تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن حكم البول في المسجد]

ـ[أبو عبدالرحمن الخالدي]ــــــــ[07 - 05 - 07, 02:24 ص]ـ

الأخوة الأفاضل: عندي استفسار عن حكم البول في دورات المياه - أعزكم الله - المبنية في المساجد الآن والتي تكون داخل سور المسجد حيث إنه مر علي أن حكم البول في المسجد ينقسم إلى قسمين:

القسم الأول: البول في المسجد في غير إناء فهذا محرم بالإجماع لقصة الأعرابي الذي بال في المسجد والحديث في الصحيح.

القسم الثاني: البول في المسجد في إناء فهذه المسألة فيها خلاف ومذهب الأئمة الأربعة على التحريم لقصة الأعرابي ولغيرها من الأدلة.

فهل على هذا القول هل يكون البول في دورات المياه المبنية داخل المسجد تدخل في الحكم أو لا؟ خصوصا إن كان القول الراجح في ضابط المسجد: أن كل ما كان داخل السور فيأخذ حكم المسجد.

أرجو من المشايخ والأخوة إفادتي وجزاكم الله خيراً

ـ[أبو عبدالرحمن الخالدي]ــــــــ[13 - 05 - 07, 01:52 ص]ـ

لعل مشايخنا يتحفونا بآرائهم فأنا أنتظر.

ـ[أبو عبدالرحمن الخالدي]ــــــــ[14 - 05 - 07, 12:43 م]ـ

ولا زلت أنتظر!!

ـ[أبوعبدالرحمان المهدي]ــــــــ[14 - 05 - 07, 05:13 م]ـ

أخي الخالدي هل سبق لك أن رأيت مسجدا بداخله حمام؟ أرجو أن توضح لي صورة ذلك فإني لم أستطع أن أستوعب الفكرة

ـ[أبو عبدالرحمن الخالدي]ــــــــ[14 - 05 - 07, 07:22 م]ـ

الأخ أبوعبدالرحمان المهدي: الإشكال عندي في دورات المياه - أعزك الله - المبنية داخل أسوار المساجد مثلاً في فناء المسجد أو في الدور الثاني إن كان المسجد دورين فهنا تكون دورات المياه قطعاً داخلة في المسجد وهذا كثير في مساجد السعودية.

ـ[زهير بني حمدان]ــــــــ[15 - 05 - 07, 12:33 م]ـ

ذكر لي بعض الإخوة أن هناك مسجدا بداخله غرفه ـ على جنب ـ لخادم المسجد وأرادوا أن يبنوا له داخل الغرفة حماما؟

فما العمل وما الحكم؟

ـ[أبو عامر الصقر]ــــــــ[15 - 05 - 07, 10:02 م]ـ

بسم الله والحمد لله

إذا كانت الغرفة داخل مكان الصلاة، فلا يجوز بناء حمام فيها لأنه يجوز النوم في المسجد ولا يجوز التبول فيه لحديث الأعرابي المتفق عليه، ولأن من شروط الصلاة طهارة المكان وهو متفق عليه عند الأئمة ومن صلى في مكان نجس تبطل صلاته (أما حديث ابن عمر رضي الله عنهما:: كنت أبيت في المسجد في عهد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، وكنت فتى شابا عَزِباً، وكانت الكلاب تبول وتقبل وتدبر في المسجد فلم يكونوا يرشون شيئاً من ذلك) مسلم. فهو محمول عند أهل العلم على أن زوال النجاسة بالجفاف أو من تلقاء ذاتها يجزء والله أعلم)

وفي هذه الحالة على خادم المسجد أن يتقي الله ويسخدم دورة المسجد الرئيسة.

أما إذا كانت غرفة الخادم هذه خارج مكان الصلاة. أي على وجه الحقيقة ملحقة بالمسجد إلحاقا وليست منه فعندها لا بأس ببناء حمام لها ....

والله أعلم ..............

ـ[أبوعبدالرحمان المهدي]ــــــــ[05 - 06 - 07, 01:40 م]ـ

هداك الله يا أخي يا أبا عبد الرحمان أنت من بلاد الحرمين وتسألنا نحن عن الآراء.هل ستجد أحسن من آراء علماء السعودية حفظها الله كل الأمة عيال على علمائكم في عصرنا الحالي ألا ترى أرقام هواتف الفتيا منتشرة في كل المساجد و مراكز الدعوة والإرشاد

سامحني على الشدة في القول ولكني أرجوك أن تتنبه إلى النعمة التي تعيش فيها وأنت في بلاد الحرمين حفظك الله.

وإجابة على سؤالك بالنسبة للغرف المجاورة للمسجد فقد أورد السيوطي حديثا في الخصائص الكبرى في باب الاستشفاء ببوله صلى الله عليه وسلم:"أخرج عبد الرزاق عن ابن جرير قال أخبرت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول في قدح من عيدان ثم يوضع تحت سريره فجاء فإذا القدح ليس فيه شيء فقال لإمرأة يقال لها بركة كانت تخدم أم حبيبة جاءت معها من أرض الحبشة أين البول الذي كان في القدح قالت شربته قال صحة ياأم يوسف فما مرضت قط حتى كان مرضها الذي ماتت فيه "

الشاهد من هذا أن المعلوم أن غرف أمهات المؤمنين كانت بجوار المسجد ملاصقة له بحيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخرج من بيوت أمهات المؤمنين مباشرة إلى المسجد

أسأل الله أن ينفعني وإياك بصالح الأعمال

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير