غير متوفرة فأرجو أن ترشدوني أي طريق أسلك .. علم الفلك أم ماذا.

الجواب:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير