تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

6 - أكل لحم الإبل قليلاً كان أو كثيراً نيئاً أو مطبوخاً. وقد صح فيه حديثان: حديث البراء بن عازب، وحديث جابر بن سمرة y ( 4).

وأشهر الوجهين في المذهب: أن ما سوى اللحم كالكرش والكبد والطحال لا ينقض الوضوء.

(قلت): الاحتياط: الوضوء من أكل أي أجزاء الجزور؛ لأن الله تعالى لمّا حرم أكل لحم الخنزير مُنِع من أكل أجزائه، ولم يقل أحد بجواز الأكل من كبده أو كرشه ونحوها.

أما مرق الإبل، فالأقرب أن حكم الشرب منها كالأكل من اللحم، وهو وجه في المذهب خلاف المعتمد منه؛ لأن اللحم قد حل فيها، وربما ظهر طعم اللحم في المرق، وأما اللبن فالأظهر أنه لا ينقض، وهو إحدى الروايتين؛ لأن الحديث إنما ورد في اللحم، ولأنه قد صح أن النبي r أمر العُرَنِيين باللحاق بإبل الصدقة والشرب من أبوالها وألبانها، ولو كان ذلك ناقضاً لأوضحه وبينه .. وكما هو مقرر في علم الأصول: أنه [لا يجوز تأخير البيان عن وقته إذا دعت الحاجة إليه].

7 - الردة عن الإسلام. لقوله تعالى:} لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ {وقيل: إن الردة لا تحبط العمل بالموت؛ لقوله تعالى: {وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ} الآية.

مسألة: من تيقن الطهارة وشك في الحدث أو العكس فهو على ما تيقن .. فـ (اليقين لا يزول بالشك).

- ومما سبق يتبين أن النواقض قسمان: -

1 - أحداث.

2 - أسباب (مظنات للنقض).


[/ URL]
( 1 ) أما المني والمذي فقد تقدم التعريف بهما، وأما الودي فهو قطرات تخرج عقب البول.

( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=592847#_ftnref1) ( 2 ) العانة: هي منبت الشعر فوق القُبُل، والأنثيان: الخصيتان، والرَّفغان: أصول أو باطن الفخذين.

(3) الغمز باليد: الجَس. وفي القاموس المحيط: (غمزه بيده يغمِزه: شبه نَخَسه).

[ URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=592847#_ftnref4"] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=592847#_ftnref3)( 4 ) قول المصنف في ذكره لحديث جابر: (لما روي) منتقد؛ لأنها صيغة تمريض عند المحدثين، مع أن الحديث في صحيح مسلم.

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[14 - 05 - 07, 11:31 م]ـ
إعلان

الرجاء من الإخوة المتابعين للدروس بانتظام والراغبين في دخول اختباراته
أن يرسل كل واحد منهم رسالة على الخاص خلال هذه الفترة
(الإثنين 27/ 4 وحتى الجمعة 1/ 5)
وإذا كان لدى أي منهم اقتراح لطريقة إجراء الاختبار فليوافني بها مشكوراً
جزاكم الله خيراً

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير