تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(67) (24) عن ابن عمر قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في السفر على راحلته حيث توجهت به يومىء إيماء صلاة الليل إلا الفرائض ويوتر على راحلته). متفق عليه ولهما عنه: (غير انه لا يصلي عليه المكتوبة)

(68) (25) عن عبد الله بن عمر قال: (بينا الناس بقباء في صلاة الصبح إذ جاءهم آت فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه الليلة قرآن وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها وكانت وجوههم إلى الشأم فاستداروا إلى الكعبة). متفق عليه و لمسلم من حديث أنس: (فمر رجل من بني سلمة وهم ركوع في صلاة الفجر وقد صلوا ركعة فنادى ألا إن القبلة قد حولت فمالوا كما هم نحو القبلة). وله من حديث البراء أنها في صلاة العصر.

(69) (26) نس بن سرين قال: (استقبلنا أنسا حين قدم من الشام فلقيناه بعين التمر فرأيته يصلي على حمار ووجهه من ذا الجانب يعني على يسار القبلة فقلت رأيتك تصلي لغير القبلة؟ فقال لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعله لم أفعله). متفق عليه

باب الصفوف

(70) (27) عن أنس ابن مالك قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سووا صفوفكم- وفي رواية:فإني أراكم من وراء ظهري - فإن تسوية الصف تمام الصلاة) متفق عليه و للبخاري عنه (من إقامة الصلاة)

(71) (28) عن أبي مسعود قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح منا كبنا في الصلاة ويقول استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم ليلني منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم وإياكم وهيشات الأسواق) رواه مسلم

(72) (29) عن جابر بن سمرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها؟) فقلنا يا رسول الله وكيف تصف الملائكة عند ربها؟ قال: (يتمون الصفوف الأول ويتراصون في الصف).رواه مسلم

(73) (30) عن النعمان بن بشير قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسوي صفوفنا حتى كأنما يسوي بها القداح حتى رأى أنا قد عقلنا عنه ثم خرج يوما فقام حتى كاد يكبر فرأى رجلا باديا صدره من الصف فقال: (عباد الله لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم) متفق عليه والسياق لمسلم.

(74) (31) عن أنس بن مالك: (أن جدته مليكة دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعته له فأكل منه ثم قال (قوموا فلأصل لكم). قال أنس فقمت إلى حصير لنا قد اسود من طول ما لبس فنضحته بماء فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وصففت أنا واليتيم وراءه والعجوز من ورائنا فصلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين ثم انصرف). متفق عليه ولمسلم عنه: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى به وبأمه أو خالته قال فأقامني عن يمينه وأقام المرأة خلفنا).

(75) (32) عن ابن عباس: أنه بات ليلة عند ميمونة أم المؤمنين وهي خالته قال فاضطجعت في عرض الوسادة واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم في طولها فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فبال ثم غسل وجهه وكفيه ثم نام حتى انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل فاستيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يمسح النوم عن وجهه بيده ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة آل عمران ثم قام إلى شن معلقة فتوضأ منها فأحسن وضوءه ثم قام فصلى فقلت:لأرمقن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم الليلة. قال ابن عباس فقمت فتمطيت كراهية أن يرى أني كنت أنتبه له فصنعت مثل ما صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ذهبت فقمت إلى جنبه الأيسر فأخذ بيدي من وراء ظهره فجعلني من شقه الأيمن فجعلت إذا أغفيت يأخذ بشحمة أذني فصلى ركعتين خفيفتين ثم صلى ركعتين طويلتين طويلتين طويلتين ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم أوتر بثلاث فذلك ثلاث عشرة ركعة ثم اضطجع فنام حتى نفخ وكان إذا نام نفخ فأتاه بلال فآذنه بالصلاة فقام فصلى ركعتين خقيقتين ولم يتوضأ فخرج إلى الصلاة وهو يقول - وفي رواية:فجعل يقول في صلاته أو في سجوده - اللهم اجعل في قلبي نورا وفي بصري نورا وفي سمعي نورا وعن يميني نورا وعن يساري نورا وفوقي نورا وتحتي نورا وأمامي نورا وخلفي نورا وعظم لي نورا. متفق عليه واللفظ لمسلم من روايات عدة وله من حديث جابر قال: (فقمت خلفه فأخذ بأذني فجعلني عن يمينه).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير