تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الشيخ محمد المختار الشنقيطي: لا تجوز التضحية عن عامة فقراء المسلمين .. !!!]

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[30 - 12 - 06, 05:23 م]ـ

فضيلة الشيخ: في بعض المناطق يذبحون أضحية يوم العيد عن فقراء المسلمين اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم فهل هذا جائز أو هو خاص به - عليه الصلاة والسلام-، وإذا كان خاصاً فما النية الفاضلة حينئذ. وجزاكم الله خيرا؟

الجواب:

المحفوظ من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه ضحى عن أمته، ولذلك قال في الثاني: ((اللهم هذا عمن لم يضح من أمة محمد - r- )) وأضحيته كافية منه - عليه الصلاة والسلام - والأفضل أن يصرفها لنفسه أو يصرفها لقرابته؛ لما ثبت في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سأله الرجل وقال: ((يا رسول الله عندي دينار ماذا أفعل به؟ قال: اجعله لنفسك. قال: عندي آخر. قال: اجعله لأهلك. قال: عندي آخر. قال: اجعله في قرابتك. قال: عندي غيره. قال: شأنك به)) فيبدأ الإنسان بنفسه، ثم يثني بقرابته؛ لأن القريب أولى، والأجر في حقه أعظم، ولو كانت عندك أضحية وأنت تعلم أن ابن عمك أو ابن أخيك أو ذي عَصَبة أو ذي رحم منك ليس عنده قدرة يشتري أضحية فالأفضل بدل أن تتصدق بها أن تذهب بها إليه وتعطيه إياها وتقول له: ضحي بها لكي يصيب السنة، ولكي لا يخلو بيته من هذه الفضيلة، بل بعض الناس كما قيل في المثل: [يبرّ خالته ويعق أمّه]، فينظر للبعيد، ويغفل عن أقرب الناس منه، وهم أعظم أجرا، وأعظم ذخرا؛ ولذلك دل النبي صلى الله عليه وسلم المتصدق أن يبدأ بالأقربين، وأن يعتني بذلك؛ لأنه هو الأفضل والأعظم أجرا، وإذا أعطى لذي الرحم منه أعطي الأجر من جهتين: أجر الإعانة على الأضحية، وأجر الصلة والبر، وقد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث زينب امرأة عبدالله بن مسعود الصحيح أن لها أجرين: ((أجرالصلة وأجر الصدقة)) ولاشك أن الصدقة صدقة، والصدقة خير وبركة ولكن الأهم التوفيق في الصدقة، فليس المهم أن الإنسان يتصدق، كثير من تصدق وقليل من وفق في صدقته، فيبحث عن التوفيق، ويبحث عن السنة وهدي النبي صلى الله عليه وسلم ويتحرى هذا الهدي الكامل.

أما إذا قصد أن يسقط عن فقراء المسلمين بهذه الأضحية؛ فحينئذ نقول له: لا يجوز ذلك؛ لأنه ليس بوكيل عنهم ولا يصح أن يقوم إنسان عن غيره إلا بوكالة أو بولاية؛ والنبي صلى الله عليه وسلم له ولاية على الأمة وله وصاية عليهم -صلوات الله وسلامه عليه- كما قال تعالى: {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم} فهو عليه الصلاة والسلام وليهم من بعد الله مولاهم، إذا ثبت هذا فهذا معنى خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم وليس بغيره.

وأما بالنسبة إذا قصد الصدقة فعلى الوجه الذي ذكرناه أن يبدأ بأقرب الناس منه. والله تعالى أعلم

ـ[عمر ابن أبي عمر]ــــــــ[31 - 12 - 06, 12:59 ص]ـ

بارك الله فيك على هذا النقل

ونفع الله بالشيخ العلامة محمد المختار وبارك في علمه

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[31 - 12 - 06, 08:41 ص]ـ

ولذا عُدَّ هذا من خصائصه صلى الله عليه وسلم

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[16 - 11 - 09, 04:38 م]ـ

للرفع والنفع

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[03 - 11 - 10, 06:50 م]ـ

للرفع بسبب الموسِم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير