تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[19 - 11 - 06, 08:26 م]ـ

أنا واحد من المغرب العربي الكبير، والحقيقة أني دهشت من هذا الغضب المغاربي، أين كنتم أنتم؟ أنتم تركتم المجال لغيركم والكثير للأسف منطو على نفسه يلوك فتاوى قديمة أكل عليها الدهر وشرب ... الناس في هذه الديار يعانون الأمرين يفترشون الأرض ويلتحفون السماء فماذا يقال لهم؟ أنا أقول من باب الانصاف العلمي كان الأولى دراسة الفتوى وتنقيحها وتحقيق المسألة جيدا بدلا من هذا الهروب الى الامام كما يقال .. صحيح أن الفتوى لها ضوابط ولكن العلماء المجتهدون أعتقد أنهم يتناصحون بينهم بدل التهريج والضجيج الاعلامي ..

نتمنى من علمائنا المغاربة ألا تأخذهم في الله لومة لائم وأن لايسمعوا إلا لصوت الحق ...

اتق الله يا أخي ولا ترمِ أهل العلم بهذا الكلام، والضرورة تقدر بقدرها، وتقدير الضرورة لا يكون إلا عن معرفة بالأوضاع، وليس ممن يتكلم من برج عاجي ويهوى الخلاف وإظهار الأقوال الشاذة بدعوى التجديد لأدنى سبب!

ـ[عصام البشير]ــــــــ[19 - 11 - 06, 09:07 م]ـ

حياكم الله

المسألة سياسية محضة، ليس فيها فقه ولا علم ولا علماء ولا فتوى ولا ربا ولا شيء من هذا كله.

وذيول القضية معروفة في بلادنا جيدا.

ومن رأيي أن يحذف الموضوع أو يغلق، لأن من لم يطلع على ملابسات هذه القضية قد يتكلم فيها بغير علم، فيتشعب الكلام فيما لا فائدة منه.

ـ[أبو علي الطيبي]ــــــــ[19 - 11 - 06, 09:45 م]ـ

حياكم الله

المسألة سياسية محضة، ليس فيها فقه ولا علم ولا علماء ولا فتوى ولا ربا ولا شيء من هذا كله.

وذيول القضية معروفة في بلادنا جيدا.

ومن رأيي أن يحذف الموضوع أو يغلق، لأن من لم يطلع على ملابسات هذه القضية قد يتكلم فيها بغير علم، فيتشعب الكلام فيما لا فائدة منه.

بارك الله فيكم يا شيخ عصام .. وقد قرأت ملابسات الحادثة، وقد مضى عليها أسابيع .. في جريد التجديد، وعلى موقع إسلام أون لاين .. وفيه كلمتان للريسوني والروكي .. وهما وجيهتان

أما لجنة الفتوى، أو هيئة العلماء .. فأنتم أدرى، وقد قطعتم قول كل خطيب

ـ[الداودي]ــــــــ[19 - 11 - 06, 10:15 م]ـ

أسأل الله تعالى أن يهدينا ويهدي جميع المسلمين للعدل في الغضب والرضا .. قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} (8) سورة المائدة

اللهم اهدنا لصراطك المستقيم

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[19 - 11 - 06, 11:01 م]ـ

لعلهم تركوا الكلام فيها من باب أن إغفال القول المطرح أولى من إذاعته ونشره!

وأنصحك أن تتقي الله ولا تنسب أهل العلم للغضب لأنفسهم.

يا ليتهم على مثل سجيتك أبا مالك! ويا ليتهم حين أصدروا فتواهم كانت حقا غضبة لدين الله وحرماته، ويا ليتهم حين نطقوا نطقوا علما صراحا.

نحن هنا في المغرب أعلم الناس بهم، ودعك أخي من الذي أورده صاحب المداخلة في عنوانه المثير وكأن علماء المغرب قالوا كلمة حق عند سلطان جائر.

ولكي يكون الجميع على بينة، ننقل هنا حقيقة الوضع فالشيخ القرضاوي جاء إلى المغرب بدعوة من حزب العدالة والتنمية المحسوب على التيار الإسلامي، وسئل كما يمكن أن يسأل أي عالم يثق فيه الناس، ونقل إليه الوضع في المغرب من أنه لا يمكن لمن يتورع لدينه أن يعيش عيشة كريمة في ظل دخل محدود ومتطلبات كثيرة وحكومة اشتراكية يسارية ما انفكت منذ تولت مقاليد الحكم في البلاد - إثر انتخابات زعموا أنها شفافة - تثقل كاهل المواطن بالزيادة في الأسعار والبترول والضريبة على القيمة المضافة ومعاملات الماء والكهرباء والهاتف دون أن تتحرك الأجور ولو بمعشار معشار النقطة، هذا بالإضافة إلى سومة الكراء التي قد تستغرق ثلث المرتب وما يزيد، إلى جانب انعدام البنوك الإسلامية في المملكة المغربية بشكل كلي تماما، حتى مرتباتنا التي نتقاضاها من الحكومة نحن ملزمون قانونا بالتوجه إلى الأبناك الربوية لقبضها، وإلا استغرق أخذ مرتب شهر 15 يوما من الزمن في انتظار وصول الحوالة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير