تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المسائل اللغزية في الأحكام الشرعية لمن؟]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[04 - 12 - 06, 02:03 م]ـ

أقول: بين يدي مخطوط ناقصة الآخر مرتبة على أبواب الفقه، من مخطوطات القرن التاسع، بعنوان مسائل الغزية في الأحكام للغزية، كما في المخطوط و أما في كشف الظنون و خزانة التراث فاسمه (المسائل اللغزية في الأحكام الشرعية)!.

أولها: الحمد لله بادي الانام العزيز العلام المهيمن السلام ..... فاحببت ان اهدي إلى الخزانة المولوية، المالكية، المعالمين، العادلية، المظفرية، المنصورية، العزية لازالت، معمولة الرباع ما هو له بدوام انتفاع كتابا يشتمل على مسائل الفقهية لم ينسج على منواله و لا سمحت قريحة بمثاله فالتقط من جملة مؤلفا في مسائل يسأل عنها وجه الغاز لما يتضمن من الاخبار و الاعجاز و سميته مسائل الغزية في الاحكام للغزية أوديتها على سبيل الاختصار حذار من الاملال و الاضجار فخير الكلام ما قل ودل و ما أمل و الله ولي الظول و الامتنان انه الجواد المنان كتاب الطهارة مسئلة محدث ترك الاستنشاق في وضؤه لم يجز ذلك كيف يتصور هذا جوابه هذا شخص رعف و نزل الرعاف إلى قصبة انفه لم يجز الوضوء دون غسله لانه ممكن الغسل ...

* الرجاء ممن يعرفها يفيدنا مشكورا مأجورا إن شاء الله،،،،

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[06 - 12 - 06, 10:02 ص]ـ

أخي الحبيب: سألت عنها شيخنا بو مئة الشنقيطي - حفظه الله تعالى - فقال:

صاحبها: " ابن فرحون المالكي".

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[06 - 12 - 06, 10:35 ص]ـ

الأخ علي الفضلي: جزاكم الله خيرا و نفع الله بكم و بشيخكم ... بحثت عن ابن فرحون المالكي و ما له في هذا الباب و لم يتيسر لي إلا الآتي كما في الأزهرية:

1 ـ مسائل الغريب و الغض العجيب المعروفة بألغاز ابن فرحون: أولها الحمد لله واسع كل شيء رحمة و علما ...

2 ـ المسائل الملفوظة من الكتب المبسوطة لابن فرحون: أولها بعد الديباجة: و بعد فهذه مسائل جمعتها في أثناء مطالعتي ن و بعضها لقنها من مجالس مشايخي و من مصنفات والدي و غير ذلك.

أخي الكريم علي الفضلي: ألا ترى أنه من المحتمل أن يكون في الأمر لبس؟!، حبذا سؤال شيخكم حفظه الله عن رسالتنا مع مقارنة ما نقلناه من الأزهرية.

فإن كان متيقنا مما يقول؛ فالحمد لله. على الرغم من أنه أشكل علي إراد قول أبو حنيفة و صاحبيه في بعض المسائل فحسبت أنها تابعة للفقه الحنفي!! شكر الله لكم أخي الكريم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير