تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مراعين أعرافهم وتقاليدهم وما جرى به العمل عندهم وما درج عليه سلفهم لا يضرهم من خالفهم مكتفين بعلماء بلدهم وفتاوى أسلافهم يجدون فيها ضالتهم توخا لجميع الناس على رأي واحد يضمن اجتماع الكلمة ووحدة الصف.

والهيئة العلمية للإفتاء بالمجلس العلمي الأعلى وهي تستحضر هذه الحقائق تستشعر المخاطر التي ينطوي عليها هذا التدفق الإعلامي الذي فتح الأبواب أمام الفتوى فأصبح يتولاها كل من هب ودب, سيما وقد صار أمرها بيد متنطعين مغرورين أساء بعضهم استخدام العلم في غير ما ينفع الناس واتخذه سلما لاعتلاء كرسي الرئاسة والزعامة العلمية فأعطى لنفسه الحق في إصدار فتاواه لأهل المغرب ونصب نفسه إماما عليهم متجاهلا ما للمغرب من مؤسسات علمية وشيوخ أعلام متخطيا بذلك كل الأعراف والتقاليد التي احتكم إليها العلماء قديما وحديثا.

من أجل ذلك وجب التذكير بما للمغرب من علماء أعلام كانوا ولا يزالون ملء السمع و البصر منفتحين على فقه المذاهب ومتقيدين في فتواهم بأعراف بلدهم وظروف أهله وأحوالهم اجتهادا واستنباطا وإفتاء, قدوتهم في ذلك عالم أهل المدينة الذي كان يرى أن يستفتي أهل كل بلد علماء بلدهم.

ومحافظة على هذا النهج القويم وإحياء لرسومه وتحقيقا لغاياته وأهدافه, أسس أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله المجالس العلمية المحلية والمجلس العلمي الأعلى الذي يتشرف برئاسته, وهو الجهة الموكول إليها النظر في الفتوى الشرعية بضوابطها وشروطها في المملكة المغربية. فالفتوى في المملكة المغربية موكولة إلى مؤسسة علمية ولم يعد بإمكان أي جهة أخرى, أفرادا وجماعات, أن تتطاول عليها.

وأما فتوى من أجاز للمغاربة الاقتراض من البنوك من أجل السكن فإن هذا المفتى قد تجاوز في فتواه حدود اللياقة وارتكب أخطاء فادحة علمية وأخلاقية في مقدمتها التطاول على حق علماء المغرب في إفتاء أهل بلدهم, غير ملتزم بأدب الفتوى الذي درج عليه علماء السلف لأنهم اشترطوا على المفتي ألا يفتي إلا إذا كان من أهل البلد الذي يعرف أوضاعه وأحواله ويطلع على دقائق أموره, والحال أن هذا المفتي بعيد عن المغرب جاهل لأحواله وأعرافه وتقاليده. وعلماؤه أدرى به ومؤسساته العلمية أجدر بالإفتاء في نوازل أهله وقضاياهم. كما أنه أساء إلى المغرب وأهله حين قاس بلدهم ببلاد المهجر.

والهيئة العلمية للإفتاء بالمجلس العلمي الأعلى إذ تندد بهذا المسلك الغريب تعرب عن استنكارها لموقف لا يمكن أن يصدر إلا عن غافل

http://www.qudspress.com/look/article.tpl?Id********=17&IdPublication=1&NrArticle=2586&NrIssue=1&NrSection=3

ـ[ابو عبيد الله الهواري]ــــــــ[02 - 10 - 06, 01:13 م]ـ

هنا اطرح سؤال لكل من في المنتدى حول جواز الاقتراض من الابناك الربوية للقاطنين في بلدان الكفر ,

هل هناك من مسوغ لهذا الفعل؟ ام هي مجرد طيش من عالم نسال الله ان يعافيه و يهديه؟

ارجوا ان تردوا على

مسالة تانية: هي مصداقية متل هؤلاء العلماء المغاربة الذين غضبوا لانفسهم و لم يغضبوا لله , فهم لم يتكلموا عن المسألة كأنها لا تهمهم , فهل متل هؤلاء يعتبر بهم؟ و هل يستفتى متلهم؟

ـ[الداودي]ــــــــ[19 - 11 - 06, 08:09 م]ـ

أنا واحد من المغرب العربي الكبير، والحقيقة أني دهشت من هذا الغضب المغاربي، أين كنتم أنتم؟ أنتم تركتم المجال لغيركم والكثير للأسف منطو على نفسه يلوك فتاوى قديمة أكل عليها الدهر وشرب ... الناس في هذه الديار يعانون الأمرين يفترشون الأرض ويلتحفون السماء فماذا يقال لهم؟ أنا أقول من باب الانصاف العلمي كان الأولى دراسة الفتوى وتنقيحها وتحقيق المسألة جيدا بدلا من هذا الهروب الى الامام كما يقال .. صحيح أن الفتوى لها ضوابط ولكن العلماء المجتهدون أعتقد أنهم يتناصحون بينهم بدل التهريج والضجيج الاعلامي ..

نتمنى من علمائنا المغاربة ألا تأخذهم في الله لومة لائم وأن لايسمعوا إلا لصوت الحق ...

ـ[الداودي]ــــــــ[19 - 11 - 06, 08:15 م]ـ

أتمى أن لايفهم كلامي في غير سياقه ..

نحن المغاربة نمنا كثيرا فلما أفقنا وجدنا القطار يسير فجعلنا نصيح، وكان الأولى أن نكون فيه من لحظة الانطلاق ..

أهم وسيلة يملكها إخواننا المشارقة الاعلام بصنوفه الذي استطاعوا به أن يسمعوا صوتهم للدنيا كلها .. وهذا لايضيرنا بقدر ما يشرفنا فهؤلاء إخواننا بل نحن إنما أتينا من المشرق تاريخيا فلا أظن ان هناك فجوة ما إلا التي يريد أعداء الاسلام إحداثها بين المشرق والمغرب ...

أبي الاسلام لا أب لي سواه إذا ما افتخروا بقيس أو تميم

وبارك الله في كل المسلمين

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[19 - 11 - 06, 08:23 م]ـ

مسالة تانية: هي مصداقية متل هؤلاء العلماء المغاربة الذين غضبوا لانفسهم و لم يغضبوا لله , فهم لم يتكلموا عن المسألة كأنها لا تهمهم , فهل متل هؤلاء يعتبر بهم؟ و هل يستفتى متلهم؟

لعلهم تركوا الكلام فيها من باب أن إغفال القول المطرح أولى من إذاعته ونشره!

وأنصحك أن تتقي الله ولا تنسب أهل العلم للغضب لأنفسهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير