تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

معهم يوم القيامة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من تشبه بقوم فهو منهم " سبق تخريجه. فإذا كنت في عمل تلزم فيه بحلق لحيتك فلا تطعهم في ذلك، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: " لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " فإن ألزموك بحلقها فاترك هذا العمل الذي يجُرك لفعل ما يُغضب الله، وأسباب الرزق الأُخرى كثيرة ميسرة ولله الحمد، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه. وفقك الله ويسر أمرك، وثبتنا وإياك على دينه. (من كتاب الفتاوى للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز- رحمه الله تعالى- ونشرت هذه الفتوى في جريدة المسلمون في العدد 532 ليوم الجمعة 15/ 11/1415هـ).

ب. حكم حلق اللحية في حق العسكري. من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ. . . المكرم وفقه الله، آمين. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعده: كتابكم المؤرخ 4/ 8/1395 هـ وصل وصلكم الله بهداه وما تضمنه من الأسئلة كان معلوماً، وهذا نصها وجوابها:

الأول: ما حكم حلق اللحية في حق العسكري الذي يُؤمر بذلك.

والجواب: حلق اللحية لا يجوز وهكذا قصها لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين " متفق عليه. وقوله صلى الله عليه وسلم: " جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس " مسلم. والواجب على المسلم طاعة الرسول في كل شيء لقول الله تعالى (? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ? [النساء 59]. وأولي الأمر هم: الأمراء والعلماء، والواجب طاعتهم فيما يأمرون به ما لم يُخالف الشرع فإذا خالف الشرع ما أُمروا به لم تجب طاعتهم في ذلك الشيء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " إنما الطاعة في المعروف " السلسلة الصحيحة. وقوله صلى الله عليه وسلم: " لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " السلسلة الصحيحة. وحكومتنا بحمد الله لا تأمر الجندي ولا غيره بحلق اللحية، وإنما يقع ذلك من بعض المسئولين وغيرهم، فلا يجوز أن يُطاعوا في ذلك، والواجب أن يُخاطبوا بالتي هي أحسن وأن يوضح لهم أن طاعة الله ورسوله مقدمة على طاعة غيرهما. (من كتاب الفتاوى للشيخ ابن باز رحمه الله تعالى

ـ[ابو عبدالرحمن الاثري]ــــــــ[05 - 05 - 07, 06:05 ص]ـ

طيب يا الأثري مشكور على هذي النقول الطيبة من علماء المسلمين رحمهم الله تعالي جميعا وأجزل لهم المثوبة والعطاء وأسكنهم فسيح جناته.

وعندي تعقيب وسؤال لعلك تفيدنا من خلال فهمكم لهذه المسألة:

أما التعقيب: فإن أقول أهل العلم يحتج لها لا بها ... فأنظر مثلا النقطة رقم 12 و13 .. فهل أنت مقتنع فعلا أن هذه الأقوال تصلح في زماننا ... يعنى هل يصح أن نقول أن من حلقها فهو من المخنثين!! أو من المتشبهين بالمخنثين!! ألا ترى أن أقوالهم هذه ووصفهم لم يحلق بالتخنث ربما تكون مناسبة لعصرهم لا لعصرنا.

وأما السؤال فما هو حد اللحية؟ ومالذي يمنع أن يكون حد اللحية ضابطه العرف؟ ومالفرق بين من أخذ مازاد عن القبضة أو ما قصر عن القبضة مادام أنه فر عرف الناس يبقى ملتحي؟

تنبيه

بالنسبة للحلق فأنا أرى أنه محرم ولا يجوز فعله، ولكن لا أتهم فاعله بالتخنث أو التشبه بالمخنثين.

انا معك حيث اني لا اتهم فاعله بالتخنث او التشبه بالمخنثين.

اما الاسئلة التي طرحتها فانه في الوقت الحالي لا يوجد لها جواب عندي.

وان كان عندك شيء فأفدنا، جزاك الله خيرا

ـ[ابو محمد العتيبي]ــــــــ[07 - 05 - 07, 03:46 ص]ـ

اللحيه حدها مانبت على الخدين والذقن كما هو معروف عند أهل اللغة.

أما الذين يقولون أن الشعر الذي على الخدين ليس من اللحية فأقول كما قال ابن عثيمين رحمه الله فليأتوا بالدليل.

ـ[أسـ أبوعبدالله ـامة]ــــــــ[07 - 05 - 07, 06:35 ص]ـ

السلام عليكم

بداية أسأل الله العظيم أن يجزل للجميع المثوبة ويثبتهم على دينه

أما بالنسبة لحد اللحية فقد سألت والدي (رحمه الله) مرة عنها (وللعلم فإن والدي كان من المتخصصين باللغة العربية وله في علومها سبعة معاجم لم يسبقه إلى تأليفها أحد) فأجابني رحمه الله بأن عظم اللحية لغة هو الجزء المتحرك من الفك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير