تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

* وحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال:" والذي نفسي بيده لا يكلم أحد في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القامة واللون لون الدم والريح ريح المسك [1] [6] "

* وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم في قتلى أحد:"لا تغسلوهم فإن كل جرح -أو كل دم- يفوح مسكا يوم القيامة ولم يصل عليهم [1] [7] "

* وحديث أنس رضي الله عنه أن شهداء أحد لم يغسلوا ودفنوا بدمائهم ولم يصل عليهم غير حمزة [1] [8] "

* وحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه مرفوعا:"ان أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح ... [1] [9] "

قال النووي رحمه الله ظاهره أن إرساله – أي الملك –يكون بعد مائة وعشرين يوما ... واتفق العلماء على أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد أربعة أشهر.

* وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم "كسر عظم الميت ككسره حيا [1] [10] "

كيفية تكفين الميت

يكفن في ثلاثة لفائف بيض تبسط بعضها فوق بعض ثم يوضع الميت عليها ويجعل معه حنوط وطيب وتلف عليه الأولى فالثانية فالثالثة وتربط اللفائف وتحل في القبر.

أو يكفن في قميص وإزار ولفافة , يلبس القميص ويؤتزر بالمئزر ثم تلف اللفافة على جميع البدن.

ويجوز تكفين الميت بلفافتين أو لفافة واحدة. أما الشهيد الذي قتل في المعركة في سبيل الله فكفنه ثيابه التي قتل فيها كما تقدم ذكره.

ويكفن المحرم لحج أو عمرة في إزاره وردائه ولا يطيب ولا يبخر ولا يغطى رأسه و المرأة إن كانت محرمة كفنت كما يكفن من ليس بمحرم إلا أنها لا تطيب ولا يغطى وجهها ولا كفيها بغير الكفن.

--

من الأدلة على ذلك:

* حديث عائشة رضي الله عنها قالت:" كفن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في ثلاثة أثواب بيض سحولية ليس فيها قميص ولا عمامة ... [1] [11] "

* وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم "البسوا من ثيابكم البياض فإنها خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم [1] [12] "

* وحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا وقصه بعيره ونحن مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو محرم فقال:" اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبين ولا تمسوه طيبا ولا تخمروا رأسه فإن الله يبعثه يوم القيامة ملبيا [1] [13] "

* وحديث أنس المتقدم " أن شهداء أحد لم يغسلوا ودفنوا بدمائهم"

* وحديث خباب رضي الله عنه في قصة قتل مصعب بن عمير قال قتل يوم أحد فلم يجد شيئا نكفنه فيه إلا نمرة كنا إذا غطينا بها رأسه خرجت رجلاه وإذا غطينا رجليه خرج رأسه فأمر رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن نغطي بها رأسه ونجعل على رجليه من الإذخر [1] [14] "

كيفية الصلاة على الميت

يقوم الإمام مقابل رأس الرجل ووسط المرأة والناس من خلفه قياما يكبر أربعاً. وقد جاء التكبير خمسا وستا وتسعا والأربع أفضلها.

ويكبر من بعده رافعين أيديهم ضامين أيمانهم على شمائلهم في صدورهم.يقرأ كل واحد منهم سورة الفاتحة سرا في التكبيرة الأولى.وفي التكبيرة الثانية الصلوات الإبراهيمية وهي: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد [1] [15] "

وفي التكبيرة الثالثة يدعون للميت ولعامة المسلمين بأدعية منها: "اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بماء وثلج وبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وقه فتنة القبر وعذاب النار [1] [16] "

ومنها: اللهم اغفر لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا وشاهدنا وغائبنا اللهم من أحييته منا فأحيه على الإيمان ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده [1] [17] ".

أما الطفل فيدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة. وفي التكبيرة الرابعة يدعون لأنفسهم ثم يسلم الإمام ويسلمون بعده.

--

من الأدلة على ذلك:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير