تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو بكر جميل بن صبيح]ــــــــ[04 - 11 - 06, 10:01 ص]ـ

أخي خالد بن عمر:

جزاك الله خيرا على النقل فقد اجدت و أفدت , بارك الله في جهدك

وقد سمعت هذا مرارا في تسجيلات الشيخ و قد سمعته حضورا في درسه يقول:

أن المنادي بترك التفقه من كتب الفقه لو فتح كتاب من كتب السنن لوجد باب الأمر بقتل الكلاب فيأخذ مسدسا ً و يقتل الكلاب حيث راها ثم في اليوم التالي يفتح الصفحة التي تليها فيجد:

باب نسخ الأمر بقتل الكلاب!!!.

قلت:

الشيخ يومئ إلى أنه سوف يصبح اضحوكة إن لم يكن قد حاز الفقه قبل أدلته , والله أعلم.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[04 - 11 - 06, 12:42 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل أبا بكر ... ردّ السلام كان المقصد الأول من مشاركتي ... فقد رأيت إخواني غفلوا عنه.

وصدقني إني أجد في كلامك لحلاوة ... وتضمن حجة ... وامتلأ حقا ... ولمس جانبا يغفل عنه كثيرون ... ويحجم عن مناوشته الأغلبون ... ولكن الغوص فيه وممارسته أمر يصعب إلا على من وفقه الله ... و قصور المناهج التعليمية إحدى أسبابه بل أهمها ... وعند إخوانك عقل أصيل ... وخلق رفيع ... ورغبة في مواكبة العلم الذي لا يقبل الجمود ولا التوقف ... والذي تدندنون حوله تكادون تتفقون عليه ... فقط الاختلاف في العبارة ... والبعد قليلا عن فهم الإشارة ... فارفق بهم - رعاك الله - فو الذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنهم أعز علي ممن ولدتهم أمي ... أو هكذا أشعر ...

ـ[ابو حفص النفيسي]ــــــــ[04 - 11 - 06, 01:10 م]ـ

السلام عليكم اخواني مالي اراكم متنافرين وتخاصمين ان كان هذا حال طلبة العلم فما هو حالنا نحن العامة غفر الله لي ولكم ارجو ممن اراد ان يوجه لاخيه النصيحة ان تكون سرا برسالة عبر الايميل وليس بشن الهجات وكأن بيننا ثأر

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[04 - 11 - 06, 01:10 م]ـ

هذا ما قاله السلف ..

ولكنك لم تكن تعلم! ... وهذه مشكلتك وليست مشكلتي , بارك الله فيك

يا أخي اتق الله، ولا تُلْقِ هذه الألفاظ التي لا تليق! خاصة مع مشايخ الملتقى الكبار

ولعل قائلا يقول لك: بل أنت مشكلتك أنك لا تفرق بين السلف والخلف!

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[04 - 11 - 06, 01:10 م]ـ

وأخرى يا أبا عبد الله ... علموها لنا قديماً .... أتعرفها؟؟؟

إن لم تكن تعرفها ....

فادع لنا جميعاً بأن نتجاوز أول شبر من أشبار العلم ....

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[04 - 11 - 06, 01:25 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أولا: بارك الله في الجميع وأرى إخواني ان الموضوع لا يستحق المبالغة فيه لأن الخلاف لفظي، فالكل متفق على تعظيم السلف والأخذ بأقوالهم وتقديمها على فهمنا فهم أعمق علما وأقل تكلفا وأقرب للحق وأعلم بعلوم الشريعة، والكل متفق على أن ما جد من أحكام ونوازل ينبغي الاجتهاد فيها بما يتوافق مع نصوص الشرع ومقاصده واحكامه وعلله.

وكنت اتعجب حينما قرأت كتابة الأخ أبي بكر جميل بن صبيح فرأيت بعض الردود القاسية فأعدت قراءة ما كتبه أبو بكر لأرى ما الخطأ في كلامه الذي يستحق هذه الردود فما رأيت إلا كلاما سلفيا مقعدا وأنا لا أعرف الأخ أبا بكر حتى أعرف إن كان له غاية أخرى لكني أعرف أنه تكلم بالحق والأصل إحسان الظن بما كتبه فمن كتب لا يخلو من حالين إما أن يكون كلاما مبينا من حق أو باطل وهذا لا إشكال فيه، او كلاما مجملا فإن وجد للمتكلم كلاما يفسره في موضع آخر حمل عليه من حق أو باطل وإن لم يوجد حمل على أحسن المحامل فالله تبارك وتعالى يقول: (إن بعض الظن إثم) ولا يلزم أن يكون قائل الحق معروفا لدى القاريء حتى يحكم بحسن قصده وإلا فهو متهم فيما يقول.

ثانيا: أؤكد ما ذكره الأخ أبو بكر من الحرص والتفقه بما يوافق العصر ومتطلباته وتنزيل نصوص الشرع على ما جد من حوادث بما لا يخرج عن مفهوم النص ومنهج السلف، وإني لأستغرب أن نكون أمام مفرق طرق وكأن البحث عن الراجح والعمل بالسنة يتعارض مع تعظيم السلف.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير