تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

* حديث أبي غالب قال صليت مع أنس بن مالك على جنازة رجل فقام حيال رأسه ثم جاءوا بجنازة امرأة من قريش فقالوا يا أباحمزة صل عليها فقام حيال وسط السرير فقال له العلاء بن زياد هكذا رأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم قام على الجنازة مقامك منها ومن الرجل مقامك منه؟ قال نعم فلما فرغ قال احفظوا [1] [18] "

* و حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قام رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم على امرأة ماتت في نفاسها وسطها [1] [19] "

* وحديث طلحة قال صليت خلف ابن عباس على جنازة فقرأ بفاتحة الكتاب قال لتعلموا أنها سنة " [1] [20]

وحديث جابر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلى على أصحمة النجاشي فكبر أربعاً [1] [21] "

وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء [1] [22] "

* وحديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم:" ... والطفل يصلى عليه ويدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة [1] [23] ".

كيفية دفن الميت

1 - تحفر حفرة مستطيلة وتعمق ويعمل فيها لحد بطولها من جهة القبلة.

2 - يدخل الميت القبر من جهة رجليه.

3 - يوضع الميت في القبر على جنبه الأيمن متجها نحو القبلة, يقول الذي يضعه في اللحد بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال بعض أهل العلم توضع يد اليمنى تحت خده الأيمن كما ينام على السنة وهو الأقرب.

4 - يغطى اللحد بلبن أو حجارة وتسد فتحاته بطين أو غيره , ثم يهال عليه التراب.

5 - يستغفر الناس للميت بعد دفنه.

6 - يرفع القبرعن الأرض شبرا.


من الأدلة على ذلك:
* حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال فال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم:" اللحد لنا والشق لغيرنا [1] [24] "
*حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال في مرضه الذي هلك فيه الحدوا لي لحدا وانصبوا عليا اللبن نصبا كما صنع برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم [1] [25] "
* حديث ابن سيرين قال كنت عند أنس في جنازة فأمر بالميت فسل من قبل رجل القبر [1] [26] "
* حديث أبي إسحاق قال: أوصى الحارث أن يصلي عليه عبد الله بن الزبير فصلى عليه ثم أدخله القبر من قبل رجلي القبر وقال هذا من السنة " [1] [27]
* حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال إذا وضعتم موتاكم في القبور فقولوا بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم [1] [28] "
* حديثعثمان بن عفان رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا فرغمن دفن الميت وقف عليه فقال: "استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل [1] [29] "
* حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلمألحد له لحدونصب عليه اللبن نصبا ورفع قبره عن الأرض نحوا من شبر [1] [30] "
أوقات لا يجوز فيها دفن الميت
1 - عند طلوع الشمس حتى ترتفع.
2 - وقت الظهيرة حتى تزول.
3 - عند تدلي الشمس حتى تغرب.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير