تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حديث أبي ذر عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال: ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ولاينظر اليهم ولايزكيهم ولهم عذاب اليم.قال: فقراها رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ثلاث مرار. قال ابو ذر: خابوا وخسروا من هم يارسول الله؟ قال: المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب. رواه مسلم.

23 - وعلى المنفق سلعته بالحلف الكاذب.

24 - وعلى مانع فضل مائه الشارب.

قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:ثلاثة لاينظر الله اليهم يوم القيامة, ولايزكيهم ولهم عذاب اليم: رجل كان له فضل ماء بالطريق فمنعه من ابن السبيل ...... رواه البخاري ومسلم.

25 - وعلى الغلول.

قال ابوهريرة1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -:قام فينا النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فذكر الغلول فعظمه وعظم امره, قال: لا الفين احدكم يوم القيامة على رقبته شاة لها ثغاء, على رقبته فرس له حمحمة, يقول: يارسول الله اغثني فأقول: لاأملك لك شيئا, قد ابلغتك ...... رواه البخاري.

26 - وعلى المنان بمايفعل من الخير.

27 - وعلى مبايعة الائمة للدنيا, فان اعطوا منها وفى لهم, وان لم يعطوا منها لم يوف لهم.

حديث ابي هريرة في رقم 24

28 - وعلى المقتطع بيمينه حق امري مسلم.

قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - من اقتطع مال امرى مسلم بيمين كاذبة لقي الله وهو عليه غضبان.رواه البخاري ومسلم من حديث ابن مسعود1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -.

29 - وعلى الامام الغاش لرعيته.

حديث معقل بن يسا1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - ر قال: سمعت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يقول: ما من وال يلي رعية من المسلمين فيموت وهو غاش لهم الا حرم الله عليه الجنة. رواه البخاري ومسلم.

30 - وعلى من ادعى الى غير ابيه.

قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - من ادعى الى غير ابيه وهو يعلم فالجنة عليه حرام. رواه البخاري ومسلم.

ـ[أبو آلاء الحدادي]ــــــــ[30 - 04 - 07, 12:28 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[حسين ابراهيم]ــــــــ[30 - 04 - 07, 12:52 م]ـ

31 - وعلى العبد الابق.

وهو العبد الهارب من سيده, لحديث جاب1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - ر قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:ايما عبد مات في اباقته, دخل النار وان قتل في سبيل الله. اخرجه الطبراني في المعجم الاوسط وحسنه الالباني في صحيح الجامع الصغير2736

32 - وعلى من ادعى ماليس له.

قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:ومن ادعى ماليس له فليس منا, وليتبوأ مقعده من النار. رواه مسلم.

33 - وعلى لاعن مالا يستحق اللعن.

قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:إن العبد اذا لعن شيئا صعدت اللعنة الى السماء فتغلق ابواب السماءدونها ثم تهبط الى الارض فتغلق دونها ثم تاخد يمينا وشمالا فاذا لم تجد مساغا رجعت الى الذي لعن فان كان لذلك اهلا والا رجعت الى قائلها. رواه ابوداود وحسنه الالباني في صحيح الجامع 1672

34 - وعلى بغض الانصار.

قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - اية الايمان حب الانصار واية النفاق بغض الانصار. رواه البخاري.

35 - وعلى تارك الصلاة.

قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة. رواه مسلم.

ـ[حسين ابراهيم]ــــــــ[30 - 04 - 07, 01:51 م]ـ

36 - وعلى تارك الزكاة.

قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بشر الكانزين برضف يحمى عليه في نار جهنم, ثم يوضع على حلمة ثدي احدهم حتى يخرج من نغض كتفه, ويوضع على نغض كتفه حتى يخرج من حلمة ثديه يتزلزل. رواه البخاري

37 - وعلى بغض عليٍ.

روى مسلم عنه قال: والذي فلق الحبة وبرأ النسمة انه لعهد النبي الامي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - الي: أن لا يحبني الا مؤمن ولا يبغضني الا منافق.

38 - الزناة.

قال الله تعالى: ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا. الاسراء32

39 - والمفسدين في الارض بالحرابة.

قال الله تعالى: إنما جزاؤا الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا ......... ولهم في الاخرة عذاب عظيم. المائدة33

40 - اليمين الغموس.

ـ[حسين ابراهيم]ــــــــ[02 - 05 - 07, 09:01 ص]ـ

هذا ماذكره ابن حزم رحمه الله في كتابه (التلخيص لوجوه التخليص) تحقيق عبد الحق التركماني.

على سبيل المثال لا الحصر, وقال في المحلى (81):بحصر الكبيرة فيما جاء فيه الوعيد بالنار, فقال: والمعاصي كبائر فواحش ,وسيئات صغائر ولمم, واللمم مغفور جملة, فالكبائر الفواحش هي ما توعد الله تعالى عليه بالنار في القرأن أو على لسان رسوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فمن اجتنبها غفرت له جميع سيئاته الصغائر .... وبالضرورة نعرف أنه لا يكون كبيرا الا بالاضافة الى ماهو أصغر منه, لايمكن غيرهذا اصلا ,فاذا كان العقاب بالغا أشد ما يتخوف فالموجب له هو كبيربلا شك, ومالاتوعد فيه بالنار فلا يلحق في العظم ما توعد فيه بالنار, فهو الصغيربلا شك, اذ لاسبيل الى قسم ثالث.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير