تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هو: نصر بن محمد بن أحمد أبو الليث الفقيه السمرقندي، المشهور بإمام الهدى، (ت 373 هـ)، له تفسير القرآن، والنوازل، والعيون، والفتاوى، وخزانة الفقه، وبستان العرفين، وشرح الجامع الصغير، وتنبيه الغافلين، وغير ذلك. (الفوائد البهية ص 220)

جف: جامع الفتاوى

من كتبهم: جامع الفتاوى للسيد الإمام ناصر الدين أبي القاسم محمد بن يوسف السمرقندي الحنفي (ت 556 هـ)، وهو كتاب مفيد معتبر. (كشف الظنون 1/ 565)

ولهم جامع الفتاوى آخر للشيخ الحميدي (ت 880 هـ)، ذكر فيه أنه استصفى المهمات من المنية، والقنية، والغنية، وجامع الفصولين، والبزازي، والواقعات، والإيضاح، وقاضيخان، وغير ذلك لكنه ليس كسميه في الاعتبار، ومنتخبه المسمى بتحفة الأحباب للشيخ عبد المجيد بن نصوح، فرغ من تأليفه في جمادى الآخرة (سنة 957 هـ). (كشف الظنون 1/ 565)

فأفادت عبارة كشف الظنون هنا أن الأول من الكتب المعتبرة، وأن الثاني غير مقصود بالاختصار في جامع الفصولين، بل هو متأخر عنه معتمد عليه.

جق: جامع الفقه

من كتبهم: جامع جوامع الفقه المعروف بالفتاوى العتابية لأبي نصر أحمد بن محمد العتابي البخاري الحنفي المتوفى سنة 586 هـ. (كشف الظنون 1/ 567)

لكن سيأتي فتاوى العتابي عند اختصار: (فع).

جص: جامع الصغرى

ج: الجامع

من كتبهم: الجامع الكبير، ويقرب أنه المراد هنا أنه ذكر بعده الجامع الصغير، وأنه لم يذكر الجامع الكبير فيما بعد. والجامع الكبير في الفروع للإمام المجتهد أبي عبد الله محمد بن الحسن الشيباني الحنفي (ت 189 هـ)، قال الشيخ أكمل الدين: هو كاسمه لجلائل مسائل الفقه جامع كبير، قد اشتمل على عيون الروايات، ومتون الدرايات، بحيث كاد أن يكون معجزا، ولتمام لطائف الفقه منجزا.

لمزيد فائدة راجع: كشف الظنون 1/ 567 وما بعدها.

ومن كتبهم: الجامع الكبير لأبي الحسن عبيد الله بن حسين الكرخي الحنفي (ت 340 هـ)، ولأبي عبد الله محمد بن عيسى بن أبي موسى (ت 334 هـ)، ولفخر الإسلام علي البزدوي، وللإمام قطب الدين أبي الحسن علي بن محمد الإسبيجابي، ولشيخ الإسلام علاء الدين السمرقندي، وللصدر الشهيد، ولفخر الدين قاضيخان، وللغتابي، والجامع الكبير في الفتاوى للإمام ناصر الدين أبي القاسم محمد بن يوسف السمرقندي (ت 556 هـ)، ولمحمد بن محمد القباوي الحنفي (ت 730 هـ تقريبا). (راجع: كشف الظنون 1/ 570)

جع: الجامع الصغير

الجامع الصغير في الفروع للإمام المجتهد محمد بن الحسن الشيباني الحنفي (ت 189 هـ)، وهو كتاب قديم مبارك مشتمل على ألف وخمسمائة واثنتين وثلاثين مسألة، كما قال البزدوي، وذكر الاختلاف في مائة وسبعين مسألة، ولم يذكر القياس والاستحسان إلا في مسألتين، والمشايخ يعظمونه حتى قالوا: لا يصلح المرء للفتوى، ولا للقضاء إلا إذا علم مسائله.

لمزيد فائدة راجع: كشف الظنون 1/ 561 وما بعدها.

جن: أجناس الناطفي

الأجناس في الفروع للشيخ الإمام أبي العباس أحمد بن محمد الناطفي الحنفي (ت 446 هـ)، والناطف نوع من الحلواء، جمعها لا على الترتيب، ثم إن الشيخ أبا الحسن علي بن محمد الجرجاني الحنفي رتبها على ترتيب الكافي.

وجمع صاعد بن منصور الكرماني الحنفي كتابا في الأجناس أيضا حدث ببعضه عنه الدستجري في بغداد، فسمعه محمد بن خسرو البلخي. (كشف الظنون 1/ 11)، وانظر ترجمة الناطفي في (الجواهر المضية 1/ 297، والفوائد البهية ص36)

جنس: تجنيس

من كتبهم: تجنيس خواهر زاده. (راجع كشف الظنون 1/ 352)

وخواهر زاده هو: الإمام أبي بكر محمد بن حسين البخاري (ت 483 هـ).

ومن كتبهم: تجنيس الدبوسي، وهو أبو زيد عبيد الله بن عمر القاضي الحنفي (ت 430 هـ).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير