تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[12 - 04 - 09, 06:47 م]ـ

وكذلك، سئل الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -: ما المقصود بالعلماء في قوله تعالى: {إنما يخشى الله من عباده العلماء} سورة فاطر آية رقم (28)؟

فأجاب بقوله: ((المقصود بهم العلماء الذين يوصلهم علمهم إلى خشية الله، وليس المراد بالعلماء من علموا شيئا من أسرار الكون، كأن يعلموا شيئا من أسرار الفلك وما أشبه ذلك أو ما يسمى بالإعجاز العلمي، فالإعجاز العلمي في الحقيقة لا ننكره، لا ننكر أن في القرآن أشياء ظهر بيانها في الأزمنة المتأخرة، لكن غالى بعض الناس في الإعجاز العلمي حتى رأينا من جعل القرآن كأنه كتاب رياضة وهذا خطأ، فنقول: إن المغالاة في إثبات الإعجاز العلمي لا تنبغي، لأن هذه قد تكون مبنية على نظريات، والنظريات تختلف، فإذا جعلنا القرآن دالا على هذه النظرية ثم تبين بعد أن هذه النظرية خطأ، معنى ذلك أن دلالة القرآن صارت خاطئة وهذه مسألة خطيرة جدا.

والآن يا أخواني: الله عز وجل اعتنى في الكتاب والسنة ببيان ما ينفع الناس من العبادات والمعاملات، ولهذا بين دقيقها وجليلها حتى آداب الأكل والجلوس والدخول وغيرها.

لكن علم الكون هل ذكره على سبيل التفصيل؟ ولذلك فأنا أخشى من انهماك الناس في الإعجاز العلمي، إن الشي الأهم هو تحقيق العبادة؛ لأن القرآن نزل بهذا {وما خلقت الجن والإنس إلا لعبدون} سورة الذاريات آية رقم (56) ..... )) إلى آخر كلامه يرحمه الله.

انظر: كتاب العلم، للشيخ: محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -، ص (132 - 133).

ـ[أبو شهيد]ــــــــ[12 - 04 - 09, 07:45 م]ـ

للشيخ عبد المجيد الزنداني -حفظه الله- كلام في مسألة الإعجاز لا أظن أن أحداً

قد سبقه به، فنّد فيها رأي المحرمين بأدلة لا مجال للشك في قوتها!

ولعلي أنقلها أو أنقل معناها في وقت آخر

فلتُراجع ..

ـ[علي ياسين جاسم المحيمد]ــــــــ[14 - 04 - 09, 07:21 م]ـ

جزاكم الله خيرا وسبق أن قلت أن أستاذي وشيخي الشيخ عبد المجيد الزنداني كان يؤكد لنا في قاعة الدرس أن الإعجاز يبنى على الحقائق العلمية الثابتة المبتوت بها والمبرهن عليها ولا يبنى على النظريات إلا من باب لو ثبت ذلك فإنه يحتمل أن المراد من الآبة كذا والأصل عدم إشاعة المبني على النظريات لأن النظريات تنقض بالنظريات الأقوى برهانا منها بخلاف الحقائق العلمية وانظر إليه مثلا وهو يذكر حديث صحيح مسلم في تكوين الجنين وينقل الصور المشاهدة بالعين بعد تصويرها بلاقطة صور غرست في الرحم وأن الحديث جاء مطابقا تماما لهذه الصور فلا يبقى بعد ذلك أدنى شك بأن هذا الحديث من الإعجاز العلمي في السنة المطهر والله أعلم

ـ[أبو وائل غندر]ــــــــ[15 - 04 - 09, 02:31 م]ـ

قبل أن تتعجّل وتحكم عليّ بالظنّ اقرأ هذا البحث عن طريق هذا الرابط ثم احكم واعلم أنك ستسأل عما تحكم به، واجعل نصب عينيك أنّ مصلحة عدم جعل كتاب الله عرضة للنقد فوق كل مصلحة قد يتوهمها البعض ولو كان يترتب على ذلك كفر جميع من في الأرض

http://www.uqu.edu.sa/majalat/shariaramag/mag43/6.pdf (http://www.uqu.edu.sa/majalat/shariaramag/mag43/6.pdf)

ـ[ابو عبدالرحمن محمد العمري]ــــــــ[15 - 04 - 09, 02:40 م]ـ

بارك الله فيكم اخواني

الاستدلال بالقران على الاعجاز العلمي او (للاعجاز العلمي) له وجهان:

الاول: جليّ وهو ما دل به لفظ القران صراحة مثل قوله تعالى: هو الذي خلق الزوجين الذكر والانثى من نطفة اذا تمنى ... الاية فصرح ان السبب في التذكير والتأنيث هو الرجل وليس المرأة كما كان معروف عند اجدادنا.

الثاني الخفيّ: وهذا قد تجاوزه البعض كثيرا فيلوي عنق النص ليقول ان هذا اعجاز علمي ... فهذا مرفوض قطعا

وهذا هو الاشهر والموجود والمتداول كثيرا على الساحة لخوض كثير من الاقزام في هذا المجال .. فالله المستعان

تقبلوا مشاركتي

اخوكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير