تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

السواك فقلت آخذه لك؟ فأشار برأسه: أن نعم).

الحديث العشرون:

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: (دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وطرف السواك على لسانه) رواه مسلم و للبخاري: (و هو يقول: أع أع والسواك في فيه كأنه يتهوع).

و لعلي أضيف التعليقات في وقت لاحق.

الاضافة القادمة يوم الخميس القادم بإذن الله و توفيقه.

و الله حسبنا و نعم الوكيل

ـ[ابو حمزة الشمالي]ــــــــ[13 - 03 - 07, 08:17 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته:

التعليق:

الحديث السادس عشر:

1 - زدت في المحرر لفظ " يستنزه " وفي الاصل " يستتر" و في ذلك فرق واضح فالاستنزاه عدم المخالطة والاستتار حجب النظر اليه من الناس و قد يقال:أن يجعل بينه و بين النجاسة ستار من حيطة و وقاية فيكون بمعنى يستنزه.

2 - زدت لفظ " بوله " مع " البول " فمن أخذ باللفظ العام " البول " قال بنجاسة كل بول حتى المأكول لحمه و من أخذ بلفظ " بوله " خص بالبول بول الآدمي.

3 - زدت لفظ مسلم في حديث جابر الطويل (فأحببت بشفاعتي أن يرفه عنهما ما دام الغصنان رطبين).

وفيها: أن هذا الفعل شفاعة " خاصة " برسول الله لا يشرع فعلها من غيره , أي غرس الالجريد في القبر خلافا لما ثبت عن صحابي نسيت اسمه حيث أوصى بأن يغرس على قبره الجريد فلعله لم يبلغه قول رسول الله صلى الله عليه و سلم و كذلك و إن قال شيخ الاسلام: " إن الشجر والنبات يسبح ما دام اخضر فإذا يبس انقطع تسبيحه والتسبيح والعبادة عند القبر مما توجب تخفيف العذاب كما يخفف العذاب عن الميت بمجاورة الرجل الصالح كما جاءت بذلك الآثار المعروفة ".

فقد أثبت الحديث الشفاعة للنبي و لم ينسبها لتسبيح الشجر و إنما كان ذكر رطوبته لأجل التوقيت فقط مع اثبات أنه يسبح فلا ينكر ذلك. والله أعلم

الحديث السابع عشر:

زدت:" عند كل وضوء " وهي معلقة عند البخاري و وصلها أحمد باسناد على شرطهما.

الحديث الثامن عشر:

زدت لظ عائشة في حديثها عند مسلم: (كنا نعد له سواكه وطهوره فيبعثه الله ما شاء أن يبعثه من الليل فيتسوك ويتوضأ ويصلي)

و فيه:

1 - جواز اعداد الأمور و التجهيز لها قبل وقتها و أن ذلك لا ينافي قصر الأمل و قوله صلى الله عليه لابن عمر " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل" و أن فعل بعض المتورعين و أهل المعرفة من أنه كان يحمل معه قرنا فيه ماء اذا ذهب الى الخلاء خشية ان يموت قبل أن يتوضأ أنه من أفعال الموسوسين.

2 - ترتيب فعل ذلك "فيتسوك ويتوضأ ويصلي ".

الحديث التاسع عشر:

1 - زدت رواية:" فقصمته ثم قضمته "

و فيه:

انها كسرت السواك و لم تطيب السواك الذي أخذته من عبد الرحمن بل قصمته و صنعت منه سواك جديد هو الذي طيبته.

2 - عزوته في المحرر إلى البخاري فقط فمسلم لم يرو منه الا قول عائشة في باب فضائلها " مات بين حاقنتي و ذاقنتي ".

الحديث العشرون:

فصلت لفظ الحديث حيث أورد المؤلف في الأصل الحديث كله في لفظ واحد و عزاه للاتفاق وهذا غير صحيح فهو قسمان قسم أورده مسلم و قسم أورده البخاري وهو كما ذكرت في المحرر و قد أورده صاحب جامع الأصول مفصلا كما فصلت و الله أعلم.

و الله حسبنا و نعم الوكيل.

ـ[ابو حمزة الشمالي]ــــــــ[15 - 03 - 07, 09:32 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته:

[تحرير عمدة الأحكام]

باب المسح على الخفين

الحديث الحادي والعشرون:

عن المغيرة بن شعبة قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فقال: (يا مغيرة خذ الإداوة). فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى توارى عني فقضى حاجته ثم جاء وعليه جبة شامية فصببت عليه فتوضأ وضوءه للصلاة ثم مسح على خفيه. متفق عليه و في لفظ لهما: فأهويت لأنزع خفيه فقال: (دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين). فمسح عليهما.

الحديث الثاني و العشرون:

عن حذيفة رضي الله عنه قال: (رأيتني أنا والنبي صلى الله عليه وسلم نتماشى فأتى سباطة قوم خلف حائط فقام كما يقوم أحدكم فبال فانتبذت منه فأشار إلي فجئته فقمت عند عقبيه حتى فرغ) متفق عليه

و زاد مسلم: (فتوضأ فمسح على خفيه).

باب في المذي و غيره

الحديث الثالث و العشرون:

عن علي بن أبي طالب قال:كنت رجلا مذاء وكنت أستحيي أن أسأل النبي صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته فأمرت المقداد بن الأسود فسأله فقال: (يغسل ذكره ويتوضأ) متفق عليه واللفظ لمسلم و في رواية له (توضأ و انضح فرجك).

" كما في الأصل "

الحديث الرابع و العشرون:

عن عباد بن تميم عن عبد الله بن زيد رضي الله عنه قال شكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة فقال: (لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً)). متفق عليه و لمسلم من حديث أبي هريرة: (لا فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا).

الحديث الخامس و العشرون:

عن أم قيس بنت محصن: أنها أتت بابن لها صغير لم يأكل الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجلسه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجره فبال على ثوبه فدعا بماء فنضحه ولم يغسله. متفق عليه و لهما عن عائشة نحوه.

لعلي أكتب التعليقات لاحقاً إن شاء الله.

الإضافة القادمة يوم السبت القادم بمشيئة الله و توفيقه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير