تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عدة الرجل مامعنى هذا الكلام.]

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[24 - 12 - 06, 07:22 م]ـ

* إذا طلق الرجل إحدي زوجاته الأربعة وأراد أن يتزوج الخامسة بدلا من الرابعة فهل علي الزوج عدة؟

** يقول د. محمود إمبابي: إذا طلق امرأته لا يجوز أن يتزوج أختها ولا رابعة حتي تنقضي عدتها سواء كان الطلاق بائنا أو رجعيا لبقاء نكاح الأولي من وجه ببقاء العدة والسكني والفراش القائم في حق ثبوت النسب.

ومن هنا يتضح إن كان الطلاق رجعيا فالتحريم "باق بقول الفقهاء جميعا" وإن كان الطلاق بائنا أو فسخا فكذلك عند الإمام أحمد وروي ذلك علي وابن عباس وزيد بن ثابت وقد قال به سعيد بن المسيب ومجاهد والنخعي والثوري وأصحاب الرأي ومالك والشافعي وأبوثور

ـ[خالد جاد الحق]ــــــــ[01 - 01 - 07, 12:55 ص]ـ

هذه لا تسمى عدة بل هى فترة انتظار فقط وفى معنى العدة لكن ليست عدة ويطلق عليها عدة الرجل من باب الالغاز الفقهية فقط والله اعلم

ـ[أحمد محمد أحمد بخيت]ــــــــ[05 - 01 - 07, 01:26 ص]ـ

الجمهور على القول بذلك بخلاف الشافعى رضى الله عنه، وله فى دفعها كلام جيد، منه قول الماوردى فى الحاوى الكبير 11/ 232 " إن المبتوتة – أى المطلقة طلاقا بائنا – أغلظ تحريما عليه من الأجنبية، لأن الأجنبية تحل بالعقد فى الحال، وهذه لا تحل له إلا بعقد بعد عدتين وزوج، فلم يجز وهى أغلط تحريما من الأجانب أن يحرم بها ما لا يحرم من الأجانب ".

وقد استغل قول الحنفية هذا فى الإيقاع برجل الأعمال المصرى رجب السويركى صاحب محلات التوحيد والنور المعروفة فحكم عليه بالسجن سبع سنوات بتهمة الجمع بين أكثر من أربع زوجات فى عقد واحد، والتزوير فى إدعاء الخلو من الجمع بين أكثر من أربعة، وللأسف تأيد هذا الحكم لأنه كان حكما سياسيا يستهدف الاقتصاد البديل، وكان يستحق أن يطعن عليه بعدم الدستورية وفقا للمادة الثانية من الدستور المصرى.

وعموما فإننى عاقد العزم بإذن الله تعالى على بحث هذه المسألة فإن يسر الله وتمت فسأضعها بين يدى الأحبة فى هذا الملتقى العزيز، رحم الله الرئيس صدام، وكل عام وأنتم بخير.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير