تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب ـ ما هو حكم صلاة الجمعة والجماعة في مقصورة المسجد؟]

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[19 - 03 - 07, 01:31 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواننا الكرام بارك الله فيكم

ما هو حكم صلاة الجمعة والجماعة في مقصورة المسجد؟

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[19 - 03 - 07, 01:32 م]ـ

فقد روى الإمام مسلم في:

بَاب الصَّلَاةِ بَعْدَ الْجُمُعَةِ

1463 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ أَبِي الْخُوَارِ أَنَّ نَافِعَ بْنَ جُبَيْرٍ أَرْسَلَهُ إِلَى السَّائِبِ ابْنِ أُخْتِ نَمِرٍ يَسْأَلُهُ عَنْ شَيْءٍ رَآهُ مِنْهُ مُعَاوِيَةُ فِي الصَّلَاةِ فَقَالَ نَعَمْ صَلَّيْتُ مَعَهُ الْجُمُعَةَ فِي الْمَقْصُورَةِ ... ) الحديث.

"شرح النووي على مسلم" - (ج 3 / ص 273)

وقال النووي في شرحه للحديث:

" قَوْله: (صَلَّيْت مَعَهُ الْجُمُعَة فِي الْمَقْصُورَة)

فِيهِ دَلِيل عَلَى جَوَاز اِتِّخَاذهَا فِي الْمَسْجِد إِذَا رَآهَا وَلِيّ الْأَمْر مَصْلَحَة قَالُوا: وَأَوَّل مَنْ عَمِلَهَا مُعَاوِيَة بْن أَبِي سُفْيَان حِين ضَرَبَهُ الْخَارِجِيّ. قَالَ الْقَاضِي: وَاخْتَلَفُوا فِي الْمَقْصُورَة فَأَجَازَهَا كَثِيرُونَ مِنْ السَّلَف وَصَلُّوا فِيهَا مِنْهُمْ الْحَسَن وَالْقَاسِم بْن مُحَمَّد وَسَالِم وَغَيْرهمْ، وَكَرِهَهَا اِبْن عُمَر وَالشَّعْبِيّ وَأَحْمَد وَإِسْحَاق، وَكَانَ اِبْن عُمَر إِذَا حَضَرَتْ الصَّلَاة وَهُوَ فِي الْمَقْصُورَة خَرَجَ مِنْهَا إِلَى الْمَسْجِد. قَالَ الْقَاضِي: وَقِيلَ: إِنَّمَا يَصِحّ فِيهَا الْجُمُعَة إِذَا كَانَتْ مُبَاحَة لِكُلِّ أَحَد فَإِنْ كَانَتْ مَخْصُوصَة بِبَعْضِ النَّاس مَمْنُوعَة مِنْ غَيْرهمْ لَمْ تَصِحّ فِيهَا الْجُمُعَة لِخُرُوجِهَا عَنْ حُكْم الْجَامِع ". "شرح النووي على مسلم" (ج 3 / ص 273)

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[19 - 03 - 07, 01:35 م]ـ

أرجوا منكم تحرير هذه المسألة وجزاكم الله خيرا

لأنه عندنا في مدينتنا أحد الأئمة يصلي أغلب الصلوات الخمس في مقصورته مأموماً لوحده أو مع غيره ـ إن كان معه وأقيمت الصلاة ـ، مع العلم أنه أو أنهما غير متصلين بالصفوف، فقط يترك الباب مفتوحاً، وهذا الأمر أحدث ضجة بين المصلين، إلاَّ أن لا أحدَ يمكنه مناقشته لشدة إعجابه برأيه ـ هداه الله ـ، وذات مرة صلى معنا أحد كبار مشايخ أهل الحديث ممن تخرجوا من جامعة المدينة النبوية ـ والذي كان على علمٍ بالقضية ـ، فبعد الصلاة دخل عليه المقصورة وسأله عن الأمر، فأجابه أنه عليه التفقه أكثر و ... وأن يَطّلِعَ على كتب الفقهاء ليجد أنهم عقدوا بابا كبيرا اسمه "باب الصلاة في المقاصير" ـ بهذه العبارة ـ.

ما رأي الشرع في هذه القضية، وهل لها أصل في أحد المذاهب؟

وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[19 - 03 - 07, 01:37 م]ـ

ثم اني وجدت

في "المحيط في اللغة" للصاحب بن عباد- (ج 1 / ص 442):

والمَقْصًورَةُ - والجميع المَقاصِيرُ -: الدّارُ الواسِعَةُ المُحَصنَةُ الحِيطانِ. وحَيْثُ يَقُومُ الإِمامُ في المَسْجِد.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[03 - 04 - 07, 09:35 م]ـ

للرفع

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[05 - 04 - 07, 06:24 م]ـ

للرفع

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[11 - 04 - 07, 05:32 ص]ـ

في المغني للموفق ابن قدامة (2/ 206): (فصل: وتكره الصلاة في المقصورة التي تحمى، نص عليه أحمد. وروي عن ابن عمر أنه كان إذا حضرت الصلاة وهو في المقصورة خرج، وكرهه الأحنف و ابن محيريز و الشعبي و إسحاق، ورخص فيها أنس و الحسن و الحسين و القاسم و سالم و نافع؛ لأنه مكان من الجامع فلم تكره الصلاة فيه كسائر المسجد.

ووجه الأول أنه يمنع الناس من الصلاة فيه كالمغصوب فكره لذلك، فأما إن كانت لا تحمى فيحتمل أن لا تكره الصلاة فيها لعدم شبه الغصب ويحتمل أن تكره لأنها تقطع الصفوف فأشبهت ما بين السواري، واختلفت الرواية عن أحمد في الصف الأول فقال في موضع: هو الذي يلي المقصورة؛ لأن المقصورة تحمى. قال: ما أدري هل الصف الأول الذي يقطعه المنبر أو الذي يليه. والصحيح أنه الذي يقطع المنبر؛ لأنه هو الأول في الحقيقة، ولو كان الأول ما دونه أفضى إلى خلو ما يلي الإمام، ولأن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كان يليه فضلاؤهم ولو كان الصف الأول وراء المنبر لوقفوا فيه).

وفي "شرح العمدة" (4/ 286): (و أيضاً فمن صور هذه المسألة: إذا احتجر موضعاً من المسجد و منع الناس من الصلاة فيه مثل المقصورة، و قد كان السلف يكرهون الصلاة في المقصورة و يرون الصف الأول الذي يلي المقصورة، و لولا أنهم اعتقدوا إن دخولها مع الاحتجار منهي عنه لم ينهوا عن الصلاة في مقدم المسجد، بل لما كرهت الصلاة فيها صارت كأنها ليست من المسجد، فكيف يصح مع هذا أن يكون دخوله و لبثه غير محرم إذا دخل على هذا الوجه؟!).

لعلك وصلت بهذا لما تريده.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير