تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

اعلم أرشدك الله لطاعته أنه: لا يكره للصائم التسوك مطلقاً بل هو سنة في حقه كغيره لأن عموم الأدلة تدل على سنية السواك في جميع الأوقات , قال النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم (السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ) البخاري , ولم يقيد صلى الله عليه وسلم وقت دون آخر بل أطلق الحكم , و الحكم العام يجب إبقاؤه على عمومه إلا أن يرد مخصص , وليس لهذا العموم مخصص إلا حديث على رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا صمتم فاستاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشى) وهذا الحديث ضعيف لا يقوم على تخصيص العموم , لأن الضعيف ليس بحجة ولا يقوى على إثبات الحكم وتخصيص العموم حكم لأنه إخراج لهذا المخصص عن الحكم العام وإثبات حكم خاص به فيحتاج إلى ثبوت الدليل المخصص وإلا فلا يقبل.

باب في جواز المضمضة والاستنشاق للصائم من غير المبالغة

س36) هل يجوز للصائم أن يتمضمض ويستنشق؟

اعلم وفقك الله أنه: يجوز للصائم أن يتمضمض ويستنشق من غير المبالغة قال صلى الله عليه وسلم (وَبَالِغْ فِي الِاسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا) صححه الألباني.

باب في جواز تذوق الطعام للصائم

س37) يجوز للصائم أن يتذوق الطعام ما الدليل على ذلك؟

اعلم وفقك الله أنه: يجوز للصائم أن يتذوق الطعام بشرط عدم دخوله للحلق والدليل قول ابن عباس (لا بأس أن يذوق الخل أو شيئاً يريد شراءه) صححه الألباني.

باب في الجواز للصائم إذا أراد أن يواصل الصيام أن يواصل إلى السحر

س38) إذا أراد الصائم أن يواصل الصيام يباح له أن يواصل إلى السحر. ما هو الدليل على ذلك؟

اعلم سددك الله إلى هداه أنه: يجوز للصائم إذا أراد أن يواصل الصيام أن يواصل إلى السحر , عن أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ (لَا تُوَاصِلُوا فَأَيُّكُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يُوَاصِلَ فَلْيُوَاصِلْ حَتَّى السَّحَرِ قَالُوا فَإِنَّكَ تُوَاصِلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنِّي لَسْتُ كَهَيْئَتِكُمْ إِنِّي أَبِيتُ لِي مُطْعِمٌ يُطْعِمُنِي وَسَاقٍ يَسْقِينِ) البخاري.

باب ما يستحب للصائم فعله

اعلم هداك الله لما يحب ويرضى أن: يستحب للصائم فعل بعض الأمور منها.

باب في بركة السحور

س39) ما الدليل على استحباب السحور للصائم؟

اعلم أرشدك الله لطاعته أن: في السحور بركة قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً) متفق عليه كما أن في السحور مخالفة لأهل الكتاب , عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (فَصْلُ مَا بَيْنَ صِيَامِنَا وَصِيَامِ أَهْلِ الْكِتَابِ أَكْلَةُ السَّحَرِ) مسلم.

باب في وقت السحور

س40) متى يكون السحور؟

اعلم وفقك الله أن: وقت السحور من منتصف الليل إلى طلوع الفجر، والمستحب تأخيره فعن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال (تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قمنا إلى الصلاة، قلت: كم كان قدر ما بينهما:؟ قال: خمسين آية) متفق عليه , ويتحقق السحور ولو بجرعة ماء لقوله صلى الله عليه وسلم (تسحروا ولو بجرعة ماء) صححه الألباني.

باب من سمع الأذان وطعامه أو شرابه في يده فهل له أن يأكل أو يشرب

س41) من سمع الأذان وطعامه أو شرابه في يده فهل له أن يأكل أو يشرب؟

اعلم هداك الله لما يحب ويرضى أن: من سمع الأذان وطعامه أو شرابه في يده فله أن يأكل أو يشرب قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال (إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمْ النِّدَاءَ وَالْإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ فَلَا يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ مِنْهُ) صححه الألباني.

باب في استحباب تعجيل الفطور

س42) هل يستحب تعجيل الفطور للصائم؟

اعلم وفقك الله أنه: يستحب علي الصائم تعجيل الفطور لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (لَا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ) متفق عليه.

باب في ما يستحب لصائم أن يفطر عليه

س43) يستحب للصائم أن يفطر على رطبات فإن لم يكن فعلى تمرات أو على الماء اذكر الدليل؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير