تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

علي ين إبراهيم بن أحمد، نور الدين الحلبي، أصله من حلب، ومولده ووفاته بمصر، له الشيرة المشهورة بسيرة الحلبي والسيرة الحلبية، والمسماة إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون، طبع، وحاشية على شرح المنهج. (راجع معجم المطبوعات 1/ 786، والأعلام 4/ 251)

ق ل: القليوبي

أحمد بن أحمد بن سلامة شهاب الدين القليوبي، تلميذ شمس الدين الرملي، (ت 1069هـ)، له عدة مصنفات طبع منها: حاشية القليوبي، على شرح الجلال المحلي على المنهاج، تذكرة القليوبي في الطب، ونوادر القليوبي. (معجم المطبوعات 1525)

ع ش: الشبراملسي

علي بن علي نور الدين الشبراملسي القاهري، (ت 1087هـ)، له حاشية على نهاية المحتاج شرح المنهاج للرملي، طبعت بهامشه. (معجم المطبوعات 1097)

زي: الزيادي

علي بن يحيى نور الدين الزيادي المصري نسبته إلى محلة زياد بالبحيرة، انتهت إليه رياسة الشافعية بمصر، كان مقامه ووفاته بالقاهرة، له حاشية على شرح المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري في الفقه (ت 1024هـ). (الأعلام 5/ 32)

أج: الأجهوري

عطية بن عطية البرهاني الأجهوري الشافعي (ت 1190هـ)، له عدة مصنفات منها: إرشاد الرحمن لأسباب النزول والمتشابه من القرآن، وحاشية على تفسير الجلالين سماها " الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين "، وشرح مختصر السنوسي في المنطق، وطبع له: حاشيته على شرح الزرقاني على البيقونية. (معجم المطبوعات 365، والأعلام 4/ 238)

س ل: سلطان المزاحي

سلطان بن أحمد بن سلامة بن إسماعيل المزاحي المصري الشافعي، شيخ القراء بمصر (ت 1075هـ)، له حاشية على شرح المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري، وشرح الشمائل، وكتاب في القراءات الأربع الزائدة على العشر. (الأعلام 3/ 108)

ح ف: الحفني

محمد بن سالم بن أحمد شمس الدين الحفني، العارف بالله، الفقيه الشافعي، (ت 1180هـ)، له مصنفات عدة، طبع منها حاشيته على الجامع الصغير للسيوطي، وأنفس نفائس الدرر على شرح الهمزية لابن حجر. (معجم المطبوعات 781، والأعلام 6/ 135)

خ ط: الخطيب الشربيني

محمد بن أحمد الخطيب الشربيني القاهري، الإمام الفقيه المعتمد الولي الصالح، (ت 977هـ)، له مصنفات رزقت القبول والنفع، طبع منها: معني المحتاج شرح المنهاج في أربع مجلدات، والإقناع شرح متن أبي شجاع، والسراج المنير تفسير في أربعة مجلدات، وشرح شواهد قطر الندى في النحو، وتقريرات على المطول في البلاغة، ومناسك الحج. (معجم المطبوعات 1108)

ب ج: البجيرمي

سليمان بن محمد بن عمر البجيرمي، الفقيه الشافعي (ت 1221هـ)، له حاشية التجريد لنفع العبيد على شرح المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري، وحاشية تحفة الحبيب على شرح الخطيب، أي على شرح الإقناع. (معجم المطبوعات 529)

حج (ح): ابن حجر الهيتمي

أحمد بن محمد بن علي بن حجر، شهاب الدين الهيتمي، عمدة المتأخرين، (ت 974هـ)، طبع له العديد من المؤلفات، منها في علم الفقه: تحفة المحتاج شرح المنهاج، وهو المقصود بالتحفة عند الإطلاق، وحاشية على الإيضاح في المناسك للإمام النووي، وشرح على المقدمة الحضرمية، وفتح الجواد شرح الإرشاد، وغيرها. (معجم المطبوعات 82)

ع ب: ابن حجر في شرح العباب

ش ر: عبد الحميد الشرواني

له حاشية على تحفة المحتاج لابن حجر، طبعت مع حاشية ابن قاسم العبادي، لم نقف على تاريخ وفاته، إلا أنه ذكر في خاتمة حاشيته أنه فرغ منها في مكة المشرفة في منتصف ربيع الثاني من شهور سنة ألف ومائتين وتسع وثمانين (1289هـ)، وقد كتب على طرة الحاشية المطبوعة أنه نزيل مكة.

رش: الرشيدي

أحمد بن عبد الرزاق بن محمد الرشيدي الشافعي، (ت 1096هـ)، له حاشية مطبوعة على نهاية المحتاج شرح المنهاج للرملي. (معجم المطبوعات 936)

ع ن: عناني

محمد بن داود العناني القاهري، نزل الجنبلاطية بالقاهرة، وأخذ عن علي الحلبي صاحب السيرة وآخرين من آثاره: حاشية على عمدة الرابح في معرفة الطريق الواضح وشرح البردة. (معجم المؤلفين 3/ 285)

ب ر: البرماوي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير