تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

17. العراقي رحمه الله تعالى في طرح التثريب: (وإستدل الجمهور على أن الأولى ترك اللحية على حالها، وأن لا يقطع منها شيء، وهو قول الشافعي وأصحابه).

18. الْقَاضِي عِيَاضٌ: يُكْرَهُ حَلْقُهَا وَقَصُّهَا وَتَحْرِيقُهَا.

19. الْقُرْطُبِيُّ فِي الْمُفْهِمِ: لَا يَجُوزُ حَلْقُهَا وَلَا نَتْفُهَا وَلَا قَصُّ الْكَثِيرِ مِنْهَا.

20. الإمام وليُّ الله الدهلوي في كتابه (حجة الله البالغة 1/ 182): وقصُّها – أي اللحية – سنة المجوس، وفيه تغيير خلق الله.

21. الشيخ عثمان بن عبدالقادر الصافي في كتابه (حكم الشرع في اللحية والأزياء ... ص19): فمن ذا الذي يجرؤ على الزعم أن اللحية ليست من خلق الله؟ بل هي ظاهرة كونية تدخل ضمن نطاق البُنية البشرية للإنسان، كما سلف ذِكْرُهُ .. وعليه فلا مجالَ للمِراء في أن حَلقُها هو تبديلٌ لخلق الله، فيكون معْنِيّاً في الآية الكريمة ? وَلَآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ? [النساء 119] وداخلاً في عُمومها.

22. الشيخ العلامةُ أبو محمد بديع الدين الراشدي السِّنديُّ: وقد أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلمأن حلق اللحى من عادات المشركين، فيجب على المسلمين الذين آمنوا بالله ورسوله صلى الله عليه وسلموصدَّقُوه المخالفة لهم وعدمُ التشبه بهم، فإنه ورد في ذلك وعيد شديدٌ عنه صلى الله عليه وسلمبلفظ: "من تشبه بقوم فهو منهم". سبق تخريجه. وقال العلامةُ التوربِشْتي: قصُّ اللحية كان من صنع الأعاجم وهو اليوم شعار كثير من المشركين كالإفرنج والهنود ومَنْ لا خَلاق له في الدين من الفِرَقِ الكافرةِ، طَهَّرَ الله حَوْزَةَ الدين منهم. (من كتاب إيفاء اللهى حاشية إعفاء اللحى ورقة 3 لمحمد حياة السندي وأبي محمد الراشدي).

23. العلامة الكاندهلوي (نيل الأوطار 1/ 123): ولا يرتاب مرتابٌ في أن التشبه الكامل بالنساء يحصل بحلق اللحية.

24. الشيخ أحمد قاسم العبادي - من الشافعية – ما نصه: قال ابن الرفعة في حاشية الكافية: إن الإمام الشافعي قد نصَّ في الأم على تحريم حلق اللحية، وكذلك نصَّ الزركشي والحليمي في شعب الإيمان وأستاذه القَفَّلُ الشاشيُّ في محاسن الشريعة على تحريم حلق اللحية.

25. قال السفارينيُّ – من أعيان الحنابلة - في غذاء الألباب 1/ 376 ما نصه: المعتمد في المذهب، حُرمة حلق اللحية.

26. الإمام العادل عمر بن عبدالعزيز رحمه الله تعالى قال: (حلق اللحية مُثْلَةٌ، والرسول صلى الله عليه وسلمينهى عن المُثْلَةٌ) ذكر ذلك ابن عساكر.

27. وقال أبو الحسن ابن القطان -المالكي: واتفقوا أن حلق اللحية مُثْلَة لا تجوز. (الإقناع في مسائل الإجماع 2/ 3953).

28. عبدالجليل عيسى في كتابه مالا يجوز فيه الخلاف قال: (حلق اللحية حرام عند الجمهور، مكروه عند غيرهم).

29. الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في البيان ص 312: (أن الأحاديث الصحيحة – يعني في اللحية - تدل على حرمة حلق اللحية).

30. وقد أفتى كثيرٌ من العلماء المعاصرين بحرمة حلق اللحية منهم: (محمد سلطان المعصومي، أحمد عبدالرحمن البنا الساعاتي، أبو بكر الجزائري، عبدالرحمن بن قاسم وغيرهم كثيرون).

31. الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى سُئِلَ عن حكم حلق اللحية مضطراً لمن يعمل في الجيش:

أ. أنا في الجيش وأحلق لحيتي دائماً، وذلك غصب عني، هل هذا حرام أم لا؟

الجواب. لا يجوز حلق اللحية لأن رسول الله صلى الله عليه وسلمأمر بإعفائها وإرخائها في أحاديث صحيحة، وأخبر صلى الله عليه وسلم: أن في إعفائها وإرخائها مخالفة للمجوس والمشركين، وكان صلى الله عليه وسلمكث اللحية، وطاعة الرسول صلى الله عليه وسلمواجبة علينا، والتأسي به في أخلاقه وأفعاله من أفضل الأعمال لأن الله صلى الله عليه وسلميقول: ? لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ? [الأحزاب 21]. وقال تعالى: ? وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ? [الحشر 7]، وقال تعالى: ? فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ? [النور 63]. والتشبه بالكفار من أعظم المنكرات، ومن أسباب الحشر

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير