تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن سفر المرأة!!! مهم]

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[31 - 01 - 07, 11:36 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أما بعد:

شيوخنا الكرام حفظكم الله و رعاكم عندي سؤال عن موقف الشريعة من سفر المرأة ذات ظرف خاص و طارئ كما سأبينه إن شاء الله تعالى. لقد بحثت جاهدا أن أبحث عن فتوى لوضع يشابه حالة هذه المرأة فلم أجد لذا أرجو أن لا تبخلوا علينا

الحالة عن فتاة تسكن لوحدها في الولايات المتحدة الأمريكية و منذ أن وفقها الله للإلتزام و هي تعاني ضغوطات من المشركين سواء بالهمز و الللمز أو حتى اللمس و كل ذلك بعد ان التزمت بالحجاب الشرعي كما أقره الشرع.

هذه الفتاة يوجد لها إثنان فقط من المحارم و هما أعمامها و لكن الأول مقاطع الجميع و لا يصلي و لا يعلم من الدين إلا اسمه و الأخر لا يصلي و يشرب الخمر و إذا حدث أن تلاقيا حاولا ثني الأخت عن الإلتزام و العياذ بالله.

حاولت الأخت الزواج من منطقتها و لكن لم توفق و ذلك لأنتماء الشباب هناك لفرق ضالة و مضلة, لكن و الحمد لله وفقها الله بأن وجدت شخصا ملتزما في دولة أخرى بمساعدة الأخوات مع العلم أن الزوج المقترح متواجد في استراليا, هذا الشخص سوف يرجع الى ديار المسلمين في القريب إن شاء الله تعالى و اشترط ذلك على الأخت و وافقوا على ذلك. المشكلة في الموضوع أن الشخص لا يستطيع أن يحصل على فيزا للذهاب إلى أمريكا و في نفس الوقت لا يستطيع السفر بسبب ارتباطات عمله.

فكان الحل الوحيد هو أن تسافر الأخت لأستراليا لأن ذلك أيسر لها و لكن مع علمنا أن سفر المرأة له ضوابط شرعية و مع بحثنا للفتاوى لم نجد شئ يصف حالة الأخت و خصوصا أن من عينته وليا لها هو أحد أبناء عمومتها و هو كما تعلمون ليس بمحرم لها. هذا و للعلم وجدنا فتاوى من بعض العلماء من اجاز سفر المرأة عند أمن الطريق و أجازوا أيضا السفر بنية الهجرة من دار الكفر لدار الإسلام. لكن فصر علمنا و سعة جهلنا وضعتنا في حيرة من أمرنا و الله المستعان.

لذا نتوسم فيكم أن تمدونا بجواب شافي ليطمئن قلبها و لتجتنب ما نهانا عنه ربنا عز و جل.

السؤال هنا هل يجوز لها السفر لوحدها في الطائرة بحيث أن يستقبلها زوجها في المطار علما أنه لا يوجد أحد من محارمها سوف يرضى السفر معها أو حتى أن يؤتمن دينيا عليها بالإضافة أن والد الأخت توفي و أمها في دولة أخرى أيضا.

فهي عالقة لا تستطيع السفر لأي مكان لعدم وجود أي محرم عندها و هي بحكم من لا أهل لها و كما علمنا أن في نيتها الهجرة أيضا لكن نية السفر الان هي للزواج من ثم ليتسهل عليها الهجرة لبلاد المسلمين.

أرجو الإفادة حفظكم الله و إعطاء هذا الموضوع الأهمية نظرا لما تمر به هذه الأخت من صعوبات و ضغوطات.

جزاكم الله عنا كل الخير و وفقكم الله لما يحب و يرضى.

الرجاء أن تعلمونا عند إعطاء رأيكم بالمسألة

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ـ[ياسر بن مصطفى]ــــــــ[31 - 01 - 07, 08:47 م]ـ

نفس الظروف لنفس اخت اعرفها من دول اوربا ايضا ولكنها لاتريد السفر من اجل الزواج ولكن السفر من اجل جامعتها حيث ان جامعتها في دولة عربية هل يجوز لها ذلك؟؟؟

ـ[أبو فرحان]ــــــــ[09 - 02 - 07, 09:21 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=25307

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=5519&highlight=%CA%C3%E6%ED%E1

ـ[العصيمي]ــــــــ[11 - 02 - 07, 02:00 ص]ـ

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي آله وصحبه ومن والاه اما بعد.

فقد سألت الشيخ بن عثيمين بنفسي في حوار شخصي بيني وبين الشيخ في الحرم المكي بتاريخ24/ 9/1415 شهر رمضان سألته في قضية مماثلة تماما فافتى رحمه الله بجواز سفرها من غير محرم لكن نختار لها رفقة صالحة من الرجال الذين يصطحبون معهم نسائهم

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[11 - 02 - 07, 04:37 ص]ـ

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي آله وصحبه ومن والاه اما بعد.

فقد سألت الشيخ بن عثيمين بنفسي في حوار شخصي بيني وبين الشيخ في الحرم المكي بتاريخ24/ 9/1415 شهر رمضان سألته في قضية مماثلة تماما فافتى رحمه الله بجواز سفرها من غير محرم لكن نختار لها رفقة صالحة من الرجال الذين يصطحبون معهم نسائهم

جزاك الله خيرا أخي العصيمي, عصمك الله من الزلل إن شاء الله.

هل من الممكن الحصول على فتوى صوتية من احد العلماء الثقات حول هذا الموضوع حتى يطمئن قلب هذه الأخت و هي معذورة في طلبها!!

جزاك الله عنا كل الخير

ـ[العصيمي]ــــــــ[11 - 02 - 07, 06:07 م]ـ

ان لم اقف علي فتوي صوتية لاحد لكن هذا الذي حصل بيني وبين الشيخ وكان معنا بعض الاخوة الملازمين للشيخ ولا اعرفهم لكن كان كلام الشيخ يدور حول شيء واحد الا وهو -ان الضرورة تقدر بقدرها لان الاصل في سفر المرأة بغير محرم حرام ولا يجوز ولكن من خشيت علي نفسها في اقامتها في بلد غير اسلامي وليس معها محرم فإنه يتعين عليها العودة الي بلدها حتي تحمي نفسها التي هي مأمورة شرعا بحفظها كمن خرجت مع زوجها في سفر ثم توفي عنها زوجها فانه لابد لها من العودة او الاستمرار حتي تعود الي مكانها ولا تسافر بعدها الامع محرم. نقلت لك اخي الحوار الذي دار بيني وبين الشيخ تقريبا. لان هذا الكلام مر عليه الان اكثر من 12سنة تقريبا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير