تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما معني ((وصله القرامل وهي الاعقصه))؟]

ـ[معمر الشرقي]ــــــــ[19 - 03 - 07, 11:46 م]ـ

[ما معني ((وصله القرامل وهي الاعقصه))؟]

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اثناء قرائتي للروض المربع وجدت هذه العباره في باب شروط صحه الصلاه فيالشرط الثالث وهو طهاره الثوب والبدن والمكان ثم ذهبت الي الحاشيه (حاشيه بن القاسم) فلم اجد ما يريح عقلي فهل يوجد احد من الاخوه بارك الله فيه يوضح لنا مفردات العباره

وجزاك الله خيرا

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[20 - 03 - 07, 04:02 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

القرامل عبارة عن خيوط من صوف أو إبرسيم حرير تشد به المرأة شعرها لتكثر بها الشعر.

قال الحافظ في الفتح (10/ 375): (والقرامل جمع قَرْمل _ بفتح القاف وسكون الراء _ نبات طويل الفروع لين والمراد به هنا خيوط من حرير أو صوف يعمل ضفائر تصل به المرأة شعرها)

وقد أجاز ذلك الحنفية وبعض المالكية والحنابل لكن اشترط الحنابلة أن يكون بقدر ما يشدُّ به الرأس وما زاد عن ذلك فلهم فيه قولان التحريم والكراهة

وروى ابو داود (4171): عن سعيد بن جبير قوله: (لا بأس بالقرامل) قال الحافظ ابن حجر: إسناده صحيح.قال الخليل: (القرامل هو أن تكثر المرأة شعرها بصوف أو غيره)

قال ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث (4/ 80): (وهي ضَفائرُ من شَعَر أو صُوف أو إبِرَيْسم تَصِل به المرأة شَعرها. والقَرمَل بالفتح: نَباتٌ طويلُ الفُروع لَيِّن)

قال في تاج العروس (7443): (قرمل:

القرمل كجعفر: شجر ضعيف بلا شوك لا يكن ولا يظل وينفضخ إذا وطئ واحدته قرملة بهاء وقال اللحياني: القرملة: شجرة من الحمض ضعيفة لا ذرى لها ولا سترة ولا ملجأ وقال أبو حنيفة: القرملة: شجرة ترتفع على سويقة قصيرة لا تستر ولها زهرة صغيرة شديدة الصفرة وطعم القلام ومنه المثل: ذليل عاذ بقرملة. يضرب لمن يستعين بمن لا دفع له وبأذل منه والعرب تقوله للرجل الذليل يعوذ بمن هو أضعف منه قال جرير:

كان الفرزدق إذ يعوذ بخاله ... مثل الذليل يعوذ تحت القرمل

ويقال أيضا: أذل من قرملة. القرمل كزبرج: ولد البختي نقله الجوهري وفي بعض نسخ الصحاح: القرملي والجمع القرامل أو هو البعير ذو السنامين وهي القراملة وفي حديث علي: أن قرمليا تردى في بئر وفي حديث مسروق: تردى قرمل في بئر فلم يقدروا على نحره. والقرمل: ما تشده المرأة في شعرها وهي ضفائر من شعر وصوف وإبريسم تصل به المرأة شعرها والجمع القرامل ... )

ينظر: غريب الحديث لأبي عبيد (1/ 167) لسان العرب (11/ 555) المغني لابن قدامة (1/ 107)

ـ[معمر الشرقي]ــــــــ[20 - 03 - 07, 12:43 م]ـ

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير