تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد بشري]ــــــــ[28 - 11 - 06, 05:54 م]ـ

أخي الكتاب كان متواجدا في المعرض الدولي الأخير،واقتنت منه دار الثقافة نسخا فلعلك وفقك الله تجد عندهم بعض النسخ.

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[28 - 11 - 06, 11:39 م]ـ

أخي الكتاب كان متواجدا في المعرض الدولي الأخير،واقتنت منه دار الثقافة نسخا فلعلك وفقك الله تجد عندهم بعض النسخ.

أبرأت الذمة رعاك الله.

ـ[عبد الحميد أبو بكر]ــــــــ[10 - 02 - 07, 02:56 م]ـ

أنصح السائلين عن كتب مختصرة في الفقه المالكي أن يقرؤوا "الفقه المالكي وأدلته" للحبيب بن طاهر, فإنه أنفع لسهولة عبارته وترتيبه على الطريقة الحديثة مع احتوائه على الأدلة, وهو الأمر الذي ينقص الكتب المتداولة في المذهب, وذكرُ الدليل يساعد حتى المبتدئ على ما يختاره لنفسه في التعبد, إذ يمكنه الوقوف على أصل المسألة هل هو نص أم رأي؟ ثم إن كان حديثا يمكنه أن يراجع الكتب المعتنية بالحكم على الأحاديث, والكتاب الآنف الذكر مع كونه من أحسن ما ألف في أدلة الفقه المالكي المعاصرة, إلا أنه ينقصه التحقيق في قوة الدليل والحكم على الأحاديث, وفق الله من ينصح المؤلف, أو من يقوم بهذا العمل.

ـ[غانم علي]ــــــــ[19 - 02 - 07, 02:16 ص]ـ

هل هناك شرح كامل للشيخ الحسن الددو على متن ابن عاشر المالكي وجزاكم الله خيرا

ـ[غانم علي]ــــــــ[20 - 02 - 07, 10:29 م]ـ

هل هناك شرح كامل للشيخ الحسن الددو على متن ابن عاشر المالكي وجزاكم الله خيرا

ـ[عدنان بن عبد الله زهار]ــــــــ[20 - 02 - 07, 10:48 م]ـ

أنصح السائلين عن كتب مختصرة في الفقه المالكي أن يقرؤوا "الفقه المالكي وأدلته" للحبيب بن طاهر, فإنه أنفع لسهولة عبارته وترتيبه على الطريقة الحديثة مع احتوائه على الأدلة, وهو الأمر الذي ينقص الكتب المتداولة في المذهب,.

أخي الفاضل، إن كنت تقصد بالكتب المتداولة في المذهب تلك التي ذكرها الإخوة هنا فيمكن أن يكون الأمر قريبا مما قلت، مع أن من بينها كتبا مبينة لأدلة المالكية في آرائهم الفقهية.

أما إن كان كلامك معمما لكل كتب المالكية فليس الامر كما رأيت بارك الله فيك، فأين أنت من عيون الأدلة لابن القصار والمعونة والإشراف للقاضي عبد الوهاب، ومقدمات ابن رشد الجد وبداية المجتهد للحفيد، والذخيرة للقرافي، والمنتقى للباجي والقبس لابن العربي والنوادر والزيادات لابن أبي زيد وشروح الأصحاب عليها، وأين انت من شروح المالكية لبعض كتب السنة والتي رجحوا فيها مسائل من مذهبهم كشرح الداودي وابن بطال وابن التين وابن المرابط كلها على البخاري، وكشرح المازري وعياض والسنوسي والقرطبي على مسلم وعارضة الاحوذي لابن العربي إلى غير ذلك من الكتب الأمهات المطولات منها والمختصرات التي ملئت تأصيلا للاحكام وبيانا لحجج وبراهين المذهب في مختلف المسائل ...

مع أننا لا ندعي أن كل ما جاء فيها من أدلة صحيح أو معتبر، بل فيها الراجح والمرجوح والصحيح والمردود،. والذي نناقشه هنا هو هل تصح دعوى خلو كتب المذهب المالكي من دليل؟

والله أعلم

ـ[عبد الحميد أبو بكر]ــــــــ[22 - 02 - 07, 07:52 م]ـ

قد أحسنت أخي في الله عدنان عند ذكر الاحتمالين فبارك الله فيك؛ وإن كان النوادر والزيادات لابن أبي زيد ليس كتاب دليل في الغالب الأكثر, بل جمع فيه صاحبه الروايات الزائدة عن المختصر.

سؤال: هل شرح الداودي وابن المرابط موجود؟

وهل طبعت مخطوطة عيون الأدلة, والتبصرة لأبي الحسن اللخمي؟

وما هي أحسن طبعة لبداية المجتهد, فطبعة حلاق وإن كانت طيبة من جهة التخريج, إلا أنها مليئة بالتصحيفات.؟

ـ[عدنان بن عبد الله زهار]ــــــــ[23 - 02 - 07, 02:07 ص]ـ

أخي الكريم، كوني ذكرت "النوادر والزيادات" وغيره في ذلك السياق فليس لأنها كتب متخصصة في ذكر الدليل والتأصيل، بل لبيان أن كتبهم لا تخلو من ذكر الحجج والبراهين سواء أكان ذلك قصدَ التصنيف أم لا، خلافا لمن يدعي خلوها من ذلك.

أما شرح الداودي وابن المرابط وغيرها من شروح كتب السنة المشرفة فحديثي عنها كان في إطار بيان اعتناء السادة المالكية قديما وحديثا بالدليل والتأصيل والسنة والحديث، وكون المتأخرين منهم اهتموا بالمختصرات المعقدة وبوضع شروح عليها أكثر تعقيدا ورمزية لا يعني إطلاق حكم إهمال الدليل على أهل المذهب.

وأما كون أحد الكتابين المذكورين طبع فلا علم لي بذلك لحد الساعة، سوى أن إحدى الدراسات الجامعية -دكتوراه- عندنا بالمغرب خَصَّصَتْ صاحبتُها البحث فيها على الإمام الداودي الشارح واعتنت فيما أذكر بتحقيق جزء من شرحه معتمدةً على نسخة قديمة.

وأرجع إلى طلب الأخت أم معاذ فأضم صوتي إلى من أشار لها من الإخوة لرسالة ابن ابي زيد الشهيرة، وأزيد أن لا تنسى السائلة اقتناء "مسالك الدلالة" للحافظ أحمد ابن الصديق الغماري رحمه الله، وهي في تاصيل ما في "الرسالة" المذكورة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير